الاتحاد

كرة قدم

الأندية توافق على 9 بنود لتطوير مسابقات المراحل السنية

 اجتماع لجنة المسابقات ناقش بطولات المراحل السنية (من المصدر)

اجتماع لجنة المسابقات ناقش بطولات المراحل السنية (من المصدر)

دبي (الاتحاد)

عقدت لجنة وإدارة المسابقات في اتحاد الكرة ورشة عمل المراحل السنية للموسم الرياضي 2017 - 2018، صباح أمس بفندق كارلتون تاور في دبي، بحضور سعيد عبيد الطنيجي نائب رئيس الاتحاد رئيس لجنة المسابقات، إلى جانب خالد عوض، وخالد عبيد الخادم عضوا لجنة المسابقات، ومحمد الجنيبي عضو لجنة الحكام رئيس فريق عمل المراحل السنية، وعبيد مبارك الشامسي المدير الفني لاتحاد الكرة، والدكتور بلحسن مالوش مدير الإدارة الفنية، وممثلي عن الأندية.
ورحب نائب رئيس اتحاد الكرة، في كلمته الافتتاحية لأعمال الورشة بممثلي الأندية ووسائل الإعلام، وقال إن جدول أعمال ورشة العمل تتضمن بنود الاستبيان الذي تم إرساله للأندية ووافقت عليه، وكذلك الاستماع ومناقشة المقترحات المقدمة لتطوير المسابقات بداية من الموسم الرياضي 2017 - 2018، التي ستتم مناقشتها في الاجتماع القادم للجنة المسابقات، وعرضها على مجلس الإدارة للموافقة.
وأضاف: «نحن حريصون على الارتقاء بتلك المسابقات عن طريق التواصل مع الأندية والتنسيق بيننا، ومستمرون في استكمال زياراتنا الميدانية لأندية الدولة».
وتابع الطنيجي، أنه تم استعراض نتيجة الاستبيان الذي تضمن مُقترحات لتطوير نظام المسابقة وقسم إلى 9 بنود وهي البند الأول، استحداث مرحلة الشباب مواليد 98، 99، 2000، لإتاحة الفرصة للاعبين العائدين من الخدمة الوطنية. البند الثاني، مقترح بتحديد المراحل السنية لتصبح تحت 12 و13 و15 و17 سنة.
البند الثالث، أن يكون مواليد كل مرحلة سنية عاميين ميلاديين لتغطية جميع الأعمار عدا مرحلة الشباب المذكورة في البند رقم 1. البند الرابع، يتم تقسيم الأندية المشاركة في مرحلتي الشباب والناشئين تحت 17 سنة إلى فئتين (أ) و(ب)، ويقام بنظام الدوري من دورين لكل فئة. البند الخامس، في نهاية الموسم يتم انتقال الناديين الأخير وقبل الأخير من الفئة الأولى إلى الفئة الثانية، وانتقال الناديين اللذين أحرزا المركزين الأول والثاني إلى الفئة الأولى. البند السادس، تُقام مسابقات المراحل السنية تحت 12 و13 و15 بالنظام المعمول نفسه به حالياً. البند السابع، يمكن تنظيم كأس لمرحلتي الشباب والناشئين تحت 17 سنة بين جميع الأندية المشاركة في المسابقة، بناء على الفترة الزمنية المتاحة «المتبقية». البند الثامن، يتم تحديد عدد اللاعبين من أبناء المواطنات، الذي يسمح لهم بالمشاركة في مسابقات المراحل السنية، البند التاسع، تسجيل اللاعبين في مدارس الكرة من 6 سنوات حتى 11 سنة بعدد (500) لاعب. ووافقت الأندية على البنود التسعة جميعاً، إلى جانب أنه سيتم إرسال جميع مناقشات ومقترحات ورشة العمل التي تمت اليوم إلى جميع الأندية مرة أخرى. وأضاف الطنيجي، أن هناك مقترحات بخصوص دوري الشباب مواليد 98 و99 و2000، بأن يكون عدد اللاعبين المسجلين لكل نادٍ 35 لاعباً في حالة المشاركة في فئة واحدة، أما بالنسبة للأندية التي ستُشارك في الفئتين يتم تسجيل 50 لاعباً، ومسألة المشاركة في الفئتين (أ) و(ب) هي مسألة اختيارية للنادي، وأن الورشة استعرضت الأداء التحكيمي خلال المسابقة في المرحلة الماضية. وأكد نائب رئيس الاتحاد، أن قضاة ملاعب المراحل السنية هم القدوة لأبنائنا في فرق الناشئين والشباب، وأن عليهم نقل الثقافة الكروية للاعبين قبل أن يكونوا أمناء على تطبيق قوانين اللعبة، وأن تصرفات بعض اللاعبين أثناء المباريات ناتجة عن عدم خبرة وحداثتهم في مجال النشاط الكروي.

اقرأ أيضا