الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

صحيفة أميركية: تأييد كبير داخل إدارة ترامب لإدراج «الإخوان» ضمن قوائم الإرهاب

صحيفة أميركية: تأييد كبير داخل إدارة ترامب لإدراج «الإخوان» ضمن قوائم الإرهاب
5 مايو 2019 00:11

لندن (الاتحاد)
أكدت صحيفة «ديلي واير» الأميركية أن جماعة الإخوان الإرهابية تعتبر المنظمة الحاضنة لجميع الجماعات المتطرفة في العالم، مشددا على أن إدراجها ضمن الجماعات المتطرفة يلقى دعما قويا بين قيادات الإدارة الأميركية وكبار أعضاء مجلس الشيوخ من المحافظين.
وتخطط إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب لإدراج جماعة الإخوان على قوائم الإرهاب «وتتخذ خطوات على الصعيد الداخلي» لإتمام هذه العملية، وفقا لما أعلنته المتحدثة باسم البيت الأبيض، سارة ساندرز.
وأوضح الكاتب جوش هامر في مقاله في «ديلي واير» أن الإدارة الأميركية تعمل هذا الشهر على اعتبار جماعة الإخوان، التي تعمل كمصدر لتقوية الكثير من جماعات التطرف التي تعاني منها معظم دول المنطقة، منظمة إرهابية، مشددا على أن هذه الخطوة ستجعل من الولايات المتحدة متماشية مع العديد من الحلفاء العرب المناهضين للتطرف والإرهاب، مثل مصر والسعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين - وكل منهم يعلن جماعة الإخوان رسميا منظمة إرهابية.
ويؤدي مثل هذا القرار إلى فرض عقوبات اقتصادية وحظر سفر واسع النطاق على الشركات والأفراد الذين يتفاعلون مع المجموعة المستهدفة. وقال الرئيس الأميركي إن ذلك سيكون منطقياً. وقال مسؤولون إن بعض مستشاري الرئيس ترامب قد فسروا ذلك على أنه التزام من جانب دونالد ترامب باتخاذ قرار قريب بحظر التنظيم.
ورغم ذلك هناك بعض اللغط في ذلك الأمر، وفقا لصحيفة «وول ستريت جورنال» الأميركية التي تحدثت عن أنه ليس من المعروف ما إذا كانت الإدارة الأميركية ستعلن جماعة الإخوان في مصر فقط جماعة إرهابية أم أن الأمر سينطبق على التنظيم الدولي ككل وكل الجماعات التي تعمل تحت لوائه.
وأوضح الكاتب أن إعلان الإدارة الأميركية إدراج الإخوان جماعة إرهابية، سيؤدي إلى تدمير علاقتها بتركيا ذات التوجهات الإخوانية بقيادة رجب طيب أردوغان، كما أن هذا الأمر سيؤدي أيضا إلى تدهور علاقتها بقطر الداعمة للمنظمة الإخوانية، التي تعمل هي وتركيا حاليا داعمين رئيسيين للإخوان وحماس.
وشدد الكاتب على أن كثيراً من المحافظين، مثل السناتور تيد كروز، أيدوا منذ فترة طويلة إعلان جماعة الإخوان منظمة إرهابية. ويصف مشروع «مكافحة التطرف» جماعة الإخوان والقاعدة وداعش بأنهم يشتركون في «الأسس الأيديولوجية العميقة»، ويلاحظ كذلك أن «أوجه التشابه بين هذه الجماعات تفوق خلافاتها بكثير».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©