الاتحاد

الرياضي

محمد القمزي بطل كأس الريف للقدرة في الوثبة

أبوظبي (الاتحاد)

توج الفارس محمد علي عتيق القمزي على صهوة الجواد «وودبورنيه ستار فلاش» لإسطبلات الريف وبإشراف عمير حسين البلوشي، بطلاً لسباق كأس الريف للقدرة لمسافة 120 كلم «دولي نجمتين» والذي أقيم أمس بقرية الإمارات العالمية للقدرة بالوثبة، بمشاركة 184 فارسا وفارسة من مختلف إسطبلات الدولة.
وأقيم السباق برعاية مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، وقرية الإمارات العالمية للقدرة بالتنسيق مع اتحاد الفروسية، وخصصت 4 سيارات للفائزين الأوائل.
وقطع محمد القمزي مسافة السباق في 4:14:22 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.30 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس سعيد سلطان المعمري على صهوة الجواد «شداد» لإسطبلات (إم.آر.إم) مسجلاً 4:15:21 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.19 كلم في الساعة، وحل في المركز الثالث الفارس عبدالله غانم المري على صهوة الجواد «توم جونز تي إي» لإسطبلات (اف 3) مسجلاً 4:15:22 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.19 كلم في الساعة. عقب ختام الشوط قام اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية، وانجمار دي فوس رئيس الاتحاد الدولي للفروسية ونائبه الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة، وعدنان سلطان النعيمي مدير عام نادي أبوظبي للفروسية، ولارا صوايا المدير التنفيذي لمهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية الأصيلة، رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل «إيفهرا»، رئيسة السباقات النسائية والفرسان المتدربين بالاتحاد الدولي لسباقات الخيل العربية «إفهار»، ود. عبدالله الريسي مدير عام الأرشيف الوطني، وممثلو الشركات الراعية بتقديم الجوائز للفائزين. وتميزت المرحلة الأولى للسباق لمسافة 40 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الزرقاء، بالسرعة الكبيرة من الفرسان الذين استغلوا عامل الطقس البارد، حيث بلغ معدل السرعة 27 كلم في الساعة.
وحل في المركز الأول الفارس محمد علي عتيق القمزي على صهوة الجواد «وودبورنيه ستار فلاش» من إسطبلات الريف بعد أن قطع مسافة السباق في زمن قدره 1:24:26 ساعة، بمعدل سرعة 28.425 كلم في الساعة، وجاء في المركز الثاني الفارس البريطاني هارليت كونستانس على صهوة الجواد «خاتم» من إسطبلات الوثبة بزمن قدره 1:24:49 ساعة، بينما حل ثالثا الفارس الهندي بريم سنج على صهوة الجواد «اتش سي في اي بي» من إسطبلات الجزيرة 2 بعد أن قطع مسافة المرحلة في زمن 1:24:53 ساعة. واتسمت المرحلة الثانية لمسافة 35 كلم أيضاً والتي تم ترسيمها بالأعلام الصفراء، بالتقارب بين الفرسان في معدلات السرعة والتي بلغت 27 كلم في الساعة، وهي المعدلات الثابتة للفرسان من المركز الأول وحتى الـ 14 مع فارق لم يتعد أيضاً أكثر من 3 دقائق.
وحافظ الفارس محمد القمزي على المركز الأول قاطعاً المسافة في 2:39:51 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 28.15 كلم في الساعة، وتقدم من المركز الـ 16 إلى الثاني الفارس الأوروجوياني جونتان ريفيرا على صهوة الجواد «اس ام لورد ال ابيرو» لإسطبلات الريف بزمن 2:40:32 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 28.03 كلم في الساعة. وحافظ على المركز الثالث بريم سنج بزمن 2:41:32 ساعة، وإلى جانب هذا التقارب الكبير بين أصحاب الصدارة، كان التغيير قد طال المراكز الوسطية ولكن الفارق لم يتعد سوى دقيقة واحدة. وحدث تتغير طفيف في مركز الصدارة ومعدلات السرعة في المرحلة الثالثة لمسافة 25 كلم والتي تم ترسيمها بالأعلام الحمراء، وبلغت متوسطها 26 كلم في الساعة.
واحتل الفارس جونتان ريفيرا لإسطبلات الريف، المركز الأول قادما من المركز الـ 16 ثم ثانيا، وقطع المسافة في 3:37:13 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.62 كلم في الساعة.
وحل في المركز الثاني قادما من المركز الثالث الفارس بريم سنج من إسطبلات الجزيرة 2، مسجلاً 3:37:20 ساعة وبمعدل سرعة بلغ 27.60 كلم في الساعة. وتقدمت من المركز الخامس إلى المركز الثالث الفارسة صوفيا كريستينا سانز على صهوة الجواد «رادجا التاهوما» لإسطبلات الجزيرة 2، مسجلاً 3:37:32 ساعة، وبمعدل سرعة بلغ 27.58 كلم في الساعة.

الريسي: تحضيرات جيدة لكأس رئيس الدولة
أبوظبي (الاتحاد)

أشاد اللواء الدكتور أحمد ناصر الريسي رئيس اتحاد الفروسية بالمشاركة الكبيرة في سباق الريف والتزام الفرسان بالقوانين، مشيرا إلى أن ذلك يصب في مصلحة رياضة الفروسية، وهو تأكيد على توجيهات القيادة الرشيدة بتطبيق القوانين الدولية لاستمرار هذه الرياضة على أفضل وجه. وأشاد الريسي بحياد لجنة الحكام، بجانب التنظيم الرائع، مما يصب في مصلحة هذه الرياضة والمحافظة على الخيل، حيث لم تكن هناك إصابات، مشيرا إلى أن تدقيق الأوزان، يعد خطوة إيجابية. وقال: تحضيرات الاتحاد لكأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة جارية على قدم وساق، بالتنسيق مع اللجنة المنظمة في الوثبة، مشيرا إلى أن الحدث كبير، وهو أغلى كأس في الموسم والجميع يستعد له الحدث والملاك يجهزون خيولهم، بعد أن عشنا أيام مهرجان صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم للقدرة.

النعيمي: 20 فارساً دولياً في الكأس
أبوظبي (الاتحاد)

أكد عدنان سلطان النعيمي أن الاستعدادات لسباق كأس صاحب السمو رئيس الدولة للقدرة المقرر في فبراير المقبل قد اكتملت، وسيحضر للمشاركة في السباق 20 فارسا وفارسة دوليين إلى جانب الفرسان المحليين. وقال: انجمار دي دي فوس رئيس الاتحاد الدولي للفروسية ونائبه الشيخ خالد آل خليفة قاما بزيارة مرافق القرية والاطلاع على الأجهزة والنظم وكان انطباعهم جيداً، خاصة مع التزام الفرسان بالقوانين.

اقرأ أيضا

أبيض الشاطئية يرفع درجات الاستعداد للنهائيات الآسيوية