الاتحاد

الرئيسية

"زايد للإسكان" يعتمد أسماء 679 مواطنا من مستحقي الدعم السكني

تنفيذا للتوجيهات السامية لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" ومتابعة سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، اعتمد برنامج الشيخ زايد للإسكان أسماء 679 مواطنا من مستحقي قرارات الدعم السكني بقيمة إجمالية بلغت 335 مليون درهم. توزعت ما بين552 قرضا و127 منحة سكنية وتنوعت ما بين202 من فئة بناء جديد و46 من فئة استكمال مسكن و24 من فئة إضافة على مسكن و384 مسكنا حكوميا ضمن المجمعات السكنية و12 من فئة صيانة مسكن و10 من فئة شراء مسكن وسداد واحد عن مسكن.


جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة البرنامج الذي ترأسه معالي الدكتور عبدالله بن محمد بلحيف النعيمي وزير الأشغال العامة رئيس مجلس إدارة البرنامج اليوم بفندق سانت ريجيس جزيرة السعديات بأبوظبي.


وقال معاليه إن الإعلان عن أسماء جديدة لمستحقي الدعم السكني يعكس حرص قيادتنا الرشيدة على توفير كافة مقومات العيش الكريم لأبنائها وتوظيف وتسخير مواردها لسعادة المواطنين ورفاهيتهم.


وأشار إلى أن نهج البرنامج مرسوم لتحقيق سعادة المواطنين وبما يكفل توفير الحياة الكريمة لهم تحقيقا لرؤى وتطلعات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بتسخير كافة الجهود في سبيل راحة وسعادة المواطنين.


وأضاف أن البرنامج يحرص على توفير جميع مقومات الحياة المستقرة للمواطنين لا سيما وأن المجمعات السكنية الجديدة راعت في تخطيطها التطلعات المستقبلية للأسر والتطورات التي قد تطرأ وما يتطلبه ذلك من مساحات وخدمات ومرافق.


وفي إطار مستجدات الأراضي والمجمعات السكنية، قالت سعادة المهندسة جميلة محمد الفندي مدير عام البرنامج إنه تم فتح مظاريف مناقصة مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع سكني بمنطقة القوز 2 بدبي يضم 159 فيلا سكنية. كما سيتم طرح مناقصة مشروع إنشاء المجمع السكني بمنطقة الخوانيج بدبي وتضم /341 / وحدة سكنية خلال النصف الأول من العام الجاري.


وفي الشارقة، تم اعتماد المخطط العام لمشروع مجمع الرق السكني بالشارقة والذي يضم 200 مسكن وتبلغ مساحة الوحدة السكنية الواحدة 900 متر مربع وجاري اعتماد المخطط العام لمشروع إنشاء مجمع سكني بمنطقة السيوح 16 يضم 415 مسكنا بالتنسيق مع دائرة التخطيط والمساحة بالشارقة.


وفي عجمان، يجري العمل على تنفيذ مشروع مجمع عجمان السكني بمنطقة الرقايب "2" والذي يضم 306 وحدات سكنية بتكلفة إجمالية قدرها 347 مليون درهم وتبلغ نسبة إنجاز المشروع حاليا 8 في المائة ويمتد المشروع على مساحة من الأرض تبلغ 300 ألف متر مربع ومدة تنفيذ تبلغ 840 يوما.


وأضافت الفندي أن البرنامج اعتمد مؤخرا المخطط العام لمشروع مجمع سكني بمنطقة المنتزي بعجمان والذي يضم 660 مسكنا.


وفي أم القيوين، تم اعتماد ترسية مناقصة مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع سكني في إمارة أم القيوين بمدينة الشهداء والذي يضم 232 مسكنا. وفي رأس الخيمة، تمت الترسية على مناقصة مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة المرحلة الأولى من مجمع بطين السمر والذي يضم 320 مسكنا. ويقدم البرنامج دعمه السكني لمجموعة واسعة من الشرائح في المجتمع إذ لا يقتصر الدعم السكني على الأسر إنما تعدى ذلك بتوفير دعم سكني إلى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة. وصمم لهذه الفئة نماذج سكنية تلبي احتياجاتهم وتحقق لهم الأمن والاستقرار.


إلى جانب ذلك، يوفر البرنامج دعما سكنيا إلى فئة الأرامل والمطلقات وفئة كبار السن من خلال مبادرات مجتمعية تضمنت توفير خدمات تصل إليهم في منازلهم إلى جانب مراعاة تصاميم المساكن في المجمعات السكنية لهذه الفئات.


ويتجاوز الدخل الشهري لأغلب المستفيدين من قرارات الدعم السكني في البرنامج 20 ألف درهم شهريا إذ حدد البرنامج قيمة الدعم 800 ألف درهم تأتي بناء على عدد أفراد الأسرة ومتوسط دخل الفرد في الأسرة والراتب الإجمالي إلى جانب نوع الدعم السكني الذي يتنوع ما بين إنشاء مسكن أو صيانة مسكن أو بناء مسكن جديد أو مسكن ضمن مجمع سكني لفئتي المنح والقروض.


وأكدت الفندي أن المعايير المتبعة تحدد حسب الاحتياج السكني للمستفيدين وذلك بعد استيفاء الشروط المطبقة التي تحدد قيمة الدعم السكني المقدم.

اقرأ أيضا

"الخارجية" تؤكد سلامة مواطني الدولة في سريلانكا عقب تفجيرات الأحد