الاتحاد

دنيا

7 أساسيات تحكم النقاشات الزوجية

تجنب الحدة في القول والفعل أفضل في النقاشات (أرشيفية)

تجنب الحدة في القول والفعل أفضل في النقاشات (أرشيفية)

ترجمة: عزة يوسف

الخلافات جزء لا يمكن تجنبه من الحياة والعلاقات. ووفقاً لخبراء، هناك طرق معينة تضمن الانتصار في كل خلاف بدلاً من الصراخ لتوضيح وجهة النظر، وتالياً أورد موقع «independent»، حيلاً يمكن استخدامها لتكفل الخروج من الخلاف منتصراً:

1 - تفهم الجانب الآخر
تنشأ غالبية الخلافات من عدم تفهم الطرفين لبعضهما بعضاً، ولكن بدلاً من إلقاء اللوم على عدم قدرة الطرف الآخر على الاستماع إليك، ركز على المشكلة. ولا تهاجِم شخصيته لأن ذلك يمكن أن يكون بمثابة «اغتيال للشخصية».

2 - طرح الأسئلة
إن طرح الأسئلة هو طريقة أكيدة للفوز بالخلاف؛ لأنه يمنحك تفهماً أفضل للطرف الآخر، بدلاً من الاعتماد على افتراضاتك حول ما يشعر به أو ما يفكر فيه.

3 - استخدام اللغة المباشرة
يعتبر التواصل مفتاح النجاح في العلاقات، خاصة أثناء الخلافات، لذلك عليك التأكد من أن وجهة نظرك لا تضيع وسط فوضى الخلافات الأخرى غير ذات الصلة. استخدِم اللغة المباشرة والحقيقة الكاملة لأن الطرف الآخر لا يستطيع قراءة أفكارك.

4 - تجنب قول «لكن» أو «مهما»
عليك تجنب استخدام كلمتي «لكن» و«مهما» ما أمكن أثناء الخلافات، حيث إنها توصل للطرف الآخر بأنك لا تهتم حقاً بموقفه. ومن المقترح استخدام «أيضاً» بما سيبدو أكثر إيجابية ويمكن أن يضيف إلى المحادثة بدلاً من أن ينتقص منها.

5 - مراقبة نبرة الصوت ولغة الجسد
قد يكون من الصعب السيطرة على عواطفك والحفاظ على أسلوب محايداً، لاسيما في المواقف بالغة العاطفية. إلا أن مراقبة مشاعرك تعتبر جزءاً من الفوز بالخلاف، حيث لا يتعلق الأمر فقط بما تقوله ولكن بكيف تقوله أيضاً.
6 - الاستماع من دون محاولة الإقناع
إن الاستماع إلى وجهة نظر الطرف الآخر أمر ضروري للتوصل إلى حل، لأن الهدف هو تحويل الجدل إلى مناقشة مثمرة. ولا تركز فقط على محاولة إقناعه بخطئه لأن ذلك غير مجدٍ.

7 - الاعتذار في حال الخطأ
يعرف الرابحون أن الاعتذار ومحاسبة النفس على الأشياء التي يقولونها أو يفعلونها أمر مهم، ويثبت للجانب الآخر أنك تأخذ العلاقة على محمل الجد.

اقرأ أيضا