الاتحاد

الإمارات

5 مايو تدريب 800 معلم على "الورقة الامتحانية الذكية"

تمكين المعلم من بناء اختبارات تقيس المهارات الفردية للطلبة (من المصدر)

تمكين المعلم من بناء اختبارات تقيس المهارات الفردية للطلبة (من المصدر)

دينا جوني (دبي)

تبدأ وزارة التربية والتعليم في الخامس من مايو الجاري بتدريب نحو 800 معلم من الصف الأول إلى الثاني عشر في المدارس الحكومية على الورقة الامتحانية الذكية، لتطوير عمليات قياس مهارات الطلبة من قبل المعلم في الصف، وفقاً لمهاراتهم وقدراتهم الفردية.
ويمكّن برنامج «الورقة الامتحانية الذكية» التدريبي على تطوير كفاءة المعلمين في بناء اختبارات صفية ذكية تميز بين المهارات الفردية للطلبة، وتتواكب مع المنظومة التعليمية للمدرسة الإماراتية، وعملية التطوير المستمر للاختبارات المدرسية من قبل قطاع المناهج والتقييم. وطلبت إدارة التدريب والتنمية المهنية في تعميم إلى 296 من الإدارات المدرسية في دبي وعجمان والشارقة والشرقية والفجيرة ورأس الخيمة، بترشيح اثنين من المعلمين من مدارس الحلقة الثانية والحلقة الثانوية ومعلم واحد من مدارس الحلقة الأولى لحضور التدريب النوعي والذي سيسهم في تطبيق خطط قطاع المناهج وتجويد عملية التقييم المستمر، أو التراكمي للطلبة في مختلف الصفوف.
وحددت الإدارة ثلاثة شروط لترشيح المعلمين هي أن يتمتعوا بمهارة عالية في استخدام برنامج «سويفت أسيس»، وأن يكونوا قد حضروا تدريب المرحلة الأولى من البرنامج الذي عقد في فبراير الماضي، وأن يكون المعلم المرشّح قد قام فعلياً بالتطبيق العملي وتنفيذ الاختبار مع طلابه، وأخيراً أن يكون ملتزماً بتدريب زملائه في المدرسة على محتوى المستوى الثاني من البرنامج.
وتعقد الوزارة التدريب يوم الأحد 5 مايو، من الساعة الثامنة والنصف صباحاً لغاية الحادية عشرة للمعلمين من المجموعة الأولى من المدارس، ومن الساعة الحادية عشرة والنصف لغاية الثانية بعد الظهر للمجموعة الثانية في معهد تدريب المعلمين في عجمان، مشيرة إلى ضرورة إحضار أجهزة اللاب توب للتطبيق العملي.
وكانت الوزارة قد درّبت 600 معلم وإداري على تصميم الاختبارات الإلكترونية في ست مواد دراسية، من 3 فبراير ولغاية 7 فبراير. وقد عمّم قطاع العمليات المدرسية على الإدارات لائحة مؤلفة من 120 مدرسة في قطاعات التعليم الأربعة، مشيرة إلى ضرورة ترشيح خمسة أعضاء من كل مدرسة للمشاركة في هذا الأسبوع التدريبي. إلى ذلك، انتهت الوزارة الأسبوع الماضي من تدريب 106 معلمين ومعلمات جدد ضمن برنامج «ارتقاء»، ودعت إدارة التدريب والتنمية المهنية مديري المدارس بالعمل على توجيه وإبلاغ المعلمين الجدد بضرورة حضور الاختبار المعرفي الخاص بالبرنامج الذي عقد في 5 مراكز تدريب في مناطق عجمان، أبوظبي، العين، المنطقة الشرقية وخورفكان، ورأس الخيمة.

اقرأ أيضا

هزاع بن زايد يدشن مشروع الهير السكني في العين بمواصفات "الحي الإماراتي"