الاتحاد

الاقتصادي

«جمارك دبي» تطلق بوابة إلكترونية لحماية الملكية الفكرية

جانب من المشاركين في الاجتماع

جانب من المشاركين في الاجتماع

تطلق دائرة جمارك دبي بالتعاون مع جهات اتحادية ومحلية، بوابة إلكترونية لحماية حقوق الملكية الفكرية، وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.
وعقدت الدائرة مؤخرا اجتماعا تنسيقيا بمشاركة ممثلين عن وزارة الاقتصاد، والهيئة الاتحادية للجمارك، والمجلس الوطني للإعلام، ودائرة التنمية الاقتصادية، وغرفة وتجارة وصناعة دبي، حيث قدم خلاله يوسف عزير مبارك، مدير أول إدارة حماية الملكية الفكرية في جمارك دبي عرضاً مرئياً للمشروع الذي تعتزم الدائرة إطلاقه بمشاركة عدد من الدوائر الحكومية العاملة في إمارة دبي.
وستتضمن البوابة الإلكترونية التي سيكون الوصول إليها متاحاً لكافة أفراد الجمهور عبر الإنترنت، معلومات تفصيلية حول الملكية الفكرية، والقوانين المحلية والإقليمية والدولية المرتبطة بها، إضافة إلى إحصائيات حول ضبطيات الملكية الفكرية لكل وزارة أو دائرة أو هيئة مشاركة في المشروع، وروابط لأهم مواقع الإنترنت المعنية بحماية حقوق الملكية الفكرية، وعناوين مواقع الجهات الحكومية المشاركة في المشروع. كما ستتضمن البوابة معلومات تفصيلية عن أهم الدراسات التي يقوم بها طلبة المدارس والكليات والجامعات المشاركون في جائزة جمارك دبي السنوية لحماية حقوق الملكية الفكرية، والنشاطات الطلابية التي تقام في هذا المجال بالتعاون مع الوزارات والدوائر والهيئات الحكومية. وستتيح هذه البوابة المجال أمام الجمهور للتواصل مع كافة الجهات المعنية بحقوق الملكية الفكرية، داخل الدولة وخارجها، وبشتى وسائل الاتصال المتاحة، للاستفسار أو الحصول على مزيد من المعلومات حول كيفية تسجيل العلامات التجارية، وفحص المواد المقلدة، وتقديم الشكاوى بشأن وجود سلع مقلدة في الأسواق، إضافة إلى طرق حماية المستهلك في حال تعرضه للغش التجاري.
وسيتم خلال الأيام القليلة القادمة البدء في توقيع مذكرات تفاهم مع الوزارات الاتحادية، والدوائر والهيئات الحكومية، الراغبة بالانضمام إلى البوابة، تمهيداً لإطلاقها رسمياً خلال الربع الأول من العام الجاري، حيث أبدت عدة جهات حكومية تعاونها مع هذه المبادرة وأكدت رغبتها في الانضمام إليها.
وأوضح يوسف عزير مبارك أن البوابة الإلكترونية لحماية حقوق الملكية الفكرية التي ستطلقها جمارك دبي بمشاركة العديد من الجهات الحكومية، الاتحادية والمحلية، تهدف إلى نشر مفهوم الملكية الفكرية في المجتمع، وحماية الاقتصاد الوطني والمستهلكين والمستثمرين والتجار، حرصاً على صحة وسلامة المجتمع، وتعزيزاً للتجارة المشروعة، مشيراً إلى أن جمارك دبي تولي أهمية كبيرة لمسألة توعية وتثقيف الجيل الناشئ من الأطفال والشباب بأهمية الملكية الفكرية وحماية إبداعات الإنسان لضمان استفادته من عمله وتعبه واستثماره.
وأضاف أن أهمية هذه البوابة الإلكترونية تكمن في إتاحتها الفرصة للتواصل مع جميع الجهات المعنية بحقوق الملكية الفكرية بسهولة ويسر، داخل الدولة وخارجها، ما يحفظ حقوق أصحاب العلامات التجارية ويضمن سلامة صحة الإنسان”.

اقرأ أيضا