الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المركزي البريطاني يتوقع زيادة "مؤقتة" للنمو قبل "بريكست"

المركزي البريطاني يتوقع زيادة "مؤقتة" للنمو قبل "بريكست"
2 مايو 2019 17:54

رفع بنك انكلترا (المركزي البريطاني) الخميس، توقعاته لنمو الاقتصاد البريطاني لهذا العام من 1.2% إلى 1.5% بعد ارتفاع تخزين السلع والمعدات، ليعوّض الانخفاض في استثمارات الأعمال قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكست). 

وشهد النشاط الاقتصادي زيادة مؤقتة بعدما سارعت الشركات لتخزين المعدات والسلع قبل الموعد الأصلي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس، بحسب ما قال البنك مع إعلانه الابقاء على معدل الفائدة الرئيسية عند 0.75%. 

وصرح البنك الخميس، أن "حالة الغموض المتعلقة ببريكست أدت إلى انخفاض استثمارات الأعمال وزيادة عمليات التخزين"، مضيفاً: "بالمقارنة بقي إنفاق الأسر ثابتاً نسبياً على رغم استمرار التباطؤ في سوق الإسكان". 

وأضاف أنه يتوقع أن يزيد نمو الاقتصاد البريطاني بنسبة 1.6% في 2020، بارتفاع طفيف عن التوقعات السابقة بالنمو بنسبة 1.5%. 

ومن المقرر الآن أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر بعد تأجيلين، نتيجة رفض البرلمان اتفاق الخروج الذي توصلت إليه رئيسة الوزراء تيريزا ماي مع بروكسل. 

وقال البنك إن التأجيلين عززا إجمالي الناتج المحلي في الأشهر الثلاثة الأولى من 2019، إلا أن البنك يتوقع تباطؤاً متوسطاً في الربع الثاني. 

اقرأ أيضاً: الإمارات وبريطانيا تتفقان على تحقيق التكامل بين الاستراتيجيات التنموية للبلدين

وأضاف البنك: "يتوقع أن يزيد إجمالي الناتج المحلي بنسبة 0.5% في الربع الأول بسبب الزيادة الأكثر من المتوقعة من الشركات في المملكة المتحدة وعمليات التخزين في الاتحاد الأوروبي قبل المهل النهائية الأخيرة لبريكست". 

وتوقع أن تكون هذه الزيادة "مؤقتة، ليبدأ النمو الفصلي بالتباطؤ إلى نحو 0.2% في الربع الثاني". 

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©