الأربعاء 25 مايو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
كوكاكولا أغلى علامة تجارية بقيمة 67,5 مليار دولار تليها مايكروسوفت
29 أغسطس 2005

إعداد- أيمن جمعة:
احتلت 'كوكا كولا' المركز الاول بين أقوى 100 علامة تجارية في العالم حيث قدرت مجلة Business Week قيمة هذه العلامة بنحو 67,500 مليار دولار· وجاءت العلامة التجارية "Microsoft" في المركز الثاني رغم ان قيمتها تراجعت بنسبة 2 % الى 59,941 مليار دولار عام 2005 من 61,372 مليار في العام الماضي· وجاءت I B M في المركز الثالث· ولم تظهر سوى علامة تجارية واحدة فقط من عالم السيارات ضمن أقوى عشر علامات تجارية وكانت من نصيب شركة تويوتا اليابانية العملاقة· وتراجع الاسم التجاري لوكالة رويترز العالمية للانباء البريطانية من المركز 71 الى 74 رغم ارتفاع بنسبة 5 % في قيمته من 36,91 مليار دولار الى 38,66 مليار دولار·
ووضع المؤشر عدة شروط لادراج اية علامة تجارية اولها الا تقل القيمة السوقية للشركة صاحبة العلامة التجارية عن مليار دولار وأن تجمع ثلث ايراداتها على الاقل من خارج بلد المقر الاساسي وان تكون بياناتها التسويقية والمالية متاحة للجميع·
وطبقا لهذه المعايير فقد تم استبعاد عدة شركات عملاقة من المؤشر مثل Visa و Wal Mart و C N N. كما اختفى من المؤشر أسماء 'الشركات الام' مثل ."Procter & Gamble كما استبعدت شركات الطيران لانه من الصعب للغاية فصل تاثير علامتها التجارية على المبيعات عن عوامل أخرى مثل المسارات وجداول السفر· ورأت المجلة ان قياس قوة العلامة التجارية حسب هذه الشروط يقدم تقديرا يكون أقرب ما يكون من طريقة قياس الاصول الاخرى· اي الاموال التي تدرها هذه العلامة بحد ذاتها·
ووفقا لهذا المؤشر فقد احتلت "كوكا كولا' الاميركية التي تضع نصب عينيها غزو مزيد من الاسواق رغم انها تصارع لتقديم منتجات جديدة المركز الاول· ولم يطرأ تغيير يذكر على القيمة الاسمية للعلامة التجارية للشركة في عام 2005 عما كانت عليه عام 2004 ·
وجاءت في المركز الثاني ميكروسوفت الاميركية التي تواصل جهودها الكثيفة لدخول أسواق استهلاكية صعبة مثل العاب الفيديو جيم والتليفونات المحمولة وأيضا أجهزة التلفزيون· لكن قيمة العلامة التجارية للشركة انخفض بنسبة 2 % من 61,372 مليار دولار عام 2004 الى 59,941 مليار في عام ·2005وتراجعت قيمة العلامة التجارية لشركة I B M الاميركية بنسبة 1 % واحتلت المركز الثالث· انتل ونوكيا الى المقدمة وظهرت العلامة التجارية لشركة انتل الاميركية المنافسة في عالم الكمبيوتر في المركز الرابع بقيمة 35,588 مليار دولار بعدما زادت بنسبة 6 % عن قيمتها عام 2004 وهي 33,499 مليار دولار وذلك بفضل طائفة واسعة من منتجاتها التي تحظى باقبال واسع وفي مقدمتها شرائح بنتيوم· وقفزت قيمة العلامة التجارية لشركة نوكيا الفنلندية بنسبة 10 % الى 26,452 مليار دولار في وقت تتطلع فيه الشركة حثيثا لتطوير برامج التشغيل .M P 3
وجاءت علامة ديزني التجارية في المركز السابع مسجلة 26,441 مليار رغم تراجع قيمتها بنسبة 2 % وهو ما يضع تحديات امام الرئيس التنفيذي الجديد بوب ايجر لتطوير عروض جديدة لجذب الاطفال الى مدينة الملاهي الاولى عالميا·
وارتفعت قيمة العلامة التجارية لسلسلة مطاعم مكدونالدز الاميركية بنسبة 4 % الى 26,014 مليار دولار تحت شعار 'من لا يحبها' وبعدما نجحت الشركة في اقامة روابط قوية مع الامهات والاطفال بفضل سلسلة منتجات ترويجية جديدة غمرت الاسواق العالمية·
وجاءت في المركز التاسع العلامة التجارية لتويوتا التي تستعد لتجاوز G M الاميركية على مستوى العالم· وارتفعت قيمة العلامة التجارية للشركة اليابانية بنسبة 10 % من 22673 مليون دولار عام 2004 الى 24837 مليون دولار عام ·2005
ورغم ان مارلبورو الاميركية لا تزال أكبر شركة للسجائر على مستوى العالم فانها تواجه صعوبات في اوروبا مع تراجع حصتها من السوقين الالمانية والفرنسية· وجاءت العلامة التجارية للشركة في المركز العاشر بعدما انخفضت قيمتها بنسبة 4 % من 22128 مليون دولار الى 21189 مليونا·
وجاءت العلامة التجارية مرسيدس بنز في المركز الحادي عشر بعدما تقلصت مبيعات الشركة للعام الثاني على التوالي بسبب سلسلة مشكلات تتعلق بالجودة والاستراتيجية· وتعول الشركة الالمانية حاليا على سيارتها الجديدة S Class للتعافي من أزمتها· وتراجعت قيمة العلامة بنسبة 6 % الى 20006 ملايين دولار عام 2005 من 21331 مليون دولار العام الماضي·
وتحتل B M W المركز السادس عشر بعدما أثبتت الشركة الالمانية ان المزج الناجح بين الهندسة والتسويق يمكن ان ينعش اداء شركات السيارات حتى في الاسواق الصعبة· وقفزت قيمة العلامة التجارية للشركة بنسبة 8 % الى 17126 مليون دولار من ·15886
وانتعشت العلامة التجارية لشركة PEPSI بفضل تزايد الاهتمام بمشروبات الحمية واستهداف الاميركيين من أصل لاتيني اضافة الى حملات الترويج الضخمة في الاحداث الرياضية الكبرى مثل رياضة البيسبول وحفلات الاوسكار· وارتفعت قيمة علامة الشركة بنسبة 3 % الى 12339 مليون دولار لتحتل المركز رقم ·23
ومع نجاح شركة NIKE الاميركية في تجاوز منافستها Adidas كاكبر مورد لاحذية لاعبي كرة القدم في اوروبا ارتفعت قيمة العلامة التجارية للشركة بنسبة 9 % الى 10114 مليون دولار وتحتل المركز الثلاثين· وظهرت
Adidas الالمانية في المركز 71 حيث قدر المؤشر قيمة علامتها التجارية عند 4033 مليون دولار·
ورغم ان GOOGLE الاميركية لم تنفق سوى خمسة ملايين دولار على النواحي التسويقية عام 2004 وهو رقم ضئيل مقارنة بما تخصصه الشركات المنافسة في عالم الانترنت للحملات الترويجية فقد بلغت قيمة علامتها التجارية 8461 مليون دولار· ولا توجد أرقام مقارنة لعام ·2004 وفي المقابل ظهرت YAHOO التي تعمل على الانترنت منذ عقد تقريبا في المركز رقم 58 حيث قدر المؤشر قيمة علامتها التجارية عند 5256 مليون دولار· وتواصل شركة IKEA السويدية العملاقة للاثاث دعم مبيعاتها من خلال التصميمات الصغيرة الحجم لترتفع قيمة علامتها التجارية بنسبة 9 % الى 7817 مليون دولار عام 2005 من 7182 مليونا عام ·2004 وتواجه HEINZ الاميركية منافسة شرسة من اسماء صغيرة للظهور على موائد الطعام· وتراجعت قيمة علامتها التجارية بنسبة 1 % الى 6932 مليونا من 7026 مليونا عام ·2004
واللافت للنظر ان حصة الاسد على المؤشر الذي ضم 100 علامة تجارية كانت من نصيب الشركات الاميركية تليها وبنسبة ضئيلة الشركات الاوروبية في حين ظهرت الشركات اليابانية والكورية الجنوبية بعدد لا يتجاوز العشرة·
كما لم يطرأ تغيير كبير مراكز العلامات التجارية للشركات في عام 2005 عما كانت عليه عام 2004 ولم يدخل القائمة سوى سبع علامات تجارية جديدة هي U P S الاميركية (في المركز 32) و GOOGLE (في المركز38) وNOVARTIS السويسرية (في المركز 43) وZARA الاسبانية (في المركز 77) وHYUNDAI الكورية الجنوبية (في المركز 84) وBULGARI الايطالية في المركز 94 و L G الكورية الجنوبية في المركز ·97
المصدر: 0
جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©