الاتحاد

الإمارات

«الشؤون البلدية والنقل» تشكل لجنة «الموارد البشرية الرئيسة»

جانب من ورشة عمل نظمتها الشؤون البلدية والنقل لإطلاع المعنيين على خصائص وأهداف اللجنة (من المصدر)

جانب من ورشة عمل نظمتها الشؤون البلدية والنقل لإطلاع المعنيين على خصائص وأهداف اللجنة (من المصدر)

أبوظبي (الاتحاد)

أصدر معالي عويضة مرشد المرر رئيس دائرة الشؤون البلدية والنقل قراراً إدارياً يقضي بتشكيل «لجنة الموارد البشرية الرئيسة»، برئاسة المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في دائرة الشؤون البلدية والنقل وعضوية كل من المدير التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة في بلدية مدينة أبوظبي كنائب للرئيس، ومديري الموارد البشرية في كل من بلدية مدينة أبوظبي، وبلدية مدينة العين، وبلدية المنطقة الغربية، ومركز النقل المتكامل.
يأتي القرار في خطوة تهدف إلى تعزيز إدارة وتنمية الموارد البشرية في دائرة الشؤون البلدية والنقل والجهات التابعة لها.
وقال رئيس اللجنة مبارك عامر المحيربي، إن اللجنة ستقوم بتطوير السياسات والإجراءات الخاصة بالموارد البشرية على صعيد دائرة الشؤون البلدية والنقل والجهات التابعة لها، ووضع البرامج التي تعزز مبادئ الحوكمة والشفافية وتحفّز الموظفين على تعزيز الأداء ورفع الإنتاجية وتسعى إلى إرساء بيئة عمل موحدة توفر السعادة للموظفين والمتعاملين على حد سواء.
وأضاف أن اللجنة ستعمل على توحيد السياسات والإجراءات الخاصة بنظام منح الكفاءات والحوافز لموظفي الدائرة وبلديات الإمارة الثلاث، بلدية مدينة أبوظبي، وبلدية مدينة العين، وبلدية المنطقة الغربية، ومركز النقل المتكامل، وذلك في إطار الجهود المبذولة لتطوير مهارات وقدرات الكفاءات الوطنية وتحفيز الموظفين على زيادة الإنتاجية والإبداع والتميز في أداء المهام ضمن سعي الدائرة المتواصل للارتقاء بجودة الخدمات المقدمة للمتعاملين والمجتمع.
وفي ورشة عمل نظمتها دائرة الشؤون البلدية والنقل، استعرض محمد عبيد الزعابي مدير إدارة الموارد البشرية بالإنابة في الدائرة مهام الفرق الفرعية المنبثقة من لجنة الموارد البشرية الرئيسة بهدف إطلاع هذه الفرق على خصائص وأهداف اللجنة الجديدة بما يمكن من وضع الخطط التنفيذية التي تحقق الأهداف المرسومة. وأشار إلى أن اللجنة ستعمل على إعداد الخطط الموحدة التي تمكن من تطوير القدرات والمهارات وتعزيز كفاءة وتنمية رأس المال البشري في الدائرة ومؤسساتها، وتحديد الإجراءات وتوحيد الخطوات الواجب اتباعها عند النظر في ترقية الموظف، والتي ترتكز على مستويات الأداء، كما ستعمل اللجنة على إعداد البرامج التي تسهم في تعزيز العمل بروح الفريق الواحد لتحقيق أفضل النتائج.
ومن المهام المنوطة باللجنة الجديدة، النظر في كل الموضوعات المتعلقة بشؤون الموارد البشرية في دائرة الشؤون البلدية والنقل والجهات التابعة لها ورفع التوصيات اللازمة التي من شأنها المساهمة في دعم سياسات وإجراءات الموارد البشرية، والتحقق من تطابق جميع الإجراءات والتوصيات المتخذة في دائرة الشؤون البلدية والنقل والجهات التابعة لها مع أحكام قانون الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية، فضلاً عن الرقابة على أداء وتقييم الموظفين وفقاً للمعايير التي تحددها ومراجعة الخطة الموضوعة لهذا الغرض والعمل على متابعة إنجاز تقارير تقييم أداء الموظفين ضمن الوقت المحدد ومتابعة مراحل الإنجاز حسب الخطط الموضوعة.
كما ستقوم اللجنة بمراجعة خطة القوى العاملة في الدائرة وجميع الجهات التابعة لها وضمان تلبية احتياجاتها من الموارد البشرية وبذل الجهود الممكنة لتوطين الوظائف، والنظر في الشكاوى والتظلمات المقدمة من الموظفين وتخويل أي من الفرق الفرعية التي ستشكلها اللجنة للنظر في هذه التظلمات على أن ترفع تلك الفرق توصياتها بشأن الشكاوى والتظلمات إلى لجنة الموارد البشرية الرئيسة.
على صعيد آخر تقوم اللجنة بإعداد تقارير مؤشرات الأداء وخطط التعيين والترقية والتقييم والندب والإعارة والتفويض وحقوق وامتيازات الموظفين، والتقارير ربع السنوية لخطة القوى العاملة ومعايير الأداء مع إصدار التوصيات المناسبة بشأنها لمعالي رئيس الدائرة، وبالإضافة إلى ذلك تعتمد اللجنة الخطط الاستراتيجية والتشغيلية المتعلقة بالموارد البشرية في دائرة الشؤون البلدية والنقل والجهات التابعة لها ومتابعة تنفيذها، ودراسة وتبني أفضل الممارسات المتبعة في مجال الموارد البشرية.

اقرأ أيضا