الاتحاد

الرياضي

«جلاكسي» و«جوتلاند» يتسابقان على لقب جبل علي ستيكس

دبي (الاتحاد)
يستضيف المضمار العائلي في جبل علي عصر اليوم سباقه السادس بمشاركة نخبة من أفضل اليوم تتنافس على اشواط الحفل التي يتصدرها الشوط الثالث الرئيسي «جبل علي ستيكس» البالغ إجمالي جوائزه المالية نصف مليون درهم، برعاية شادويل، ويعد أحد أهم ثلاثة سباقات في موسم المضمار الأصفر وتبلغ مسافته 1950 مترا.
ويجتذب السباق عشرة من المنافسين الذين يتراوح تصنيفهم من 88 إلى 110، ويدفع المدرب مصبح المهيري بممثل الإسطبل الصاعد الجواد «سيلفر جلاكسي» البالغ من العمر 4 سنوات والذي حقق فوزين متواليين في هذا المضمار كان آخرهما بفارق ثمانية أطوال، كما ينافس على اللقب «جوتلاند» لسمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، البالغ من العمر 8 سنوات، الفائز على ذات المضمار والمسافة، فيما يمتلك «موهوب» بإشراف ساتيش سيمار فرصة جيدة على خلفية أداؤه الذي انتهى بفوزين رائعين على مسافة 1800 متر على هذا المضمار وبقيادة فارس الإسطبل.
وترتفع حظوظ «سفري» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف اروين شاربي وقيادة بول هانجان، فيما يقود الفارس الثاني دين اونيل الجواد الأعلى تصنيفا في السباق «متجرئ»، ويشكل «سنو سكوال» الأقل تصنيفا بإشراف بن حرمش إثراء للمنافسة وربما يقلب طاولة التوقعات رأس على عقب.
وفي الشوط الثاني المخصص كنسخة تحضيرية لسباق جبل علي للميل تلتقي خمسة خيول فقط في محاولة لعبور هذه المحطة التأهيلية بالسباق البالغة جائزته 110 آلاف درهم، أبرزهما صاحب التصنيف الأعلى «كولمار كيد» في أول ظهور له في الموسم بقيادة جيمس دويل، و«أتلانتك بريف» بقيادة فارس الاسطبل سيلفستر ديسوزا، الذي قاد الجواد في مشاركاته الثلاث الأخيرة واختتمها بفوز بفارق رقبة في ميدان، ويشهد السباق عودة «زين شمردل» للمنافسة على مسافة الميل بعد أن ركض على مسافة 2000 متر في مشاركته الأخيرة.
كأس حمدان بن راشد
وفي شوط الافتتاح، تتنافس 10 خيول عربية أصيلة من إنتاج الدولة في منافسة على 1600 متر على جائزة سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، المخصصة لمربي الخيول العربية، وتتجه الأنظار إلى «درع الجزيرة» بإشراف سيف الدين ديب وقيادة سيلفستر ديسوزا، الذي خاض عدة مشاركات هذا الموسم لكنه أظهر مستوى جيدا، حينما انتقل للمنافسة على التربة الرملية لمضمار جبل علي مسجلا فوزا بفارق خمسة أطوال.
ويتطلع «الوقاد» بإشراف علي عبدالعزيز العويس وقيادة رويستن فرينش للمنافسة على اللقب بعد فوزه الأخير في مضمار أبوظبي وعليه أن يثبت قدرته للركض على الرمل، ونفس الأمر ينطبق على «فتاة العرب» الفائزة في ثلاثة سباقات متتالية في كل من الشارقة وأبوظبي، إلى جانب «ديج داجون» المرشح الأوفر حظا.
«ممارس» يسعى للهاتريكويسعى الجواد المتألق «ممارس» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة اويسين ميرفي لمواصلة الانتصارات وتسجيل فوزه الثالث خلال الموسم عبر الشوط الرابع المخصص للخيول المهجنة عمر 3 سنوات فما فوق لمسافة 1400 متر تكافؤ، وسجل هذا الجواد الفوز مرتين بذات المسافة والمضمار، لكن المنافسة هذه المرة ربما تكون أصعب في ظل وجود خيول قوية، ابرزها «اوستاد» بإشراف دوج واتسون وبقيادة بول هانجان، و«ارت ويف» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة سلفستر دي سوزا، و«سبيشال بوي» بإشراف المهيري وقيادة الفارس جورج بكل.
«سويلم» و«مراسل»
خصص الشوط الخامس للخيول المهجنة عمر 3 سنوات وما فوق لمسافة 1400 متر تكافؤ، بمشاركة 16 خيلا أبرزها «سويلم» بإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة اويسين ميرفي، ويطارد اللقب «مراسل» بإشراف إسماعيل محمد وبقيادة وين سميث والذي كان وصيفا مرتين بمضمار جبل علي.
ومن الخيول القوية بالشوط «مارك تو ماركت» بإشراف دوج واتسون وبقيادة تاج اوشي، فيما يدفع واتسون ايضا بالجواد «فيرست نايت»، ويختتم الحفل بسباق قوي للخيول المهجنة لمسافة 1200 متر «شروط» بمشاركة 6 خيول، ويملك «شعلان» بإشراف دروبا سلفرتنام وبقيادة اويسين ميرفي فرصة كبيرة للعودة للانتصارات بعد أن كان ثالثا في آخر مشاركة بميدان.
ويشارك في الشوط الجواد «سبين سايكل» بإشراف ساتيش سيمار وبقيادة مارك مونهان، أما الجواد «أجرام» بإشراف مصبح المهيري وبقيادة سلفستر دي سوزا، فيسعي أيضاً لتسجيل فوزه الأول بالدولة فقد خاض هذا الموسم 5 سباقات حل في ثلاثة منها وصيفا وحل ثالثا مرة واحدة، ومن الخيول القوية المنافسة على الصدارة.
جوائز قيمة
رصدت المؤسسات والشركات الراعية لسباق ديرة جوائز مالية للأشواط الستة بلغت قيمتها الإجمالية 910 آلاف درهم، ويقام الشوط الأول برعاية خدمات النقل المدرسي وجوائزه 40 ألف درهم، الشوط الثاني برعاية شركة الحضيبة للمقاولات وجوائزه 110 آلاف درهم، الشوط الثالث برعاية شادويل وجوائزه نصف مليون درهم، الشوط الرابع برعاية الشركة العربية الاسكندنافية «اسكانا» وجوائزه 85 ألف درهم، الشوط الخامس برعاية أدمور للتجارة وجوائزه 65 ألف درهم، الشوط السادس برعاية مصنع روميو «انتيريرز» وجوائزه 110 آلاف درهم.


ترويسة
تقدم اللجنة المنظمة والشركات الراعية لسباقات مضمار جبل علي 130 جائزة عينية قيمة لجمهور السباقات سيتم السحب عليها، بواسطة كوبونات مجانية توزع على الجمهور.

اقرأ أيضا

غوارديولا المدرب المفضل لروبن المعتزل