الاتحاد

الإمارات

حميد النعيمي يشهد اليوم افتتاح مؤتمر التخطيط العمراني

يشهد صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان حفل افتتاح مؤتمر عجمان الدولي للتخطيط العمراني في دورته الخامسة تحت شعار “هوية المدينة في القرن الحادي والعشرين: التحديات والفرص” والمعرض المصاحب له وذلك مساء اليوم الاثنين في قاعة الشيخ زايد للمعارض والمؤتمرات بجامعة عجمان للعلوم وتستمر فعاليات المؤتمر حتى الخامس والعشرين من مارس الجاري. وسيكرم صاحب السمو حاكم عجمان 40 شخصية معمارية من المشاركين في المؤتمر من مخططين حضريين ومعماريين مشهورين ورواد في عالم التصميم إضافة إلى أكاديميين متخصصين في مجالات التصميم الحضري والتطوير من 21 دولة.
وستناقش أوراق العمل المقدمة عملية تشكيل هوية وشكل المدينة في القرن الواحد العشرين من خلال الواقع الاقتصادي والسياسي والثقافي والاجتماعي وما تنتجه هذا العوامل من مشاكل متفاقمة على الصعيد البيئي والنفسي والاجتماعي حيث سيتم تسليط الضوء على التجارب العملية في هذا المجال واستعراض أبرز الاتجاهات الفكرية والنظرية التي سيطرحها العمرانيين خلال جلسات المؤتمر. كما ستعقد عدة ورش عمل تناقش مشاريع الإمارة العمرانية المختلفة والمنفذة وتلك التي هي تعمل في مجالات التصميم والبناء والتطوير الحضري.
وهناك العديد من التوصيات التي سيتم عرضها خلال الدورة الحالية للمؤتمر والتي تم رصدها خلال الدورات الأربع لماضية ومتابعة مدى تطبيقها عملياً والتي كان من أبرزها التأكيد على أهمية المخطط العام لعجمان من حيث تنظيم التنمية العمرانية والاقتصادية مع الحفاظ على البيئة الطبيعية والجوانب الاجتماعية والتراثية والاستفادة من التجارب السابقة في إمارات أبوظبي ودبي والشارقة لتفادي القضايا والمشاكل المتعلقة بالتنمية العمرانية المسارعة والتعرف على التجارب العالمية في مجالات التنمية، خصوصاً النقل العام والاهتمام بالهوية المحلية.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد يحضر الأمسية الرمضانية لحكومة أبوظبي