الاتحاد

الاقتصادي

في ختام جمعيتها العامة بأبوظبي.. "آيرينا" تختار فرانسيسكو لاكميرا مديراً عاماً

اختارت الوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، اليوم الأحد، فرانسيسكو لاكميرا ليكون مديراً عاماً لها اعتباراً من 4 أبريل 2019 خلفاً لعدنان أمين الذي شغل منصب مدير عام الوكالة منذ 2011.
وعين لاكميرا، خلال ختام أعمال الجمعية العمومية التاسعة للوكالة التي عقدت في العاصمة أبوظبي على مدى 3 أيام، وهي الهيئة العليا لصنع القرار في الوكالة. ويشغل لاكميرا، حالياً، منصب المدير العام للتنمية المستدامة والطاقة والمناخ في وزراة البيئة والأرض والبحر الإيطالية. وترأس فرق التفاوض الإيطالية في "مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ".
كما أنه مثل إيطاليا في العديد من المحافل الدولية بما في ذلك الاتحاد الأوروبي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا ومؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وفي الفترة بين عامي 2003 و2010، عمل أستاذاً في علم اقتصاد البيئة والأرض في كلية الهندسة في جامعة روما. كما أنه حاصل على شهادة العلوم السياسية من جامعة ميسينا. وتم انتخاب لاكميرا لمدة 4 سنوات. وعند توليه المنصب، سيترأس أمانة الوكالة وسيكون مسؤولاً عن تنفيذ برنامج عملها وميزانيتها.
كما وافقت الجمعية العمومية للوكالة على مسودة قرار تقدمت به دولة الإمارات وتم بموجبه منح عدنان أمين لقب المدير العام الفخري للوكالة.
وأشاد القرار، الذي تبنته الجمعية العمومية، بالمساهمة المتميزة التي قدمها عدنان أمين في تأسيس وتطوير وإدارة أعمال الوكالة.
كما أشاد بمساهمته في وضع إطار عمل مؤسسي وإداري قوي لتمكين الوكالة من النجاح بمهمتها في تسريع وتيرة نشر حلول الطاقة المتجددة حول العالم مع الحفاظ على طابعها المرن والشمولي.
ويحتفي هذا القرار بالإنجازات المهمة التي حققتها الوكالة تحت إدارة أمين بما في ذلك تحقيق عضوية شبه شاملة من 160 عضواً في شهر يناير 2019 وتوسيع نطاق أنشطتها بصورة كبيرة ودعم أعضائها بشكل فاعل في مسيرة التحول نحو الطاقة المتجددة وبناء مستقبل مستدام.

اقرأ أيضا