الاتحاد

الاقتصادي

«أوليمبس» ترفع دعوى تعويض بقيمة 1,2 مليار دولار

طوكيو (رويترز) - قال مصدر مطلع إن شركة اوليمبس اليابانية التي هزتها فضيحة تدرس رفع دعوى تعويض على مسؤولين تنفيذيين حاليين وسابقين بقيمة إجمالية نحو 90 مليار ين (1,2 مليار دولار) بينما يدرس رئيسها الجديد الاستقالة من منصبه.
وأضاف المصدر أن الشركة المتخصصة في إنتاج آلات التصوير والمعدات الطبية تعد القضية للمساعدة في تغطية الأضرار الناجمة عن فضيحة احتيال محاسبي بقيمة 1,7 مليار دولار زعزعت المركز المالي للشركة التي تأسست قبل 92 عاماً. ومضى يقول إن من المرجح أن تشمل الدعوى مسؤولين تنفيذيين حاليين لم يكتشفوا عملية الاحتيال التي تمت قبل 13 عاماً ولم تلفت انتباههم الرسوم الباهظة لعمليات الاستحواذ التي نفذتها الشركة.
وقالت اوليمبس في بيان إنها ستعلن فحوى أي دعوى يوم الثلاثاء. واحجمت الشركة عن التعليق على ما إذا كان رئيسها شويتشي تاكاياما يعتزم الاستقالة.
كان تاكاياما الذي تولى رئاسة الشركة في أكتوبر رفض في السابق دعوات بالاستقالة من منصبه. ويقول إنه ليس طرفا في عملية إخفاء الخسائر وإن مسؤوليته الأولى هي إعادة بناء أنشطة الشركة التي خسرت 60% من قيمتها السوقية بسبب الفضيحة.
لكن المصدر قال إن لجنة مستقلة عينتها أوليمبس ذكرت تاكاياما ضمن ستة أعضاء حاليين بمجلس الإدارة اتهمتهم بالتقصير في أداء واجباتهم المالية لسماحهم لرئيس مجلس الإدارة السابق تسيوشي كيكوكاوا وآخرين بتقليص أصول الشركة.

اقرأ أيضا

1.8 مليار درهم تداولات عقارات دبي