الاتحاد

الاقتصادي

3,5 مليار درهم الإنفاق الإعلاني للقطاع الخاص في الدولة خلال تسعة أشهر

لوحة إعلانية لهيئة الإمارات للهوية (الاتحاد)

لوحة إعلانية لهيئة الإمارات للهوية (الاتحاد)

ارتفعت حصة القطاع الخاص من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة إلى 80% خلال التسعة أشهر الأولى عام 2013، بقيمة إنفاق بلغت نحو 3,46 مليار درهم (943 مليون دولار)، مقابل حصة تبلغ نحو 75% خلال الفترة ذاتها عام 2012 بقيمة 3,19 مليار درهم (871 مليون دولار)، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات «بارك».
ومقابل تحقيق القطاع الخاص نمواً بنحو 10% في حجم الإنفاق، تراجعت حصة القطاع الحكومي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي إلى 20%، بقيمة إنفاق إعلاني بلغت نحو 939,5 مليون درهم، مقابل حصة بلغت نحو 25% وحجم إنفاق بلغ نحو المليار درهم خلال الفترة المقابلة من عام 2012.
واعتبر سامي رافول، المدير العام للمركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك» والرئيس السابق للجمعية الدولية للإعلان زيادة نسبة مساهمة القطاع الخاص مقابل تراجع مساهمة القطاع الحكومي مؤشراً إيجابياً على تعافي القطاع الخاص من تداعيات الأزمة وزيادة دوره ومساهمته في قطاع الإعلانات في الدولة.
وأشار إلى أن الزخم الذي صاحب ملف ترشح الإمارات لاستضافة «إكسبو 2020» في دبي انعكس بشكل إيجابي على صناعة الإعلانات في الدولة منذ بداية العام 2013، وذلك بشكل مباشر عن طريق تسابق الشركات للإعلان عن دعمها وتأكيدها لأحقية الدولة باستضافة الحدث، وبشكل غير مباشر نتيجة النمو المصاحب في القطاعات الاقتصادية المختلفة والذي أدى لزيادة الإنفاق الإعلاني للشركات.
ونما حجم الإنفاق الإعلاني بالإمارات بنحو 4% خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2013، ليصل إلى 4,4 مليار درهم، مقابل 4,23 مليار درهم خلال الفترة ذاتها العام الماضي، لتتصدر الإمارات القطاع عربياً.
وتوقع رفول أن يواصل القطاع تسجيل مستويات نمو العام الحالي، للوصول إلى مستويات الإنفاق الإعلاني قبل الأزمة المالية العالمية، لاسيما مع استمرار تعافي القطاعات المهمة وفي مقدمتها القطاعان العقاري والمالي.
التجزئة وقاد قطاع التجزئة عملية الإنفاق الإعلاني للقطاع الخاص خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2013، إذ سجلت المخصصات الإعلانية لمراكز التسوق ومحال التجزئة نحو 554 مليون درهم بتراجع طفيف بلغت نسبته نحو 3%، مستحوذاً على 13% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الفترة المشار إليها.
وجاء قطاع السياحة والفنادق في الثانية بقائمة القطاعات الاقتصادية من القطاع الخاص الأعلى إنفاقاً على الإعلانات التجارية بحصة بلغت نحو 9%، إذ زادت المخصصات الإعلانية للقطاع بنسبة 3% لتصل إلى نحو 385 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى عام 2013 مقابل 374,3 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى عام 2012.
وسجل قطاع النشر والإعلام أعلى نسبة نمو في الإنفاق الإعلاني خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013، بعد أن ارتفع بنسبة 38% ليصل إلى 334 مليون درهم مقابل 242 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام 2012، واستحوذ القطاع على حصة بلغت 8% من إجمالي الإنفاق الإعلاني في الدولة.
وجاء قطاع الترفية في الترتيب الرابع من حيث قيمة الإنفاق الإعلاني بعد أن نما 26% ليصل إلى 323 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى عام 2013، مقابل 257 مليون درهم خلال الفترة المماثلة عام 2012، ليستحوذ على نحو 7% من إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في الدولة.
وضمت قائمة أكبر القطاعات الاقتصادية الأعلى إنفاقاً على الإعلان خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013 السيارات الذي حل خامساً بحصة بلغت 7% بعد أن سجل إنفاقاً إعلانياً بلغ نحو 286 مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013، مقابل 293 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام 2012.
قطاع الخدمات
ونما الإنفاق الإعلاني في لقطاع الخدمات بنسبة 6% خلال الأشهر التسعة أشهر الأولى من العام الماضي ليصل إلى275 مليون درهم مقابل 256 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام 2012 واستحوذ القطاع على حصة بلغت نحو 6% . وزاد الإنفاق الإعلاني للتأمين والعقارات مسجلاً ارتفاعاً بلغت نسبته 6% خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013، ليصل إلى 260 مليون درهم مقابل 198مليون درهم خلال الفترة المماثلة من العام 2012.
بالمقابل، تراجعت المخصصات الإعلانية في القطاع المالي بنسبة 9% لتصل إلى 179,8 مليون درهم خلال التسعة اشهر الأولى من العام الماضي، مقابل 198 مليون درهم، مستحوذاً على حصة بلغت نحو 4% من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في الدولة خلال الفترة المشار إليها. وتراجع الإنفاق الإعلاني لقطاع الملابس والمجوهرات بنسبة 13% خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013 ليصل إلى 176 مليون درهم مقابل 201 مليون درهم خلال الفترة المقابلة من العام 2012ي ليستحوذ القطاع على حصة بلغت نحو 4%. وجاء قطاع الأدوات والخدمات المنزلية في الترتيب التالي بإنفاق إعلاني بلغ نحو 154 مليون درهم مقابل 117 مليون درهم مسجلا نمو بلغت نسبته نحو 31% ومستحوذا على حصة عند حدود 3,8%.
وجاء قطاع الاتصالات في مرتبة متأخرة، إذ حل في الترتيب الثالث عشر في قائمة القطاعات الأكثر إنفاقاً على الإعلانات التجارية، إذ استقرت المخصصات الإعلانية للقطاع عند حدود 128مليون درهم خلال التسعة أشهر الأولى من العام 2013 بدون تغيير يذكر عن المخصصات الإعـلانيـة للقطاع خلال الفترة المماثلة من العام 2012.
إنفاق الشركات
وعلى صعيد الإنفاق الإعلاني للشركات والمؤسسات جاءت مؤسسة اتصالات، على رأس قائمة المعلنين عبر وسائل الإعلام المحلية، وذلك بعد استبعاد مخصصات الإعلان للقنوات الفضائية والصحف الدولية «خارج الحدود». وخصصت المؤسسة نحو 20,2 مليون دولار لبث رسائلها الإعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية منذ بداية العام 2013 وحتى نهاية شهر سبتمبر من العام الماضي.
وركزت الحملات الإعلانية للمؤسسة على الإعلانات الخارجية التي استحوذت على 36% من المخصصات الإعلانية مقابل 26% للصحف و35,4% للتليفزيون و2,19% للمجلات.
وجاء مهرجان دبي للتسوق، في الترتيب التالي عبر وسائل الإعلام المحلية، وخصصت الجهة المنظمة للحدث نحو 17,3 مليون دولار لبث رسائلها الإعلانية عبر وسائل الإعلام المحلية منذ بداية العام 2013 وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي. وركزت الحملات الإعلانية لمهرجان دبي للتسوق على الإعلانات الخارجية التي استحوذت على 89% من المخصصات الإعلانية مقابل 9% للصحف واقل من 1% للمجلات ومثلها للتليفزيون. كما ضمت قائمة أكبر الشركات المعلنة في «سامسون» و«دو» و«ماكدونلدز» بإجمالي إنفاق إعلاني في الوسائل المحلية بلغ 12,6 و10,6 و10 مليون دولار بالترتيب وذلك خلال التسعة أشهر الأولى من العام الماضي.
وتعكس دراسات المركز العربي للبحوث والدراسات (بارك) القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الحسم التي تمنح لبعض العملاء.

اقرأ أيضا

الولايات المتحدة تدرس حظر 5 شركات صينية