الاتحاد

عربي ودولي

«صندوق قطر» يسحب 20 مليار دولار من الخارج لدعم البنوك

أبوظبي (مواقع إخبارية)

سحب صندوق الثروة السيادي القطري 20 مليار دولار من الخارج، لدعم البنوك المحلية والتخفيف من تأثير المقاطعة التي تفرضها الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وفقا لأحدث نشرة حول إصدار السندات في البلاد.
وذكر تقرير نشرته وكالة «بلومبرج» الأميركية، أمس الاثنين، أن هيئة الاستثمار القطرية ضخت مليارات الدولارات في البنوك المحلية فور اندلاع الأزمة الدبلوماسية في يونيو، وبدء المقرضين في سحب الأموال، وفقاً للوثيقة التي اطلعت الوكالة على نسخة منها، وأشارت إلى أن نحو 30 مليار دولار من ودائع غير المقيمين غادرت البلاد.
وأشار التقرير إلى أن الضخ النقدي في النظام المصرفي جرى بالتنسيق بين وزارة المالية وجهاز قطر للاستثمار الذي يملك حصصاً في شركات عالمية، ولكنه يواصل التخلص من الأصول الأجنبية على مستوى العالم، في إطار محاولات مستميتة لإنقاذ اقتصاد البلاد الذي تكبّد خسائر بقيمة مليارات الدولارات.
وفي 20 مارس الماضي أعلن الصندوق القطري أنه يسعى لجمع 665 مليون دولار لبيع حصصه في شركة متاجر التجزئة في هونج كونج «لايف ستايل إنترناشيونال هولدينجز ليمتد» وفرعها في الصين. وفي الشهر نفسه، باع الصندوق القطري حصة تبلغ قيمتها نحو 640 مليون دولار في شركة «فيوليا» الفرنسية لمرافق المياه، بعد أن باع أسهماً بقيمة 417 مليون دولار في شركة تيفاني للمجوهرات الفاخرة في سبتمبر، كما خفض حصته المباشرة في مصرف «كريدي سويسس إلى 4.94% في أغسطس، وفقا لمعهد صندوق الثروة السيادية».
وأعلنت وكالتا «ستاندرد آند بورز»، و«فيتش» خفض التصنيف الائتماني للدوحة، بعد أن قطع جيرانها في الخليج ومصر العلاقات الدبلوماسية على خلفية دعم قادة قطر للتطرف والإرهاب.

اقرأ أيضا

زلزال مدمر يهز بيرو