الاتحاد

الاقتصادي

41 مليون مسافر عبر مطار دبي بنمو 9.2% خلال العام الماضي

مسافرون عبر مطار دبي الذي حقق نمواً خلال العام الماضي

مسافرون عبر مطار دبي الذي حقق نمواً خلال العام الماضي

بلغ عدد المسافرين عبر مطار دبي خلال العام الماضي 40 مليونا و 901 ألف مسافر، مقابل 37 مليونا و441 ألف مسافر في عام 2008 بنمو 9.2%، فيما سجل المطار نموا في الشحن بلغ 5.6%، ليحقق مليون و927.5 ألف طن في العام الماضي، بحسب ما أفاد بيان صحفي لمؤسسة مطارات دبي أمس.
وأفادت بأن شهر ديسمبر 2009 أعطى دفعة قوية لحركة مطار دبي، حيث ارتفع عدد المسافرين خلاله إلى 3 ملايين و 816 ألفا و360 مسافرا بزيادة 14.5%، مقارنة مع 3 ملايين و 333 ألفا و 424 مسافرا في نفس الشهر من العام 2008، في حين ارتفع حجم مناولة البضائع بواقع 26% إلى 182 ألفا و 874 كيلو جراما شحن.
وأوضحت أن هذا النمو جاء مدفوعا بمعطيات محلية ودولية، أبرزها استضافة مدينة دبي عدة أحداث ومعارض دولية والعودة التدريجية لتحسن الاقتصاد الدولي والتوسع الضخم بحركة “طيران الإمارات”.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس مؤسسة مطارات دبي: لقد عززت مطارات دبي موقعها في قيادة مؤشرات قطاع الطيران وأصبحت مرادفا للنمو والتوسع على المستوى الدولي، كما يأتي النمو الذي حققه مطار دبي على الرغم من حالة التباطؤ التي تشهدها حركة النقل الجوي عالميا. ومن هنا فإن هذا النمو الذي حققناه سوف يقوي التزامنا بتعزيز أهمية دبي كمركز دولي متقدم للسفر والخدمات اللوجستية.
وأضاف سموه: لدينا آمال كبيرة بتحسن الاقتصاد العالمي في أسرع وقت وبالتالي في أجواء التحسن هذه، فإن حجم الإنجازات التي يمكن أن نحققها لا حدود لها، إذا ما استمر هذا التحسن.
وقال “بول جريفيث” الرئيس التنفيذي لمؤسسة مطارات دبي: هناك عدة مميزات تفاضلية ساعدت على تسجيل هذا النمو، أبرزها الموقع الاستراتيجي لمدينة دبي التي تتيح الرحلات عبر مطارها الوصول إلى بلدان تضم ربع سكان العالم، خلال 4 ساعات فقط و 12 ساعة لبقية محطات العالم.
وأضاف: ومن ضمن هذه المميزات تطبيق سياسة الأجواء المفتوحة التي عززت التنافس بين شركات الطيران والبنى التحتية المتطورة وعناصر الجذب السياحي المتعددة.
وتقوم 130 شركة طيران دولية بتسيير رحلات ربط إلى أكثر 220 عاصمة ووجهة دولية حول العالم، من مطار دبي، وهو ما يعزز دخول المطار ليحتل المرتبة الأولى ضمن قائمة أسرع مطارات العالم نموا بإعداد المسافرين الدوليين للعام 2009، في الوقت تتوقع فيه مطارات دبي أن يتعامل مطار دبي مع نحو 46 مليون مسافر مع نهاية العام الجاري 2010 بزيادة 13.6%.
وأفادت إحصائيات مجلس المطارات العالمي للفترة ما بين يناير و سبتمبر من العام 2009، بأن مطار دبي يخطو بقوة لاحتلال قائمة فئة المطارات الأكبر في العالم بأعداد المسافرين الدوليين، بناء على معدلات النمو التي سجلها خلال تلك الفترة، حيث احتل المركز الأول بمتوسط معدل نمو بلغ 8.3% ضمن قائمة ضمت أهم 50 مطارا دوليا.
وأشار المجلس إلى أن 46 مطارا حول العالم سجل تراجعا كبيرا بحركة المسافرين، وصل بعضه إلى 15% في الفترة بين يناير وسبتمبر، وبناء على إحصاءات المجلس وإذا ما تم أخذ النمو القياسي الذي حققه مطار دبي ما بين يونيو وديسمبر 2009 بالحسبان، والذي تراوح بين 10.2% و19.5% فانه سيحتل المركز الأول بدون منازع في فئة المطارات الدولية الأسرع نموا في العالم

اقرأ أيضا

حمدان بن محمد: "خط دبي للحرير" انطلاقة جديدة في مضمار التنمية الاقتصادية