الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

موانئ الدولة نقطة ارتكاز محورية في «الحزام والطريق»

موانئ الدولة نقطة ارتكاز محورية في «الحزام والطريق»
1 مايو 2019 01:59

يوسف العربي (دبي)

تضطلع دولة الإمارات بدور محوري وتعتبر نقطة ارتكاز محورية لمبادرة الحزام والطريق، كونها أكبر مركز لوجستي وبوابة التجارة إلى أفريقيا والشرق الأوسط، مستفيدة من موقعها الاستراتيجي في قلب العالم بين آسيا وأوربا، بحسب مسؤولين وخبراء بالموانئ.
وقال الخبراء إن مبادرة الحزام والطريق تعزز مكانة الإمارات باعتبارها مركزاً عالمياً للتبادلات التجارية، ومحوراً لتوزيع البضائع على دول المنطقة من خلال عمليات إعادة التصدير، كما يسهم المشروع في زيادة الطلب على قطاعي الشحن الموانئ البحرية في الدولة.
وقال سلطان أحمد بن سليم الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة لمجموعة موانئ دبي العالمية، رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، لـ «الاتحاد» إن دولة الإمارات العربية المتحدة من الشركاء الأساسيين في مبادرة الحزام والطريق.
وأكد أن الإمارات تضطلع بدور استراتيجي لإعادة إحياء شبكة طريق الحرير التجارية التي تربط أسواق شرق آسيا بأوروبا، عبر الدول الآسيوية ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من خلال مشروعات ضخمة للبنية التحتية تشمل الطرق الواصلة بين كل هذه الدول والموانئ التي تربط خطوطها الملاحية.
وأوضح ابن سليم أن الأهمية الاستراتيجية للدور الإماراتي في مبادرة الحزام والطريق تستند إلى موقعها الذي يربط بين الشرق والغرب، وما حققته الدولة من تقدم كبير في تطوير البنية التحتية للنقل في المطارات والطرق والموانئ.
وقال باسل الدباغ، الرئيس التنفيذي لدى «أجيليتي أبوظبي» للخدمات اللوجستية: إن الإمارات تضطلع بدور بالغ الأهمية في مبادرة الحزام والطريق، حيث استثمرت الإمارات بشكل مكثف خلال العقدين الماضيين في مجالات تطوير الموانئ العملاقة، وشبكات الطرق والمواصلات، وهو الأمر الذي حولها إلى بوابة للتجارة لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.
وقال:«الدليل على تعاظم أهمية الدور الإماراتي في مبادرة الحزام والطريق يظهر في تسارع وتيرة التدفقات الإماراتية لتنفيذ العديد من المشاريع اللوجستية، لاسيما في قطاعات الموانئ البحرية والشحن الجوي والبري».
ولفت في هذا السياق إلى الشراكة بين موانئ أبوظبي وشركة «كوسكو الملاحية» والتي أسفرت عن افتتاح محطة كوسكو أبوظبي للحاويات نهاية العام الماضي، معتبراً أن المحطة إحدى أهم لمحطات الدولية ضمن مبادرة الحزام والطريق والتابعة لشركة كوسكو الصينية للشحن.
وفيما يتعلق بالتأثيرات المتوقعة للمبادرة على نمو عمليات الشحن والتبادل التجاري في الإمارات، قال الدباغ: إن المبادرة الصينية تضاعف المكتسبات الإماراتية القائمة في مجال التجارة والخدمات اللوجستية، حيث يوجد أكثر من 34 منطقة حرة في الإمارات مسجل بها أكثر من 20 ألف شركة، مما شكل عاملاً حاسماً في تفوق الدولة في قطاع الخدمات اللوجستية.
ومن جانبه قال أفين جيدواني، الرئيس التنفيذي لشبكة «بي إن سي نتورك» للأبحاث، إن الإمارات العربية المتحدة، تعد شريكاً رئيسياً في مبادرة الحزام والطريق باعتبارها بوابة التجارة إلى دول الشرق الأوسط وأفريقيا. ولفت إلى أن المصانع الصينية في الإمارات تغطي طيفاً واسعاً، بدءاً من مصانع العبوات والزجاجات البلاستيكية إلى قطع غيار السيارات والألواح الشمسية، وهو أمر لا يمكن فصله عن الدور المحوري للإمارات في مبادرة الحزام والطريق.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©