الاتحاد

الاقتصادي

تقرير: استقرار أسعار الشقق والفلل في دبي في نهاية 2009

بنايات في دبي حيث تشهد أسعار الايجارات استقراراً في الوقت الراهن

بنايات في دبي حيث تشهد أسعار الايجارات استقراراً في الوقت الراهن

شهدت أسعار بيع الشقق والفلل السكنية في المشاريع العقارية المكتملة في دبي استقرارا خلال الربع الأخير من 2009 دون حدوث أي تغيير، مقارنة بالربع الثالث من العام وفقا لشركة أستيكو، أكبر شركة للخدمات العقارية في الإمارات العربية المتحدة.

وأظهر أحدث تقرير فصلي لأستيكو حول أداء سوق العقارات السكنية والتجارية في دبي في الربع الأخير من 2009 صدر أمس أن تعاملات البيع والشراء في السوق شهدت ارتفاعا نسبيا في نهاية العام نظرا لظهور بوادر انتعاش اقتصادي وتحسن ظروف منح الرهن العقاري من قبل المؤسسات المالية.
وقالت ايلين جونز، الرئيسة التنفيذية لشركة أستيكو، أن مشروع نخلة جميرا تصدر قائمة المشاريع العقارية التي رصدتها الشركة من حيث أفضلية الأسعار. وأضافت: “أصبحت المشاريع العقارية الحديثة في دبي بما تتمتع به من مزايا الفخامة ومظاهر الحياة العصرية الراقية، مثل مشروع نخلة جميرا الذي يعتبر أيقونة المشاريع، إلى جانب التحسينات المستمرة للبنى التحتية فيها واكتمال المباني السكنية والفنادق، من الوجهات التي تشهد إقبالا لافتا من قبل المستثمرين”.
وتضمنت قائمة المناطق التي واصلت استقطاب الاهتمام والإقبال على مشاريعها العقارية في سوق العقارات خلال 2009 كل من برج دبي، ومرسى دبي وجميرا بيتش ريسيدنس، وسبرينجز، والمرابع العربية، نظرا لما تتمتع به من أحياء تتوفر فيها مظاهر الفخافة والحياة العصرية إلى جانب مواقعها القريبة من المحال التجارية والأماكن الترفيهية والرياضية وفقا لأستيكو.
وأظهر التقرير أن معدل أسعار بيع الشقق والفلل في مختلف مناطق دبي قد استقرت خلال الربع الأخير من 2009 عند 950 درهما للقدم المربعة للشقق السكنية، و1,000 درهم للقدم المربع للفلل بنسبة انخفض 16% و9% على التوالي مقارنة بالأسعار في الربع الأول من العام. وشهدت مبيعات الشقق السكنية في منطقتي الخليج التجاري وانترناشونال سيتي أكبر انخفاض في أسعار البيع منذ الربع الأول من 2009 بنسبة 23%، في حين استقرت الأسعار في مشاريع جرين كوميونيتي ونخلة جميرا دون تغيير منذ بداية العام. وشهدت الأسعار انخفاضا تراكميا بنسبة 46% منذ الربع الأخير من 2008 وحتى نهاية 2009. وسجلت الفترة بين الربع الأخير من 2008 والربع الأول من 2009 أكبر انخفاض في الأسعار.
وبالنسبة لسوق الفلل، فقد ذكر التقرير أن أسعار البيع في مشروع جميرا بارك شهد أعلى انخفاض منذ الربع الأول من 2009 بنسبة 34% وفي المرابع العربية بنسبة 29%. وبالمقابل سجلت مشاريع نخلة جميرا وسبرينجز نموا إيجابيا بنسبة 20% و21% على التوالي. أما أسعار الشقق فقد انخفضت بشكل لافت بين فترة الربع الأخير من 2008 والربع الأول من 2009. وبلغ معدل الانخفاض التراكمي 49% من الربع الأخير من 2008 وحتى نهاية 2009.
وشهدت أسعار الإيجارات في دبي خلال الربع الأخير من 2009 انخفاضا بنسبة 24% للشقق و18% للفلل وفقا لأستيكو. وسجلت إيجارات الشقق في سكن المركز التجاري العالمي أعلى نسبة انخفاض حيث بلغت 38%، في حين انخفضت أسعار الإيجار في نخلة جميرا بنسبة 6% فقط.
وذكر التقرير أن أسعار تأجير الفلل في منطقة الجميرا وأم سقيم شهدت انخفاضا بنسبة 30% في حين كانت نخلة جميرا هي المنطقة الوحيدة التي سجلت ارتفاعا في أسعار إيجارات الفلل بمعدل 4% نظرا لقلة المعروض فيها من الوحدات المعروضة للبيع بسبب أن الكثير من الملاك قد اشتروا الوحدات العقارية أما للسكن فيها أو إبقائها كبيوت لقضاء الإجازة.
ومقارنة بالربع الثالث من 2009، تباطأ التراجع في أسعار الإيجارات في الربع الأخير من العام بمعدل 2% للشقق و1% للفلل

اقرأ أيضا

«المركزي» يتوقع نمو التمويل للقطاعات الاقتصادية