الاتحاد

الاقتصادي

سويسرا تكشف عن أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية

يعرض الوفد السويسري المشارك في أعمال “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2010” لأول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية.
وفي هذا المجال، سيكشف الطيار بيرتران بيكار، رئيس شركة “سولار إمبالس” النقاب عن نموذج أولي لهذه الطائرة خلال الفترة 18-21 يناير الجاري في “مركز أبوظبي الوطني للمعارض”.
ويشارك ضمن الجناح الوطني السويسري العديد من الشركات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة في سويسرا والتي ستقوم بعرض أحدث المنتجات والحلول المتوفرة في القطاع.
ويضم هذا الجناح 16 شركة مثل “ألستوم” و”أويرليكون سولار” و”براماك”.
كما يحضر الدورة الثالثة لـ”القمة العالمية لطاقة المستقبل”، كل من “3 إس سويس سولار سيستمز”، و”إيه بي بي”، أحد أبرز المشاركين في مشروع “ديزيرتيك” الطموح، حيث ستستعرض أحدث المنتجات والحلول الخاصة بقطاع الطاقة المتجددة.
وقال وولفجانج أماديوس برويلهارت السفير السويسري بالدولة في بيان صحفي أمس: “يسعدنا أن نرى هذا الحضور السويسري القوي من خلال شخصيات مرموقة وشركات رائدة في مجال التكنولوجيا النظيفة في “القمة العالمية لطاقة المستقبل 2010”.
وأضاف: أتطلع إلى الالتقاء مرة أُخرى مع بيرتران بيكار، رئيس شركة “سولار إمبالس”، الذي أصاب عندما قال: “ساهمت مغامرات القرن الماضي في تقويض حواجز المستحيل”. وعلينا اليوم أن نواصل البحث وطرح التساؤلات، من أجل التوصل إلى حلول تسهم في الارتقاء بجودة حياة البشرية. ولا شك أن النجاح في الطيران حول العالم بلا وقود أو تلوث، سيكون إنجازاً تاريخياً تسعى من خلاله “سولار إمبالس” إلى دفع عجلة الاكتشاف والابتكار في قطاع الطاقة المتجددة”.
وسيكون فالتر شتاينمان وزير الدولة لشؤون الطاقة، مدير المكتب الفيدرالي للطاقة في سويسرا، أحد المتحدثين الرئيسيين في المنتدى الرئيسي الأول الذي سيجتمع خلاله وزراء الطاقة لمناقشة استراتيجيات بلدانهم وتحديات تحقيق أمن الطاقة، وتلبية الأهداف البيئية مع مواصلة التنمية الاقتصادية.
ويترأس هانس بوتجين، مدير “مركز الطاقة” في “المعهد السويسري للتكنولوجيا” (EPFL)، جلسة بعنوان “تطور الطاقة- مزيج طاقة المستقبل”.
كما يتناول البروفيسور رضا أبهري، مدير “مركز الحفاظ على الطاقة” في “المعهد السويسري الفيدرالي للتكنولوجيا” (ETH Z rich)، ضرورة مواصلة البحث والتطوير من أجل التوصل إلى الابتكارات، وذلك خلال الجلسة التي سيترأسها بعنوان “مواصلة الابتكار- دور الأبحاث والتطوير في الفوز في معركة التصدي لتحديات طاقة المستقبل”.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري