الاتحاد

الإمارات

انطلاق مشروع "مكتبات الأحياء" في أبوظبي

أطلقت دار الكتب الوطنية في هيئة ابوظبي للثقافة والتراث، مجموعة من مكتبات الاحياء والمناطق في امارة ابوظبي، بهدف توفير الخدمة المكتبية وتنمية الوعي الثقافي في الامارة، ومن المتوقع افتتاحها خلال الاسابيع القليلة القادمة.

وتعد مكتبة "الكورنيش" من أكبر المكتبات التي سيتم افتتاحها، حيث تمتد على مساحات توفر للزائرين حرية الحركة للتجول بين اقسام المكتبة وقاعات تؤمن له سرعة الاستفادة من خدماتها وبرامجها، وفي نفس الوقت توفر له الاماكن الهادئة لمتابعة دراساته وانجاز بحوثه، حيث تم تخصيص طابق كامل لكل مجموعة من مجموعات المكتبة والتي تتناسب كل منها مع الفئات العمرية المختلفة والميول القرائية لكل فئة من فئات المستفيدين.

وتتكون المكتبة من اربعة طوابق علاوة على المدخل، حيث تم تخصيص كل طابق منها لتقديم نوعية من الخدمات، بحيث تقدم المكتبة في النهاية ارقى ما توصلت اليه برامج المكتبات المتميزة في العالم وتشتمل على مكتبة المواد السمعبصرية، وهي اكثر الاماكن حيوية، حيث يمكن للزائرين التحدث وتبادل الاراء والافادة من خبرات الآخرين والتعرف على مشاريعهم، وقد زود هذا القسم باجهزة الاستماع الى الموسيقى وشاشات العرض السينمائي، وغرف العزف وصالة واسعة تتسع لقرابة تسعين فردا في وقت واحد. كما تتوفر فيه مجموعة كبيرة من الالعاب التعليمية والاقراص المدمجة واجهزة الكمبيوتر والانترنت الاسلكي المجاني.


وتشتمل مكتبة الكورنيش على مكتبة للاطفال كما خصصت مساحات لرواية القصص للاطفال من سن الثلاث سنوت والعروض الحية واماكن استراحة خاصة للاباء والمرافقين وتتسع قاعة المكتبة لحوالي 11 الف عنوان، وقد زودت بـ80 مقعدا روعي في اختيارها ان تكون مناسبة للاطفال من مختلف الاعمار كما زودت باماكن للعرض واخرى للالعاب التعليمية.

وخصصت المكتبة طابقا كاملا لمكتبة الامارات والخليج العربية التي توفر المناخ الملائم للبحث والدراسة وذلك من خلال التصميم الداخلي وعبر مجموعة من الجداريات التي تجسد تاريخ وتراث الامارات ودول الخليج ويضم الطابق الذي تقع فيه المكتبة كذلك المجموعة المخصصة في تاريخ المنطقة مجموعة منوعة من المواد السمعبصرية وشاشات العرض علاوة على اجهزة الكمبيوتر والانترنت اللاسلكية تتسع هذه القاعة لعشرة الاف عنوان و90 قارئا في وقت واحد.

اقرأ أيضا

محمد بن زايد: التقدم في الوطن ركيزته الاجتهاد والتفاني والتعلم المستمر