الاتحاد

دنيا

أهم 13 سيارة جاءت بتعديلات جذرية خلال 2013

في الوقت الذي تتنافس خلاله بعض الشركات العالمية في تزويد نسخ سياراتها بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في عالم السيارات، من تقنيات تتعلق بالمحرك، أو ما توفره الأخيرة من طرق متعددة لسلامة قائدها وركابها، أو ما يتعلق بالرفاهية والميزات في القيادة، تعمل بعض شركات السيارات العالمية على الالتزام مع عشاق مركباتها، لطرح نسخ معدلة من سياراتها أو نسخ جديدة كلياً لأول مرة في الأسواق، والتي شهد العام الماضي الكثير منها.

على عكس الكثير من المنتجات الصناعية المختلفة، التي قد تغير شكلها وهيكلها الخارجي كل عام، تعمد شركات السيارات العالمية على تعديل شكل سياراتها الخارجي أو إعادة تصميم الشكل ذاته، لتأتي النسخة الجديدة كما لو أنها هيكل جديد كلياً، خلال ثلاث أو أربع سنوات تقريباً، ومنها من يتجاوز ذلك بكثير، إلا أن العديد من شركات السيارات عمدت إلى طرح نسخ جديدة من سياراتها، توافرت في الأسواق العام الماضي، على رأسها اليابانية من شركة هوندا أكيورا– آر إل إكس، والألمانية من بي أم دبليو– 4 سيريز، والأمريكية من كاديلاك – إيه أس تي في... وغيرها الكثير.
الربع الأول 2013: شهد العام الماضي خصوصاً في بداياته، طرح العديد من شركات السيارات العالمية، لنسخ جديدة كلياً من سياراتها، تطرح في الأسواق للمرة الأولى، نال بعضها إعجاب واستحسان الكثير من الزبائن، ولم يلتف البعض منهم إلى بعضها الآخر، ولعل من أهم هذه السيارات:
أستون مارتن: فانكويش
حلت النسخة فانكويش البريطانية، ضيفاً ثقيلاً على السيارات الرياضية فائقة القوة والسرعة، فالسيارة التي تأتي بنسختين بمقعدين أو أربعة، تمتاز بأنها مبنية على هيكل النسخة السابقة «وان – 77»، خصوصاً في خلفية السيارة، كما تمكنت الشركة المنتجة لها من تخصيص محرك من فئة DBS ذي 12 أسطوانة ليضيف إلى قوته قوة جديدة، وليولد ما يصل إلى 565 حصاناً، بفضل ناقل السرعة الأوتوماتيكي سداسي السرعة، الذي أعطاها قدرة على الانطلاق من وضعية الثبات إلى سرعة 100 كلم في الساعة، خلال 4,1 ثانية، وبسرعة قصوى تصل إلى 295 كلم في الساعة.
أودي: إس كيو 5
طرحت الشركة الألمانية العريقة النسخة إس كيو 5، كنموذج رياضي من سياراتها كيو 5، حيث تم تزويدها بمحرك سداسي الأسطوانات، بسعة 3,0 لتر، مجهز بشاحن توربيني، يمكن المحرك من توليد قوة تصل إلى 354 حصاناً، بالإضافة إلى تزويدها بناقل حركة ثماني السرعات، يمكن السيارة رباعية الدفع من منافسة الرياضية في الانطلاقة، حيث لا تتجاوز إنطلاقة إس كيو 5 من صفر– 100 خمسة ثوان فقط.
مرسيدس: بي كلاس
إذا كانت سيارات الألمانية مرسيدس اليوم على رأس قائمة السيارات الفخمة ذات الرفاهية المطلقة، ويؤخذ عليها مصروفها الكبير للوقود، فالنسخة الجديدة من فئة بي كلاس، هي عنوان الاقتصاد وتوفير الطاقة لدى مرسيدس. فالنسخة الجديدة تأتي بمحرك صغير ذو سعة 2,0 لتر، مع ناقل حركة سباعي، يمنح السيارة قوة إجمالية تصل إلى 208 أحصنة، وبفضل تقنيات مرسيدس المزودة بالسيارة، تعتبر هذه الأخيرة من فئة سيارات «الهاتشباك» الموفرة للوقود بامتياز، حيث يبلغ متوسط معدل الاستهلاك نحو 5,5 لتر لكل 100 كلم.
فولكس فاجن: بولو
أربع سنوات هو عمر نسخة الهاتشباك الألمانية بولو، التي طالما فضلها الكثير من عشاق السيارات الألمانية، وبعد هذه السنوات قررت أخيراً شركة فولكس فاجن من طرح نسخة محسنة ومحدثة من سيارتها الاقتصادية هذه، في محاولة منها لفت نظر المزيد من الزبائن وشد انتباههم إلى الميزات والمواصفات التي تأتيهم بها نسخة سيارتها الجديدة. حيث عمدت الشركة الألمانية إلى تعديل المصد الأمامي للسيارة مع مداخل هواء مطورة، بالإضافة إلى تزويدها بالكثير من التحديثات في ما يتعلق بحجرة القيادة، كما تم تزويدها بذات المحرك الموجود في نسخة السيدان، والذي جاء من نوع إم بي آي بحجم 1,6 لتر، مع علبة تروس من 6 سرعات، وهو ما منح السيارة معدل إستهلاك جيد للوقود وصل إلى 6,3 لتر لكل 100 كلم.


هوندا: أكيورا آر إل إكس
تم طرح الموديل أكيورا آر إل إكس من هذه السيارة في بداية العام الماضي، حيث تمكنت السيارة من إثبات أنها إحدى أقوى موديلات الشركة اليابانية، فيما يتعلق بالأمن والسلامة، خصوصاً النسخة تي إل، التي حصلت على أعلى النتائج ضمن اختبارات الهئية الأميركية للطرق والسلامة، وتمكنت من الحصول على لقب أكثر السيارات أمناً وسلامة العام الماضي.


كاديلاك «إيه تي إس في الجديدة »
السيارات الأميركية كان لها نصيب العام الماضي في طرح نسخ جديدة كلياً، حيث تمكنت النسخة «إيه تي إس في» من الجمع ما بين كونها سيارة عائلية من الطراز الأول، بالإضافة إلى كونها رياضية، تنافس الأنواع الرياضية السريعة، حيث تمكنت كاديلاك الجديدة من لفت أنظار المقبلين على شراء سيارات جديدة، خصوصاً مع ما توفره لهم من تصميم رائع وشكل خارجي مميز، بالإضافة إلى قوتها الهائلة، ورحابتها وفخامتها من الداخل.


بورش: سبايدر 918
سيارات الشركة الألمانية بورش، حالها حال سيارات العضلات المفتولة، ذات السرعات غير الملجومة، إلا أن ما يميز النسخة سبايدر 918، هو صداقتها للبيئة من خلال تزويد السيارة بمحركين كهربائيين أمامي وخلفي إلى جانب محرك البنزين ثماني الأسطوانات ذي سعة 3,8 لتر الهجين. ورغم هذه الصداقة، فإن محرك البنزين في السيارة الألمانية قادر على توليد قوة هائلة تصل إلى 500 حصان، أضف إليها ما يصل إلى 218 حصاناً إضافياً عند تشغيل كامل طاقة المحركين الكهربائيين جنباً إلى جنب مع محرك البنزين. وبفضل تصميم السيارة الأنيق، وهيكلها المصنوع من ألياف الكربون، فالسيارة قادرة على الوصول إلى سرعة 100 من وضعية الثبات في غضون 3,2 ثانية فقط، وبسرعة إجمالية تصل إلى 320 كلم في الساعة.


رولز رويس: رايث
استقبلت مدينة دبي خلال الربع الأخير من العام الماضي، خلال معرض دبي الدولي للسيارات، أقوى سيارات الشركة البريطانية العريقة رولز رويس، التي تمثلت في نسختها الجديدة كلياً رايث 2014، وهي السيارة التي جمعت بين قمة الفخامة والرقي والقوة والأداء غير المسبوقة في تاريخ الشركة، حيث جاءت سيارة رايث الجديدة من فئة كوبيه، وامتازت بمحرك جبار من 12 إسطوانة، بسرعة كبيرة وصلت إلى 6,6 لتر، قادر على توليد قوة هائلة تصل إلى 624 حصاناً، وذلك بفضل صندوق التروس من نوع زي إف الأوتوماتيكي ثماني السرعات، والذي مكن السيارة من التسارع من صفر إلى 100 في غضون 4,6 ثانية فقط.


ماكلارين: بي 1
إذا كنت من عشاق ومشجعي سباقات الفورمولا- 1، فمن المؤكد أن سيارات ماكلارين البريطانية، كانت على قائمة السيارات الأسرع والأقوى على حلبات السباق، التي لا لجم لسرعة محركاتها وعزمها الخارق، مؤخراً أفرحت البريطانية عشاق سيارات السباق الخاصة بها، بنسخة عالية الأداء مبنية على هيكل سيارات الفورمولا- 1، مخصصة للشوارع والطرقات العامة، تمثلت بتحفتها الخارقة بي 1، التي ورغم حجم محركها الصغير من نوع في 8 بسعة 3,8 لتر، تتمكن من توليد قوة هائلة جداً تصل إلى 727 حصاناً، بتسارع من 0-100 في 3 ثوان وبسرعة إجمالية تصل إلى 350 كلم في الساعة.


كيا: كادينزا
لا أحد يمكنه إنكار المكانة المرموقة التي وصلت إليها اليوم شركة السيارات الكورية كيا، وهي المكانة التي أكدتها الشركة بعد إعلانها رسمياً العام الماضي، عن سياراتها الجديدة كلياً كيا كادينزا أو كيا 7، التي تأتي ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة، حيث جاءت النسخة الجديدة بتصميم انسيابي فريد، يعتمد على مبدأ الصناديق الثلاثة الذي طالما نفذته الشركة في تصاميمها السابقة، بالإضافة إلى استخدام الشركة للعديد من التقنيات والتكنولوجيا الذكية التي نراها في الكثير من السيارات الأخرى التي تأتي بأقل من هذه المواصفات وبأضعاف السعر.



شيفروليه: إس إس
عند الحديث عن أقوى سيارات السيدان العائلية، لا يمكن تجاهل النسخة إس إس من شركة شيفروليه الأميركية العريقة، حيث تمكنت النسخة 2014 من خطف الأضواء عند إطلاقها رسمياً نهاية العام الماضي، ولعل أهم ما يمز النسخة الجديدة من السيارة الأميركية، هو أنها مبنية على «شاسيه» يعتمد على نظام دفع خلفي، الأمر الذي جعلها تنضم إلى جانب كورفيت وكامارو في اعتماد هذا النظام، بعد إيقاف خطوط إنتاج لومينا وكابريس.


مازيراتي: كوبانجفي عام 2012
أعلنت الشركة الإيطالية مازيراتي المتخصصة في إنتاج السيارات الرياضية المميزة، عن طرحها لنموذج إس يو في رباعي الدفع أطلق عليه في حينها اسم «كوبانج»، وذلك بعدما كشفت عن نسخة اختبارية من السيارة في معرض فرانكفورت للسيارات عام 2011، واليوم وبالتحديد نهاية العام الماضي، قامت شركة فيات الإيطالية المالكة لعلامة مازيراتي، بإطلاق أولى نسخها رباعية الدفع، المزودة بمحرك ثماني الأسطوانات بسعة 4,5 لتر، بالإضافة إلى علبة تروس من ثماني سرعات ثنائية «الكلاتش»، مما أعطى السيارة إجمالي قوة وصلت إلى 500 حصان.


بي أم دبليو: الفئة الرابعة
تواصل الألمانية نجاحاتها المتتالية بعد طرحها للفئة الرابعة كفكرة جديدة من النسخة الكوبيه المميزة في الفئة الثالثة، حيث تعتبر الفئة الرابعة هي النسخة الكوبيه من سيارات بي أم دبليو، التي جاءت أطول وأعرض من النسخة الثالثة، كما أنها امتازت بقاعدة إطارات أعرض، وانخفض هيكلها في حين زاد وزنها الإجمالي، أما بخصوص الشكل الخارجي فهو أشبه بكثير بسيدان النسخة الثالثة مع تعديل بسيط على الأضواء الأمامية، والروح الرياضية التي طالما امتازت بها سيارات الشركة من فئة كوبيه.

اقرأ أيضا