الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

شما بنت محمد: الحرية قيمة ثابتة

شما بنت محمد: الحرية قيمة ثابتة
30 ابريل 2019 01:49

فاطمة عطفة (أبوظبي)

الثابت الوحيد بالحياة هو التغيير، كل شيء حر يتبدل إلى حال من التغيير، لكن الثبات في المبادئ يكون صمام أمان في عالم يتغير بسرعة، والمحبة والأخوة والصداقة التي كانت وبقيت بيني وبين الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان رئيس مجلس إدارة مؤسسات محمد بن خالد آل نهيان الثقافية والتعليمية، هي صمام الأمان لهذه المحبة والصداقة. هكذا رحبت أسماء صديق المطوع بضيفة صالون «الملتقى» الشيخة الدكتورة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان في معرض أبوظبي الدولي للكتاب، وبحضور عدد من الشيخات ومعالي لبنى القاسمي.
ثم قدمت الشيخة شما بنت محمد بن خالد آل نهيان محاضرة بعنوان: «الثابت والمتحول في فضاء القيم»، مستهلة حديثها بالتعبير عن سرورها بتلبية هذه الدعوة وبين هذا الحضور، قائلة: «يسعدني أن أكون في صالون أسماء صديق، وهو يضيف الكثير للثقافة في دولة الإمارات»، وأشارت إلى أن «القيم الأخلاقية هي بمثابة القانون الإنساني، والناظم لكل ما يحيط بنا، لأن القيم تنمو في وجدان الإنسان مع الزمن، لكن سلم القيم يتغير مع الزمن»، مبينة أن ذلك يتم حسب التاريخ والاختلاف الذي يحيط بالإنسان، الحرية الفردية، التضامن العائلي، خاصة في عالم الاتصالات الحديثة، حيث تتجلى قيمة التواصل من خلال الهواتف النقالة.
وأشارت إلى أن الهاتف أصبح اليوم قيمة متحركة جداً في حياتنا، حتى في تبادل الهدايا بين الأصدقاء صارت صوراً على الهاتف. وعادت بالذاكرة إلى الماضي القريب، قائلة: «قبل 30 سنة لم نكن نستخدم الهاتف في حضور الأب أو الأم، اليوم الوضع أصبح مختلفاً تماماً، وهذا يعكس مدى تغير القيم». وأوضحت: «بعض القيم تتحرك، لكنها عند البعض ثابتة، لحد الآن لما أكون مع أمي إذا طلبت مني أن أستخدم الهاتف لا يمكن أستخدمه»، ولفتت إلى أن بعض القيم متحركة وسريعة أيضاً. وتابعت الشيخة الدكتورة شما حديثها مقدمة لمحة تاريخية عن مدى التغير، فمن خلال طبيعة الحياة والتحرر الذي يطرأ عليها، أشارت إلى أن العبودية كانت جزءاً من حكم العالم القديم، وأن حضارة اليونان كانت تمجد العبودية، وذكرت أن أفلاطون يعتبر أهم فيلسوف مجَّد العبودية، أما أرسطو فقد اعترف بوجود السادة والعبيد، خاصة نتيجة الحروب، ثم تغير الحال، وجاء الرئيس أبراهام لينكولن وقرر تحرير العبيد 1863. والمرأة، مثلاً، في أوروبا ما قبل الثورة الصناعية لم تكن في وضع حر كما صارت بعدها. أيضاً هناك تغير يحدث في مقاييس الجمال فقد تغيرت قيمة الفنون وعلم الجمال، ماذا كان يعني جمال المرأة قبل و... اليوم، أما الحرية فهي قيمة ثابتة، لكن المفهوم يتغير.
وبينت الشيخة شما أن سلم القيم يختلف مع تطور المجتمع، ومن شخص إلى آخر، وقالت: لذلك ونتيجة التغير أيضاً نجد الأزمة التي تعانيها الدول الإسلامية، سواء على المستوى العقلي، والمجتمعي، والديني، وتساءلت: ما هذه القيم الدينية التي تحرم شعباً من حقوقه؟.
واختتمت الشيخة شما محاضرتها قائلة: «النجاح هو قيمة عظيمة يسعى إليها الإنسان، وهي قيمة ثابتة، لكن تظل آلياتها عرضة للتحولات والصراعات الذاتية التي يعيشها الإنسان».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©