الاتحاد

دنيا

«نيويورك تايمز» تبدأ نشر قوائم أفضل الكتب الإلكترونية مبيعاً

تبدأ صحيفة «نيويورك تايمز» خلال هذا العام بإعداد ونشر لوائح أفضل الكتب الإلكترونية مبيعا وذلك في خطوة صحفية تعكس اعترافا بنمو مبيعات وتأثير النشر الرقمي، وفق ما ذكرته الصحيفة. وستشمل اللوائح قائمة أفضل مبيعات الكتب الروائية والخيالية والكتب غير الخيالية والعلمية والتي ستستند فيها إلى معلومات أسبوعية من الناشرين أنفسهم ومن شبكات محال بيع الكتب والبائعين المستقلين وموزعي الكتب عبر شبكة الإنترنت إضافة إلى مصادر أخرى.
ويذكر أن «نيويورك تايمز» تنشر منذ عام 1935 قوائم بأفضل الكتب مبيعا التي تعتبر على نطاق واسع مقياسا مرجعيا يستند إليه في هذا المجال . وتُنشر قوائم أفضل الكتب مبيعا أيضا في «أسبوعية الناشرين» ذات العلامة التجارية الخاصة بصناعة النشر، وفي صحف بينها «لوس أنجلوس تايمز» و»يو أس توداي «.
وتقوم الصحيفة بنشر 14 قائمة بأفضل المبيعات بما فيها قوائم خاصة بفئات الكتب الروائية والقصصية والكتب غير الخيالية والكتب التي ينصح بقراءتها والكتب الصادرة بغلاف مجلد أو غلاف عادي وكتب الأطفال وكتب الرسوم. وقالت مديرة تحرير أخبار الاستطلاعات وتحليل الانتخابات جانيت ألدير في نيويورك تايمز إن الصحيفة أمضت سنتين لابتكار نظام وآلية رصد وتدقيق مبيعات الكتب الإلكترونية.
ويأتي ذلك في وقت حققت فيه مبيعات الكتب الإلكترونية نموا حادا في عام 2010 مدعومة بتزايد شعبية جهاز القراءة الإلكترونية «كيندل» الذي انتجته شركة أمازون الشهيرة في بيع الكتب عبر الإنترنت، وبإصدار شركة «آبل» لجهاز «آيباد» في أبريل الماضي. وستتعاون شركة «رويالشير» ومقرها سان دييجو المتخصصة في رصد وتعقب أرقام وبيانات مبيعات الناشرين مع «نيويورك تايمز» في توفير المعلومات اللازمة لإعداد القوائم كما تقدم مصادر إضافية مستقلة عن الناشرين. في موازاة ذلك، ستبدأ الصحيفة بإعادة تصميم قسم صفحات مراجعة الكتب الشهير الذي تصدره أسبوعيا الذي يستعرض لوائح أفضل الكتب مبيعا.

اقرأ أيضا