الاتحاد

دنيا

الحناء.. بروتين طبيعي يغذي الشعر ويحفز نموه

رنا سرحان (بيروت) - الحناء عشبة تستخدم لصبغ الشعر بهدف الحصول على اللون البني المحمر، لكن درجة لون الشعر بعد الحناء يتحكم بها لون الشعر الأساسي. والاسم العملي للحناء هو ‏Lawsonia inermis،? ?أما المسحوق? ?الفعال? ?في? ?الحناء? ?فيتمتع? ?باللون? ?الأخضر? ?الترابي? ?والرائحة? ?المميزة.? ?
إلى ذلك، تقول مزينة الشعر دنيا خطّار إن الحناء عرفت منذ القدم، فقد استعملها الفراعنة في أغراض متعددة، فصنعوا منها مسحوق الأوراق عجينة لتخضيب الأيدي أي تزيينها، وصبغ الشعر وعلاج الجروح، كما اتخذوا من أزهارها عطرًا، وتم استخدامها أيضًا في العديد من أغراض التجميل.
وقد أظهر بعض الدراسات الحديثة أن أوراق الحناء تحتوي على مواد مقاومة للفطريات والجراثيم، ما يكسبها خصائص وقائية ضد الإصابات الفطرية ومرض الجذام. كما ثبت أيضًا أن لأوراق الحناء فعالية واضحة ضد بعض أنواع السرطان، فهي تملك تأثيرا مماثلا للفيتامينK? ?، الذي? ?يساعد? ?على? ?وقف? ?النزيف? ?الداخلي? ?وسرعة? ?تخثر? ?الدم.
وتتابع خطّار «نبات الحناء استخدم من قبل السيدات منذ قديم الأزل في تزيين البشرة بالرسم عليها وتلوين الشعر وإعطائه لونا زاهيا وجذابا. ومع زيادة الأبحاث العلمية حول هذه المادة الطبيعية، اكتشف العلماء فوائد جمة للحناء على الشعر تحديداً، هذه الفوائد تجعل من الحناء أفضل مادة طبيعية تعتني بجمال وصحة وجاذبية الشعر».
وتأسف خطّار لتراجع الكثيرات عن استعمال تلك النبتة للشعر والتوجه نحو الصبغات الكيميائية التي تؤذي الشعر وتتلفه وتسبب التساقط في الكثير من الأحيان.
وتصف خطّار الحناء بأنه بروتين طبيعي لتغذية الشعر وتحفيز نموه وإطالته وعلاج طبقات الشعر الخارجية، وتخليصها من التقصف والتلف وتقويتها، إضافة إلى إعطاء خصلات الشعر مظهراً صحياً لامعاً. كما يساعد البروتين الموجود في الحناء أيضا على ترطيب خصلات الشعر وتغذية جذوره ما يساعد على تقويته والحفاظ على نعومته ومظهره الصحي واللامع. فالحناء، وفقها إحدى أفضل المواد الطبيعية المعالجة للشعر التالف والمجهد.


فوائد الحناء للشعر
تعدد مزينة الشعر دنيا خطّار فوائد الحناء للشعر التي تغذي الشعر وتكسبه حيوية وقوة ومن أهمها:

1 منع تساقط الشعر فهي تساعد بفضل العناصر الطبيعية الموجودة فيها على غلق طبقات الشعر الخارجية وعلاج بصيلات الشعر من التلف ما يسهم بشكل ملحوظ في منع تساقط الشعر.
إلى جانب ذلك، تعمل على تعديل حمضية فروة الرأس (الرقم الهيدروجيني ‏PH?(?)، ما? ?يحافظ? ?عليها? ?صحية? ?ورطبة،? ?وعلاج? ?مشكلات? ?القشرة? ?والجفاف? ?والتهابات? ?فروة? ?الرأس.? ?تفيد? ?الحناء? ?أيضا? ?في? ?تنقية? ?فروة? ?الرأس? ?من? ?الميكروبات? ?والطفيليات? ?ومن? ?الإفرازات? ?الزائدة? ?للدهون.


2 واق طبيعي للشعر من أشعة الشمس الضارة بمجرد وضع الحناء على الشعر تغلفه بطبقة بروتين شبه دائمة تعمل? ?بمثابة? ?واق? ?طبيعي? ?للشعر? ?من? ?تأثير? ?الأشعة? ?فوق? ?البنفسجية،? ?وتزيد? ?من? ?كثافته،? ?كما? ?أنها? ?تحميه? ?من? ?عوامل? ?الطقس? ?المؤذية? ?مثل? ?الحرارة? ?الشديدة? ?والبرودة? ?القاسية?، ?وكذلك? ?تحميه? ?من? ?التلوث? ?والكلورين? ?الموجودين? ?بحمامات? ?السباحة.


3 تغطية الشعر الشائب حيث تعتبر الحناء أفضل وسيلة لصبغ الشعر وإخفاء الشعر الأبيض لاحتوائها على مادة لونية طبيعية تخترق الشعرة وتصبغها تماما من دون أن تلحق أي أضرار جانبية كما تفعل أنواع الصبغة الصناعية المحملة بمواد كيميائية قد تتلف خصلات الشعر وتتسبب في جفافه. لذا فهي وسيلة للحفاظ على شباب الشعر ومظهره.


4 تعتبر الحناء أفضل وسيلة طبيعية لصبغ الشعر، فهي تحتوي على مادة طبيعية ملوّنة، وتعمل على اختراق الشعر وصبغه تمامًا من دون أي أضرار جانبية.


5 تساعد الحناء على التخلص من الدهون الزائدة في فروة الرأس، كما أنها تساعد على علاج قشرة الشعر، والتهابات فروة الرأس وتقلل من إفراز العرق.


كيفية استعمال الحناء
لاستعمال الحناء على الشعر وكيفية الاستفادة من المواد الطبيعية في إصفاء لون جميل على الشعر تنصح مزينة الشعر دينا خطار بالخطوات التالية:
? استعملي خلطة زيت الحناء الطبيعية لتحفيز نمو الشعر. يسخن القليل من زيت الخردل على نار ضعيفة ثم يضاف مسحوق أوراق الحناء للحصول على لون بني للخليط. ويترك هذا الخليط حتى يبرد. أخيرًا، يخلط هذا الخليط مع القليل من عصير الليمون أو الزبادي ويترك على الشعر لمدة ساعة أو ساعتين ثم يغسل جيدًا.
? في حال حدوث جفاف الشعر عند استخدام الحناء، أضيفي الزبادي الطبيعي أي اللبن الرائب على الخليط كما يمكنك إضافة القليل من العسل. إذ تخلط 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الحناء مع 4 ملاعق صغيرة من الزبادي، ملعقة كبيرة من عصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل.
? في جميع الحالات وبدلاً من استخدام الماء، اخلطي الحناء ببعض الأعشاب لتغذية الشعر. على سبيل المثال، يمكنك استعمال شاي أوراق الجوز الأخضر للحصول على لون بني للشعر.
? يمكن أيضًا إضافة القليل من عصير الليمون، أو الجريب فروت للحصول على لون فاتح. وللحصول على لون غامق يمكن إضافة أي من الزيوت العطرية مثل زيت اللافندر أو الروزماري أو زيت شجرة الشاي.
? يساعد القليل من مسحوق القرنفل في خليط الحناء على تغميق اللون. كما يمكن إضافة القليل من مسحوق القهوة أيضًا للحصول على لون غامق.

اقرأ أيضا