الاتحاد

الإمارات

منصور بن زايد يوجه بالتوسع في تطبيق نظام الدوام المسائي بالدوائر القضائية بأبوظبي

وجه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة رئيس دائرة القضاء في أبوظبي بالتوسع في تطبيق نظام الدوام المسائي في غالبية الدوائر القضائية في إمارة أبوظبي لتصل إلى 111 بدلا من 11 دائرة تعمل به حاليا.
وأكد سموه في تصريحات صحفية أن النجاح الكبير الذي سجله الدوام المسائي في عدد من الدوائر القضائية خلال الأشهر القليلة الماضية دفع بالدائرة الى التوسع في تطبيق نظام الدوام المسائي في غالبية الدوائر لتشمل مدنية أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ولتضم كل الدوائر القضائية الكلية والجزئية فيما عدا دوائر الجنايات والجنح، وذلك بهدف إتاحة الفرصة للمتقاضين والمراجعين للحصول على الخدمات القضائية على مدار اليوم، خاصة أنها توفر فرصة كبيرة لفئة من المراجعين أو المتقاضين الذين تحول ظروفهم الوظيفية دون الوصول إلى العدالة لتخليص ما لديهم من معاملات ومراجعات وما إلى ذلك من الخدمات العدلية الأخرى.
ودعا سموه مسؤولي دائرة القضاء والعاملين فيها إلى بذل مزيد من الجهد للارتقاء بالخدمات والعمل على توفير خدمات عدلية جديدة ومتعددة لتسهيل الوصول الى العدالة واختصار الوقت والجهد، بما يضمن تحقيق العدالة للجميع وتأكيد سيادة القانون في الدفاع عن الحقوق والعمل على نشر التوعية القانونية للمتقاضين بحقوقهم وواجباتهم.
وتأتي توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان في إطار حرص سموه على سرعة البت والفصل في المنازعات.
وقد انتهت الدائرة من تهيئة وإعداد الدوائر القضائية التي سيتم تطبيق نظام الدوام المسائي بها، وسيكون هناك جدول زمني لتنفيذ العمل بنظام الفترة المسائية في الدوائر القضائية بما يتيح توزيع القضايا بشكل أكبر على كافة الدوائر مما سيساعد في سرعة البت والفصل في المنازعات وهو ما يأتي في إطار حرص الدائرة المستمر في العمل على تحديث وتطوير الأساليب والوسائل لإتاحة خدمات عدلية بكفاءة عالية ويسر.
ويهدف التوسع في تطبيق هذا النظام إلى تعزيز خيارات المتقاضين في حضورهم للمحكمة للنظر في قضاياهم باختيار الأوقات التي تناسبهم وإتاحة الفرصة للمراجعين للحصول على الخدمات القضائية على مدار اليوم.
وكانت الدائرة قد انتهت مؤخرا من تسمية الدوائر القضائية التي سيتم العمل بنظام الدوام المسائي فيهاوهي.
محكمة أبوظبي الابتدائية
الدوائر المدنية الكلية وتشمل: الدائرة المدنية الكلية الأولى، الدائرة المدنية الكلية الثانية. الدوائر المدنية الجزئية وتشمل الدائرة المدنية الجزئية الأولى، الدائرة المدنية الجزئية الثانية، دوائر الأمور المستعجلة وأوامر الأداء، الدوائر التجارية الكلية وتشمل الدائرة التجارية الكلية الأولى، الدائرة التجارية الكلية الثانية، الدائرة التجارية الكلية الثالثة، الدائرة التجارية الكلية الرابعة.
الدوائر التجارية الجزئية وتشمل الدائرة التجارية الجزئية الأولى، والثانية.
وحول الدوائر الإدارية فإن الدوائر العمالية تتبع لها الدائرة العمالية الكلية.
الدوائر العمالية الجزئية وتشمل الدائرة العمالية الجزئية الأولى، الدائرة العمالية الجزئية الثانية، الدائرة العمالية الجزئية الثالثة.
دوائر الأحوال الشخصية وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة.
دوائر التركات وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة.
وبالنسبة لدوائر التوثيقات والتوجيه الأسري فتشمل دوائر التوثيقات بمقر المحكمة، دوائر التوثيقات مكتب برج الخزنة، دائرة التوجيه الأسري.
دائرة الإعلام وتشمل دائرة دعاوى العاملين بشركة أبوظبي للإعلام.
محكمة بني ياس
تشمل الدوائر المدنية والتجارية الكلية، الدائرة المدنية والتجارية الجزئية الأولى، الدائرة المدنية والتجارية الجزئية الثانية، دائرة الأحوال الشخصية، دائرة التوثيقات، دائرة التوجيه الأسري.
وفيما يتعلق بلجان التوفيق والمصالحة فتضم، لجان مقر الدائرة وتشمل اللجنة الأولى، اللجنة الثانية، لجان المحكمة التجارية، لجنة محكمة بني ياس، دائرة التوفيق والمصالحة العمالية.
الدوائر المتخصصة، الدوائر الكلية؛ دوائر دعاوى المقاولات والنزاعات الإنشائية وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة، الدائرة الرابعة. دوائر دعاوى المصارف والمؤسسات المالية وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة، الدائرة الرابعة.
دوائر دعاوى الأسهم والسندات المالية وتشمل: الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، الدائرة الثالثة، الدائرة الرابعة. دوائر دعاوى المنازعات الصناعية وتشمل الدائرة الأولى، الثانية، الثالثة، والرابعة. دوائر دعاوى التأمين والتعويضات في المواد التجارية وتشمل الدائرة الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة. دوائر الملكية الفكرية وتشمل الدائرة الأولى، الثانية، الثالثة، والرابعة.
الدوائر الجزئية، دوائر دعاوى المقاولات والنزاعات الإنشائية وتشمل الدائرة الأولى والثانية، دوائر دعاوى المصارف والمؤسسات المالية وتشمل الدائرة الأولى والدائرة الثانية، دوائر دعاوى الأسهم والسندات المالية وتشمل الدائرة الأولى والثانية، دوائر دعاوى المنازعات الإنشائية وتشمل الدائرة الأولى والدائرة الثانية.
دوائر دعاوى التأمين والتعويضات في المواد التجارية وتشمل الدائرة الأولى والدائرة الثانية، دوائر الملكية الفكرية وتشمل الدائرة الأولى والثانية ودوائر رؤية الأبناء التي ترفع على استقلال.
محكمة العين الابتدائية
الدوائر الكلية وتشمل الدوائر المدنية الكلية، الدوائر التجارية الكلية، الدوائر العمالية الكلية، الدوائر الإدارية. الدوائر الجزئية وتشمل الدائرة المدنية الجزئية الأولى، الدائرة المدنية الجزئية الثانية، الدائرة العمالية الجزئية، الدائرة التجارية الجزئية، الدوائر المستعجلة. دوائر الأحوال الشخصية وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية. دوائر التركات وتشمل الدائرة الأولى، الدائرة الثانية، دائرة التوثيقات، لجنة التوفيق والمصالحة، قسم التوجيه الأسري.
المحاكم الخارجية التابعة لمحاكم العين، محكمة الوجن، محكمة اليحر
الدوائر المتخصـصة
وبالنسبة للدوائر الكلية وتشمل: دائرة قضايا المقاولات والنزاعات الإنشائية، دائرة قضايا المصارف والمؤسسات المالية، دائرة قضايا الأسهم والسندات المالية، دائرة قضايا المنازعات الصناعية، دائرة قضايا التأمين والتعويضات عن المواد التجارية، دائرة قضايا الملكية الفكرية.
الدوائر الجزئية وتشمل: دائرة قضايا المقاولات والنزاعات الإنشائية، دائرة قضايا المصارف والمؤسسات المالية، دائرة قضايا الأسهم والسندات المالية، دائرة قضايا المنازعات الصناعية، دائرة قضايا التأمين والتعويضات عن المواد التجارية، دائرة قضايا الملكية الفكرية، دائرة رؤية الأبناء التي ترفع على استقلال.
محكمة الظفرة الابتدائية وتشمل الدائرة المدنية والتجارية الكلية والعمالية والإدارية، الدائرة المدنية والتجارية والعمالية الجزئية والمستعجلة، دائرة الأحوال الشخصية، دائرة التركات، دائرة التوجيه الأسري، دائرة التوثيقات، لجنة التوفيق والمصالحة.
محكمة المرفأ الابتدائية وتشمل الدائرة المدنية والتجارية والعمالية الجزئية والأحوال الشخصية والتركات، محكمة بعيا، السلع الابتدائية، ومحكمة دلما الابتدائية.

اقرأ أيضا

نهيان بن مبارك: التسامح سمة إماراتية