الاتحاد

دنيا

إزاحة الستار عن لوحة «شكراً خليفة» بواحة السجاد في «دبي فستيفال سيتي»

لوحة «شكراً خليفة» تزين واحة السجاد (الصور من المصدر)

لوحة «شكراً خليفة» تزين واحة السجاد (الصور من المصدر)

شهدت مراسم افتتاح الدورة التاسعة عشرة من واحة السجاد والفنون بمهرجان دبي لتسوق إزاحة الستار عن لوحة سجادة بعنوان « شكراً خليفة»، وهي عبارة عن سجادة بطول 8.5 متر وعرض 3 أمتار تضم أكثر من 30 صورة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، ومعالم جميلة من دولة الإمارات، تتوسطها خارطة الإمارات تعبيراً عن الحب الكبير والولاء لدولة الإمارات وقيادتها الرشيدة.
وتتضمن واحة السجاد والفنون ركناً خاصاً بمبادرة « شكراً خليفة»، حيث يضم الركن جوانب من إنجازات صاحب السمو رئيس الدولة «حفظه الله» وسجل للزوار، كما تتضمن الواحة لوحة «نسيج الولاء» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حيث تتاح الفرصة للزوار بوضع غرزة في هذه السجادة اليدوية، تعبيراً عن المحبة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.
الافتتاح
وافتتح سلطان أحمد بن سليم رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي، رسمياً أمس الدورة التاسعة عشرة لواحة السجاد والفنون التي تنظمها جمارك دبي في دبي فستيفال سيتي، وهي إحدى الفعاليات الرئيسية لمهرجان دبي للتسوق وتستمر طوال المهرجان لغاية الثاني من فبراير2014.
وحضر حفل الافتتاح الرسمي كل من أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي، وليلى محمد سهيل، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، إحدى مؤسسات دائرة السياحة والتسويق التجاري.
وتعد الواحة من الفعاليات الرئيسية لمهرجان دبي للتسوق، وارتبطت به ارتباطاً وثيقاً منذ انطلاقته عام 1996. وتشهد نجاحاً مستمراً عاماً بعد عام من خلال عرض عدد من قطع السجاد النفيسة والنادرة التي تم جلبها من أشهر مناطق صناعة السجاد اليدوي حول العالم وتستقطب كافة المهتمين بهذا النوع من الأعمال اليدوية الرائعة.
وتضم الواحة في دورتها الحالية قطعاً من السجاد اليدوي الفاخر، الذي تم صنعه يدوياً في أشهر مناطق صناعة السجاد اليدوي في العالم مثل: قم وتبريز وأصفهان في إيران وأشهر مصانع السجاد الصوف في أفغانستان، وقطع السجاد الكشميري، بالإضافة إلى معروضات السجاد التي يشارك بها عارضون من تركيا والهند والصين وتركمانستان وباكستان.
وتقام الواحة هذا العام تحت شعار «نسيج من الفن»، وتستوحى الفكرة من جماليات الخط العربي وانسجامه مع ما تتميز به حرفة السجاد العربي من فنون إبداعية تبهر العين بجمالياتها ومدلولاتها للمهتمين بالسجاد. ويسعى القائمون على الواحة إلى الارتقاء بها من خلال الاهتمام بنوعية وجودة المعروضات والمشاركين فيها.
قطع جديدة
وتحرص جمارك دبي أن تشارك في هذا الحدث السنوي المهم من خلال واحة السجاد نظراً لأهمية هذا النشاط الحرفي وجاذبية منتجاته لشرائح واسعة من الناس. وقد تميزت الواحة بعرض قطع جديدة من السجاد، بالإضافة إلى تنظيمها لفعاليات جديدة في كل دورة حتى غدت موسماً ناجحاً للعمل ينتظره تجار السجاد والمهتمون باقتنائه من مقيمين وزوار.
وقال أحمد بطي أحمد، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة مدير عام جمارك دبي أن جمارك دبي تحرص على تنظيم واحة السجاد والفنون سنوياً، نظراً لأهميتها في تعزيز الحركة الاقتصادية والتجارية لإمارة دبي وترسيخ مكانتها عالمياً كوجهة اقتصادية وسياحية رائدة بالإضافة إلى أهميتها للتجار وتأكيدها للشراكة الحكومية الفعالة مع القطاع الخاص، والتي تعد جزءاً من الأهداف الاستراتيجية الحكومية، إلى جانب أهميتها بالنسبة للمهتمين بهذه الصناعة من مقيمين وزوار.
وأكد اهتمام الدائرة بتنظيم هذا المعرض للمساهمة في دعم فعاليات مهرجان دبي للتسوق وذلك من خلال ما تقدمه من معروضات متميزة تجذب المهتمين باقتناء القطع النادرة من السجاد اليدوي. وأضاف أن واحة السجاد والفنون باتت من الأحداث الرئيسية التي ينتظرها التجار والمهتمون باقتناء السجاد اليدوي والزوار كل عام.
فعالية عائلية
من جهتها، أكدت ليلى محمد سهيل على أهمية فعالية «واحة السجاد والفنون» كإحدى الفعاليات الرئيسية لمهرجان دبي للتسوق منذ انطلاقته، مشيرةً إلى أن الواحة تضم كافة العناصر الأساسية التي تجعلها وجهة متميزة لزوار المهرجان، فهي فعالية عائلية بامتياز، تقدم فناً تراثياً وقطع فنية نادرة من كافة أنحاء العالم، بالإضافة إلى كونها تدعم قطاع التجزئة في الإمارة كونها تحتضن العديد من كبار تجار ومحلات بيع السجاد الذين يحققون مبيعات متميزة من خلال اشتراكهم في هذه الفعالية.

عرض المنتجات
يحرص المشاركون في الدورة الحالية من واحة السجاد والفنون على عرض منتجات جديدة تعرض لأول مرة منها قطع السجاد المصنوع من الحرير الخالص، التي استغرقت صناعتها أكثر من عشرة أعوام، والتي سيتم عرضها لأول مرة في واحة السجاد ضمن مهرجان دبي للتسوق 2014. كما ستضم واحة السجاد والفنون هذا العام قطعاً من أقدم أنواع السجاد التي يعود تاريخ صنعها إلى أكثر من 150 عاماً. وتفتح واحة السجاد أبوابها للزوار هذا العام من الساعة 10:00 صباحاً وحتى الساعة 10:00 مساء من السبت وحتى الخميس ومن الساعة 4:00 مساء وحتى الساعة 11:00 مساء أيام الجمعة.


«سحوبات نيسان الكبرى» تغير حياة فائز هندي بسداد ديونه

دبي (الاتحاد) - أثبتت جوائز مهرجان دبي للتسوق الكبرى مجدداً أنها فرصة ثمينة لتغيير حياة الفائزين، وقد غيرت جائزة «سحوبات نيسان الكبرى» حياة الرابح أنميش كومارهوين هندي الجنسية البالغ من العمر 46 عاماً.
يقول أنميش إن هذه الجائزة جاءت في وقتها تماماً، حيث إنني حاليا أمر بضائقة مالية، ولم أكن أتوقع أبدا أن أفوز بالجائزة لأستطيع من خلالها تخطي هذه الضائقة، حيث إنني وقبل أسبوع واحد من ربح الجائزة قمت بشراء كوبون السحب بعد شرائي لبطاقة تعبئة رصيد الهاتف، وأهلني الكوبون لدخول الفرصة اليومية لسحوبات نيسان الكبرى، وبعد مرور بعض الوقت اتصل بي صديق من أبوظبي ليلاً يخبرني بأنه شاهد عرض السحوبات اليومية على قناة سما دبي وسمع اسمي ضمن الفائزين في السحوبات، ضحكت ولم أصدق ذلك، إلا أنه وبعد خمس دقائق وردني اتصال من مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة يبشرونني بفوزي بسيارة نيسان، لا أعرف كيف أصف شعوري في تلك اللحظة، فقد اختبرت مشاعر لأول مرة تخالجني، كانت مزيجا من الفرحة ولربما الخوف.
أما عن الجائزة فقال:إنني أفكر حالياً ببيعها والاستفادة بجزء من المال في حل مشكلاتي المالية، والجزء الآخر من المال سأقوم بشراء أرض في بلدي لأبني عليها بيت أحلامي، وكل ذلك بفضل الله تعالى ثم بفضل منظمي مهرجان دبي للتسوق الذي يدخل السعادة إلى قلوبنا في كل عام.
يذكر أن سحوبات نيسان الكبرى تنظم بالتعاون ما بين مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة والشركة العربية للسيارات وإينوك، ويمكن لزوار المهرجان المشاركة في السحوبات اليومية من خلال الحصول على الكوبونات المتوفرة في جميع محطات الوقود إيبكو وإينوك بدبي، من خلال الإنفاق بقيمة لا تقل عن20 درهما من محلات زووم وبرنتو المتواجدة في محظات إيبكو وإينوك، أو من خلال إنفاق 30 درهماً عند غسيل السيارة، ومن خلال الإنفاق في سكويلا كافيه، و عن طريق إنفاق 100 درهم لدى أوتو برو، بالإضافة إلى إمكانية حصولهم على الكوبونات من خلال تغيير زيت السيارات، وتؤهل تلك الكوبونات المتسوقين بالدخول في السحب اليومي لمرة واحدة فقط.

جولات تسوق مليئة بالترفيه لجذب الزوار

دبي (الاتحاد) - يقدم مهرجان دبي للتسوق 2014 تجربة تسوق فريدة من نوعها مليئة بالترفيه، من خلال العروض الترويجية والخصومات التي تصل إلى 75%، التي تجذب اهتمام الجميع وتجعل من التسوق رحلة ممتعة، وتتاح الفرصة أمام المتسوقين للحصول على ما يرغبون بشرائه بأسعار مغرية، فضلاً عن فرص الربح الوفيرة التي يوفرها المهرجان.
ويعتبر ديرة سيتي سنتر من الوجهات المفضلة خلال مهرجان دبي للتسوق 2014، حيث أكد فيل وزوجته جينيلا من أستراليا أنهما يفضلان التسوق في ديرة سيتي سنتر، ولقد عادا لزيارة دبي لإحياء ذكرياتهما التي عاشاها في التسعينات، حيث إنهما عاصرا الانطلاقة الأولى لانطلاقة مهرجان دبي للتسوق وهما يشعران بالانبهار اليوم بالمكانة التي وصل إليها من نجاح واستمرارية.
ويقول فيل: أعشق التجارب التي أعيشها في دبي يومياً، وخاصة سهولة التنقل في أرجائها، حتى تجربتي مع تاكسي دبي، فيلفت نظري دوما كيف يتحدث السائقون اللغة الإنجليزية بطلاقة ويعرفون اتجاهات مناطق دبي بدقة، كما أنني خضت تجربة تسوق مذهلة في أحد مراكز التسوق مثلا، حيث أنني وزوجتي قصدناه بهدف شراء آي باد ولكن النوع الذي أردناه لم يكن متوفراً ولكن قام قسم خدمة الزبائن بتقديم أفضل خدمة لنا لنحصل على طلبنا في فرع آخر، بالإضافة إلى عرض الأسعار المذهل الذي حصلنا عليه، وكذلك تجربتنا في السوق القديم لا تنسى لما لها من نكهة خاصة أمدتنا بعبق الماضي الرائع.
ومن جهتها قالت جانيت كومار وإيلا باتيل لسؤالهما عن أجواء المهرجان: وصلتا إلى دبي في رحلة ترانزيت من الولايات المتحدة إلى الهند، وتقول كومار: لقد زرت دبي ست مرات من قبل، وما يعجبني في دبي حقا هم الناس الذين يعيشون على أرض هذه المدينة، فهم أشخاص متعاونون جدا ولطفاء.
أما باتيل فهذه هي زيارتها الأولى لدبي، وتقول أحببت كثيراً تزامن زيارتي مع انطلاقة مهرجان دبي للتسوق، فقد شاهدت عدداً من العروض والفعاليات التي تقام في المولات، وبالتأكيد سأعود لزيارة دبي قريباً.
وكان الزوجان شاندربهان وراشمي يزوران ديرة سيتي سنتر للاستفادة من العروض الترويجية والفعاليات التي يقدمها لزواره مع ابنهما سوهام، وتقول راشمي لدي قائمة طويلة بالمشتريات، وسأكسب كل لحظة لأستمتع بتجربة التسوق الفريدة في هذا الشهر، كما أنني لن أنسى المراكز والأماكن التي زرتها فقد كانت رائعة.
ويضيف شاندريهان لقد شاركت في أحد سحوبات مهرجان دبي للتسوق، وأتمنى أن أفوز بالجائزة قبل رجوعي إلى الهند.
ولا يعتبر مهرجان دبي للتسوق فرصة فقط للعائلات للاستمتاع بفعالياته وإنما يجده الأصدقاء كذلك طريقة رائعة لقضاء أوقات ممتعة ومسلية، حيث قالت أزيبسيباهاتو وليديا وهما شابتان من إريتيريا يعيشان في دبي نحن سعداء جدا بالعروض الترويجية والخصومات على جميع البضائع، حيث إننا نأخذ دائما أكياساً مليئة بالبضائع التي قمنا بشرائها بأفضل الأسعار.
أما جوفان وآمور كانا في رحلة للبحث عن ساعة يد مميزة، حيث يقول جوفان هل هناك أفضل من أن نبحث عن ساعة رائعة لآمور إلا خلال مهرجان دبي للتسوق؟ فالأسعار والعروض رائعة ونحن فرحين بما يقدمه المهرجان لنا، فنحن نقضي أمتع الأوقات بمشاهدة الفعاليات وأكثر ما أحببناه هو عروض الخفة التي تقام في مراكز التسوق.


ضمن عروض لمهرجان التسوق تقام اليوم وغداً
«ثقافات العالم» تلتقي في أجواء احتفالية بشارع السيف

دبي (الاتحاد) - يشهد شارع السيف باعتباره من الوجهات الرئيسية لمهرجان دبي للتسوق2014 إقبالاً كبيراً من العائلات بمختلف أعمارهم وجنسياتهم، لما يتضمنه هذا الشارع من فعاليات ترفيهية مدهشة تكسر الروتين اليومي وتساعد العائلات على قضاء أوقات مريحة ومسلية بعيدا عن أجواء الدراسة والعمل، خاصة في ظل تمتع الدولة بطقس معتدل ساهم كثيراً في زيادة خروج الأسر والتمتع بباقة من الفعاليات، التي يقدمها المهرجان لزواره في تلك الفترة، التي ينتظرها الغالبية كل عام، حيث يحتضن الشارع برامج متنوعة، تنال الاهتمام وتلبي رغبات الزوار.
وتتوزع تلك العروض والفعاليات العائلية على طول شارع السيف ليستمتع بها الجميع في الهواء الطلق، وتتنوع ما بين الألعاب النارية اليومية برعاية مجموعة الزرعوني، حيث تسطع الأضواء في سماء دبي طوال ليالي المهرجان، لترسم السعادة على وجوه الحضور المتابع للعروض اليومية والتي تبدأ الساعة التاسعة مساء، أما يوم الجمعة فتبدأ العروض في تمام الساعة الثامنة مساء.
أما كرنفال المهرجان والذي يعد الأضخم في تاريخ مهرجان دبي للتسوق فسيبهج حضور شارع السيف وينقلهم إلى عالم الثقافات المتنوعة، والأزياء الملونة والمزركشة في عطلات نهاية الأسبوع في الساعة الثامنة مساء، حيث سيقام عرض اليوم الجمعة 10 يناير، والسبت 11 يناير.
ولمحبي حياة الصحراء فهم على موعد مع فعالية «حياة البادية» التي تقربهم من الحياة البدوية الأصيلة بكل تفاصيلها، ليشعروا وكأن الزمن عاد بهم إلى تلك الحياة البسيطة التي تميزت بها الإمارات قديما، بالإضافة إلى العديد من الدول التي تضم نفس تركيبتها الثقافية لهذا التراث، حيث تبدأ هذه الفعالية طوال أيام المهرجان ابتداء من الساعة الرابعة عصراً.
وتجذب العروض التي تجمع بين الترفيه والثقافة المليئة بالعروض الفلكلورية والرقصات الشعبية والتي ينبض بها مسرح المهرجان في شارع السيف كل زواره، كما ستتاح الفرصة لهم للاستمتاع بالأكشاك المتنوعة ما بين أكشاك الطعام التي تتلون بمختلف النكهات المستوحاة من مختلف أنحاء العالم والمطاعم العائمة على خور دبي، وأكشاء الأزياء والإكسسوارات. وكذلك يمكن الاستمتاع بتناول وجبة العشاء على أحد المطاعم العائمة ومشاهدة روائع خور دبي بهذه الأجواء الرائعة.

اقرأ أيضا