الاتحاد

دنيا

اكتشاف نسب عالية من «الديوكسين» في لحوم الدواجن بألمانيا

ذكرت تقارير إخبارية أن السلطات الألمانية اكتشفت، للمرة الأولى، نسب عالية من مادة الديوكسين السامة في لحوم الدواجن، وذلك في أعقاب فضيحة الديوكسين المتسرب إلى أعلاف الحيوانات في المزارع الألمانية.
وذكرت مجلة “فوكوس” الألمانية على موقعها الإلكتروني أمس استنادا إلى تقرير أرسلته الحكومة الألمانية أمس الأول إلى بروكسل أنه تبين من خلال فحص عينات أنسجة دهنية في ثلاث من دواجن إنتاج البيض وجود 99ر4 بيكوجرام من مادة الديوكسين لكل جرام من اللحم.
وتجدر الإشارة إلى أن الحد الأقصى من نسبة الديوكسين المسموح بها تبلغ بيكوجرامين. وجاء في التقرير، الذي أعدته وزارة حماية شؤون المستهلكين الألمانية أن الولايات الألمانية لم تصدر تحذيرا علنيا، لأنه “ليس من المتوقع أن يتسبب تناول تلك اللحوم في أضرار صحية مباشرة”.
من ناحية أخرى، أوقفت كوريا الجنوبية واردات لحوم الخنازير ومنتجات الدواجن من ألمانيا بعد تقديم أعلاف تحتوي على مادة الديوكسين السامة إلى الخنازير والدجاج في الدولة الأوروبية.
وقال تشانج جاي هونج، نائب رئيس قسم الحجر الصحي بوزارة الأغذية والزراعة والغابات ومصايد الأسـماك الكورية الجنوبية، أمس إنه تم فرض حجر صحي على منتجات اللحوم الألمانية. وصرح أن هذا يعد إجراء مؤقتا وليس حظرا رسميا على الاستيراد.
وأضاف هونج “سيتم العمل بموجب قرار الحجر الصحي، حتى نسمع أن اللحوم آمنة”. وأوضح أن الوزارة ستفحص منتجات اللحوم الألمانية الموجودة بالفعل في كوريا الجنوبية لتحديد ما إذا كانت تحتوي على الديوكسين. وتفجرت فضيحة الديوكسين في ألمانيا الأسبوع الماضي بعد تردد أنباء عن استخدام دهون ملوثة بالمادة المسرطنة لإنتاج العلف الحيواني ما أدى إلى إعدام دجاج والتخلص من بيض وإغلاق مزارع.

اقرأ أيضا