الاتحاد

الإمارات

350 جهاز دفع آلي في شرطة أبوظبي فبراير المقبل

أحد المراجعين خلال دفع مستحقات بنظام الدفع الإلكتروني

أحد المراجعين خلال دفع مستحقات بنظام الدفع الإلكتروني

تعتزم شرطة أبوظبي زيادة عدد أجهزة الدفع الإلكتروني ضمن مشروع أجهزة منافذ البيع ليصل العدد إلى 350 جهازاً في إدارة ترخيص الآليات والسائقين ومديرية المرور والدوريات في فبراير المقبل.
وأوضح الملازم محمد خميس الجنيبي مدير فرع التصميم والبرمجة في إدارة تقنية المعلومات والاتصالات أن عدد الأجهزة العاملة حالياً 50 جهازاً لخدمة الجمهــور في إدارة ترخيص الآليات والسائقين، كاشفاً عزم شرطة أبوظبي ربط الخدمة إلكترونياً مع هيئة الإمارات للهوية.
وأضاف أنه سيستفاد من الربط الإلكتروني مع هيئة الهوية بما يساهم في سرعة إنجاز معاملات الجمهور، إذ يتيح توفير كامل المعلومات للإدارة المعنية بتقديم الخدمة مثل الترخيص والمرور.
وقال إن جهاز نظام الدفع الجديد "فيرفون" هو الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويحتوي على مميزات عديدة وشاشة لمس وقلم ضوئي، ويتميز بأنه يتيح للأفراد إتمام عمليات سداد الرسوم باستخدام جميع أنواع البطاقات الائتمانية إلكترونياً دون تدخل الموظف، والسداد عن طريق شبكة خاصة بالأجهزة تتصل بـ"سيرفر" رئيس مرتبط مع بالبنك مباشرة لضمان سرعة الإنجاز.
كما يتميز النظام بالاحتفاظ بنسخ من إيصالات سداد الرسوم في قاعدة بيانات خاصة، وذلك للرجوع إليها في أي وقت.
وتكون عملية سداد الرسوم الدفع عن طريق جهاز واحد دون الحاجة إلى طباعة الإيصال من الجهاز للتوقيع عليه من قبل العميل، كما في الأجهزة التقليدية، إذ يحتوي الجهاز على قلم ضوئي ويتم التوقيع على شاشة اللمس الخاصة بالجهاز.
وأكد حرص إدارات الشرطة الخدمية وبالأخص إدارة ترخيص الآليات والسائقين على زيادة مستوى الرضا العام عن الخدمات المقدمة، حيث تم تزويد الأجهزة بنظام استبانة إلكترونية لمعرفة مدى رضا العميل عن طريق شاشة اللمس، مما يجعلنا نستغني عن جهاز الاستبانة الثابت والتقليدي، مشيراً إلى أنه سيكون هناك نظام تحكم في نوعية أسئلة الاستبانة.
وتابع: "إن الجهاز يقوم بعرض فيديو وصور إرشادية وتوعوية بالصوت والصورة في حال عدم استخدامه".
ويتميز الجانب التقني للمشروع بتضمين معلومات الأجهزة المستخدمة في "الكاونتر" في جهاز واحد، ووجود استبانة إلكترونية تتغير حسب نوع المعاملة وطبيعة عمل الموظف بما في ذلك سداد المخالفات وترخيص المركبات وترخيص السائقين، كما أن الأجهزة موصولة بنظام دعم فني مركزي

اقرأ أيضا

حاكم رأس الخيمة يفتتح جامع الشيخ سلطان بن صقر القاسمي