الاتحاد

الاقتصادي

تشغيل أكبر مصنع للمعادن النادرة في ماليزيا قريباً

كوالالمبور (د ب أ) - أعلنت شركة “ليناس كوبوريشن ليمتد” الأسترالية أمس، بدء تشغيل مصنعها لإنتاج المعادن النادرة في ماليزيا خلال الأسابيع المقبلة.
وذكرت ليناس أن المصنع الأكبر من نوعه في العالم يقع في مدينة كوناتان بولاية باهانج الماليزية “210 كيلومترات شمال شرق كوالالمبور”، سيبدأ إنتاج المعادن النادرة تامة الصنع خلال 3 أسابيع.
يذكر أن المعادن النادرة تمثل مكوناً حيوياً في صناعة منتجات التكنولوجيا المتقدمة مثل الهواتف الذكية وبطاريات السيارات الهجين وتوربينات طاقة الرياح. وذكرت الشركة الأسترالية التي تمتلك مصنع ماليزيا، أنها تتوقع طرح إنتاج المصنع على نطاق تجاري خلال الأسابيع القليلة المقبلة مع وصول الإنتاج إلى المعدلات الطبيعية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. كان مصنع “ليناس للمعادن المتقدمة” الذي بلغت استثماراته 200 مليون دولار بدأ التشغيل أواخر نوفمبر الماضي رغم الاحتجاجات من قبل المنظمات البيئية.
وقال نشطاء البيئة، إنهم سيواصلون معارضة المصنع بسبب المخاوف الصحية والبيئية الناجمة عن تشغيله. وذكرت “ليناس” أنها تتوقع معالجة 22 ألف طن من المعادن النادرة الخام سنوياً بما يعادل حوالي 20% من إجمالي السوق العالمية لهذه المعادن في المصنع الجديد.

اقرأ أيضا

ارتفاع جماعي لأسعار العملات الرقمية المشفرة