الاتحاد

الاقتصادي

الهاملي: المضاربات وراء ارتفاع أسعار النفط

الهاملي خلال لقائه مكسيم فيرهاجن

الهاملي خلال لقائه مكسيم فيرهاجن

أكد معالي محمد بن ظاعن الهاملي وزير الطاقة أن ارتفاع أسعار النفط في السوق البترولية يعود إلى المضاربات والتطورات الجيوسياسية في عدد من مناطق العالم. وقال: تتوافر في السوق البترولية حاليا إمدادات كافية من النفط الخام وإن الدول الأعضاء في أوبك تعمل على تطوير وتحسين حقولها النفطية وهي لا شك عملية مكلفة.
وأضاف الهاملي خلال لقاء عقده في أبوظبي أمس مع نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الاقتصادية والزراعة والابتكار الهولندي مكسيم فيرهاجن أن الإمارات بصفتها عضواً في أوبك تحرص على استقرار السوق النفطية وأسواق الطاقة العالمية، واضعين في الاعتبار التطورات التي يشهدها الاقتصاد العالمي. وأوضح الهاملي أن الإمارات تعمل على تنويع مصادر الطاقة المتعددة الأخرى لديها لتكون مكملة للطاقة الأحفورية في ظل ظروف الاستهلاك التنامي للطاقة.
وتركزت المحادثات بين الجانبين على التعاون في مجالات الطاقة المختلفة وتبادل المعرفة والتكنولوجيا وأحدث التطبيقات والخبرات في مجال الطاقة.
ونوه الهاملي بالمساهمة الإيجابية التي تبديها الشركات الهولندية لتطوير صناعة النفط والغاز والطاقة عموما في دولة الإمارات وذلك بما يحقق مصلحة الجانبين.
واتفق الجانبان على عقد لقاءات مستمرة وتبادل الزيارات وأبديا رغبتهما في توقيع مذكرة تفاهم بين دولة الإمارات وهولندا في مجال الطاقة تسهم في دفع عجلة التنمية في البلدين.
وتطرق الجانبان إلى منتدى الطاقة العالمي الذي يعقد في مارس المقبل بالكويت وأبديا ارتياحهما للنتائج الإيجابية التي تسفر عن هذا المنتدى الذي يسهم في تعزيز وتحفيز الحوار بين الدول المنتجة والمستهلكة.
ونوه الطرفان بتوصل المنتدى إلى مبادرة جمع البيانات والإحصاءات النفطية ودورها في رسم خارطة طريق لمنحى أسواق الطاقة العالمية.
وأبدى نائب رئيس الوزراء الهولندي الذي يرافق ملكة هولندا التي تزور الدولة حاليا حرص بلاده على تطوير العلاقات مع الإمارات، خاصة في مجالات الطاقة المختلفة وتعزيز التعاون التجاري والاقتصادي بين البلدين . حضر اللقاء سعادة عوض محمد العتيبة مستشار معالي وزير الطاقة وأعضاء الوفد الهولندي المرافق وسعادة القائم بأعمال السفارة الهولندية في أبوظبي.

اقرأ أيضا

المغرب يخطط لبناء 3 سدود كبرى