الاتحاد

دنيا

ظهور كيانات جديدة لجمع الصور الإخبارية وتوزيعها

أسهمت التغيرات الأخيرة في المشهد الإعلامي العالمي في ظهور قنوات ناشئة تتمتع بشبكات ذات طبيعة عالمية لتقديم خدمات الوكالات الإخبارية المصورة وبات بعضها في موقع يرشحه لقيادة صناعة متطورة في توزيع وتطوير هذه الخدمات عبر اتفاقات شراكة وتعاون مع شركات تقدم خدمات ذات علاقة بالمحتويات الإخبارية.
وبعد أقل من شهر من اتفاقها مع “برس اسوسييشن” لتوزيع صورها على الزبائن في المملكة المتحدة وإيرلندا وقعت “وكالة ديموتيكس” الشهيرة لجمع وتوزيع الصور اتفاقا جديدة مع شركة كبرى أخرى مختصة بتقديم الأخبار المصورة.
وتقوم ديموتكس منذ العام 2009، على توفير الصور وتسجيلات الفيديو للمؤسسات الإخبارية بمساعدة شبكة تقول إنها تتألف من سبعة عشرة ألف من المراسلين والمصورين الصحفيين المحليين والمصورين العاملين بالقطعة (فريلنسرز) و”الصحفيين المواطنين” الذين بدأ يزداد نشاطهم في مناطق كثيرة من العالم خلال السنوات القليلة الماضية، ولاسيما تلك التي تشهد أحداثا دارمية مفاجئة وتفتقر إلى حضور قوي للشبكات الإعلامية العالمية. وازداد عدد المنخرطين في “صحافة المواطن” بشكل حاد بعد انتشار الهواتف الذكية المزودة بوصلات إنترنت تسهل وتسرع من عملية نقل الصور إلى شبكات الإعلام الجديد.
وذكر موقع “بريتش جورنال” للتصور الفوتوغرافي أن ديموتيكس وقعت اتفاقية مع شركة “كورييس” ستقوم الأخيرة بموجبه بالحصول على صور من ديموتيكس على أن تضيف إليها الأخبار العاجلة الموجزة، وهذا الاتفاق يشمل فقط صورا تختارها كوربيس، في حين أن باقي الصور ستبقى توزع عبر ديموتكس وباقي وكلائها المعتمدين. وقال توري ميونتي رئيس ديموتيمس التنفيذي أن كوربيس ستختار أفضل الصور اليومية وتضع عليها محتوى نصيا محررا، أما باقي الصور التي توفرها الشبكة الواسعة فسيبقى عبر توزيعها المباشرة وعبر قنواتها الأخرى ومنها “برس أسوسييشن”.
وفي بيان توضيحي، قالت أنيل ريمشند، المسؤولة عن أقسام الأخبار والرياضة والترفيه في كوربيس إن “شراكتنا الجديدة مع ديموتيكس تكمل أخبارنا العاجلة الموجزة التي تقدم مرفقة مع صورة الأحداث الإخبارية التي تحصل فجأة.
وبما أن بعض مزودينا بالصور الإخبارية لا يلبون دائما تغطية مصورة فإن كوربيس سيكون بوسعها الآن الحصول بشكل أسرع على الصور الصحفية النوعية ذات الجودة التي تأتي من مصادر شبكة مكونة من آلاف المصورين المحليين في العالم”.
وهذا ما يجعل كورببس وجهة لوسائل الإعلام الإخبارية التي تريد صورا إخبارية عاجلة واستثنائية. وستبدأ صور ديموتيكس بالظهور على موقع كوربيس للصور اعتبارا من نهاية شهر مارس الجاري.

اقرأ أيضا