الاتحاد

الاقتصادي

الدولار يتراجع إلى أقل مستوى في عامين ونصف العام أمام الين

لندن (رويترز) - نزل الدولار مقابل الين أمس، نتيجة مبيعات لجني الأرباح، بعدما سجل صعودا سريعا لأعلى مستوى في عامين ونصف العام الأسبوع الماضي وجاءت المكاسب نتيجة توقعات لإجراءات تيسير نقدي من بنك اليابان المركزي.
وهبط الدولار 0,4% إلى 87,72 ين منخفضا من ذروته التي بلغها يوم الجمعة عند 88,84 ين في التعاملات الإلكترونية على منصة إي.بي.اس، وهو أعلى سعر منذ يوليو 2010. وقال متعاملون إن الدولار قد يواصل الهبوط في حالة نزوله دون مستوى سعر طلبات بيع لوقف الخسائر عند 87,350 ين.
وتسارعت مكاسب الدولار الأسبوع الماضي بعدما أظهرت محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) لشهر ديسمبر أن عددا من صناع السياسات يدرسون إنهاء برنامج شراء السندات في العام الجاري. وفي المقابل يراهن العديد من المستثمرين على أن الحكومة اليابانية الجديدة برئاسة شينزو آبي ستسعى لإضعاف الين والضغط من أجل تنفيذ برامج تحفيز مالي قوية والضغط على بنك اليابان ليقوم بنفس الشيء على الصعيد النقدي.
وواصل اليورو - الذي هبط عقب صدور محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي - تراجعه وفقد 0,3? ليصل إلى 1,3034 دولار. وكان هوى لأقل مستوى في ثلاثة أسابيع عند 1,2998 دولار على منصة إي.بي.اس يوم الجمعة. ويقول محللون إنه قد يستمر قرب هذه المستويات حتى اجتماع البنك المركزي الأوروبي يوم الخميس. وانخفض اليورو 0,8% إلى 114,28 ين مبتعدا عن أعلى مستوى في 18 شهرا عند 115,995 ين الذي سجله على منصة إي.بي.اس يوم الأربعاء.

اقرأ أيضا

المنصات الرقمية.. داعم محوري للقطاع العقاري