الثلاثاء 5 يوليو 2022
مواقيت الصلاة
عدد اليوم
عدد اليوم
مشاركون في «الملتقى»: آفاق واعدة لقطاع السياحة في الدولة
مشاركون في «الملتقى»: آفاق واعدة لقطاع السياحة في الدولة
29 ابريل 2019 03:25

مصطفى عبد العظيم (دبي)

رسم مشاركون في الدورة السادسة والعشرين من سوق السفر العربي «الملتقى» التي انطلقت فعالياتها أمس، آفاقاً واعدة لقطاع السياحة والسفر في دولة الإمارات العربية المتحدة خلال السنوات المقبلة، متوقعين أن يشكل إكسبو 2020 دبي بداية دورة جديدة من الازدهار والنمو في القطاع السياحي بالإمارات التي نجحت خلال العام الماضي في استقطاب نحو 21.27 مليون سائح دولي، وفقاً لتقرير صادر عن سوق السفر العربي أمس، توقع أن يرتفع عدد السياح الدوليين إلى الإمارات إلى 33.55 مليون سائح في عام 2028.
ووفقاً للتقرير ارتفع حجم الاستثمار في قطاع السياحة والسفر بدولة الإمارات من 25.4 مليار درهم في عام 2017، ليصل إلى 62.1 مليار درهم في عام 2018، مرجحاً أن ترتفع حصة الاستثمارات في القطاع إلى 11.2% من إجمالي الاستثمارات الوطنية بحلول عام 2028، مقارنة مع نسبة 8.2% حالياً.
وبحسب التقرير استحوذت دولة الإمارات على نحو 28.5% من إجمالي التدفقات السياحية إلى منطقة الشرق الأوسط خلال العام الماضي والتي بلغت 74.5 مليون سائح، مشيراً إلى استحواذ الدولة كذلك على أكثر من 36.6% من إجمالي الاستثمارات الفندقية في الشرق الأوسط.
وقال سليم الزير نائب رئيس مجلس إدارة شركة روتانا إن القطاع السياحي في الإمارات يتهيأ لدورة نمو جديدة مع استضافة دبي لإكسبو 2020 الذي يتوقع أن يشهد القطاع الفندقي خلال تسجيل معدلات نمو قياسية.
ولفت إلى أن علامات هذا النمو بدأت تظهر منذ بداية العام الجاري خاصة في سوق أبوظبي الذي شكل أحد أفضل الأسواق أداءً مع تسجيل فنادق المجموعة نمواً تراوح بين 10 إلى 12% خلال الربع الأول وارتفاعاً بنسبة 8% في معدل الإشغال، معتبراً أن تحقيق الفنادق معدلات إشغال تفوق الـ80% حالياً أمراً لافتاً رغم الزيادة الملحوظة في المعروض.
من جهته، قال علي أبو منصر رئيس ومؤسس شركة فيجن لإدارة الوجهات، إن صناعة السياحة في الإمارات تتمتع بمقومات فريدة تضعها في صدارة الوجهات السياحية المفضلة في الشرق الأوسط، مشيراً إلى أن التنوع الواسع في المنتجات السياحية بين إمارة وأخرى والمعالم السياحية الجديدة التي شهدتها الدولة أسهمت بشكل كبير في تعزيز جاذبية الدولة.
إلى ذلك، قال عصام كاظم، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للتسويق السياحي والتجاري: «يلعب معرض سوق السفر العربي دوراً استراتيجياً رئيسياً في مساعدتنا على تقديم رؤية شاملة حول المقوّمات السياحية للقطاع في دبي، واستعراضها أمام ممثلي قطاعات السياحة والسفر والضيافة على المستوى المحلي والإقليمي والدولي. ويسعدنا هذا العام أن نستضيف أكثر من 300 من شركاء القطاع من مختلف دول العالم لنتمكن سوياً من استكشاف الفرص التي تساعدنا على الاستفادة من إمكانياتنا المتنوعة».
وأشار كاظم أن فكرة المعرض هذا العام تسهم في تمكين القطاع السياحي من التعرف على أحدث الابتكارات التقنية التي يمكن استخدامها في قطاع السياحة والمنتشرة بمختلف أرجاء الجناح، كما نتطلّع إلى تسليط الضوء على الأنشطة والأعمال التي نعمل عليها وفق أجندة أولوية «الإعلام الرقمي، والهواتف الذكية، ووسائل التواصل الاجتماعي».

 

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©