الاتحاد

الإمارات

3 محطـات تحليـة جـديـدة برأس الخيمة وعجمان وأم القيوين

محطة غليلة لتحلية المياه (الاتحاد)

محطة غليلة لتحلية المياه (الاتحاد)

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أكد محمد محمد صالح، مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، أن الهيئة بصدد إنشاء 3 محطات تحلية جديدة في كل من رأس الخيمة وعجمان وأم القيوين بطاقة إنتاجية تصل إلى 105 ملايين جالون يومياً، وذلك لتعزيز خطط التنمية التي أمر بها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، والتي من أهم ركائزها تقوية البنية التحتية لقطاعي الكهرباء والماء، لما لهذا القطاع من أهمية في دعم اقتصاد الدولة وتطورها العمراني والتجاري والصناعي، إلى جانب أهميته في مختلف القطاعات الأخرى، وعلى رأسها الصحة والتعليم والإسكان.


وكشف صالح لـ «الاتحاد» أن الهيئة بصدد تحويل جميع عدادات الكهرباء لديها إلى نظام العدادات الذكي، وذلك في غضون السنوات الخمس المقبلة، لافتاً إلى الانتهاء من تركيب 5 آلاف عداد حتى الآن في جميع مناطق الهيئة في المرحلة الأولى من المشروع، كما كشف عن خطة لإحلال أعمدة الكهرباء الخشبية ببعض المناطق بكابلات أرضية وإنجاز حوالي 300 كيلو من هذه الخطة التي تسرع الهيئة مراحل تنفيذها خلال العام 2016.
وتفصيلاً أوضح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن الإنجازات التي حققتها الهيئة بتعليمات قيادتنا الرشيدة، خلال الفترة الماضية جاءت لتتماشى مع الخطط الحكومية التنموية الكبرى التي تهدف إلى تحقيق الرفاه للمواطن والمقيم على أرض الدولة، والتي باتت من أفضل دول العالم في قطاع البنى التحتية بفضل التخطيط السليم لمختلف القطاعات.
وأضاف: انطلقت الهيئة خلال الأعوام الماضية وفق هذه الرؤية وبدأت تحقيق هذه الرؤية على أرض الواقع، ومنذ العام 2013 وحتى نهاية العام الماضي 2015، نجحت الهيئة في تنفيذ العديد من المشروعات التي من شأنها خدمة المسيرة التنموية وفي مقدمتها مشروعات إنتاج وتوليد المياه ومن بينها: محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 3 ملايين جالون يومياً في محطة الزوراء، عجمان، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 7 ملايين جالون يومياً في محطة الزوراء، عجمان، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 10 ملايين جالون يومياً في محطة الزوراء، عجمان، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 15 مليون جالون يومياً في محطة غليلة، رأس الخيمة.

3 محطات تحلية جديدة
وعن الخطط المستقبلية لهذا القطاع أوضح أن الهيئة بصدد وضع الدراسات الخاصة بإنشاء 3 محطات تحلية مياه جديدة من بينها، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 45 مليون جالون بإمارة أم القيوين، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 30 مليون جالون يومياً في منطقة الزوراء بعجمان، محطة تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي بسعة 30 مليون جالون يومياً في منطقة غليلة يرأس الخيمة.
وكشف صالح عن خطة لتقليل الاعتماد على المياه الجوفية إلى 4% فقط من 12,5%، حالياً وذلك عند اكتمال مشاريع شبكات توزيع المياه لتقتصر على المناطق النائية التي لا تصل إليها شبكة توزيع المياه.

محطة أم القيوين
وفي أم القيوين أنهت الهيئة أعمال بناء محطة أم القيوين الصناعية بسعة 270 ميجا فولت أمبير في منطقة أم الثعوب، وقد تم ربطها بمحطة أم القيوين الرئيسية وبمحطة الرفاعة التابعة لإمارة رأس الخيمة، مما يتيح للهيئة استيعاب أحمال أكثر في إمارة أم القيوين بشكل عام، وبشكل خاص في منطقة أم الثعوب خلال الـ 15 سنة المقبلة، بالإضافة إلى مشروع إلغاء الخط الهوائي بمنطقة السويحات واستبداله بكابل أرضي، تم أيضا تمديد كابلات ضغط متنوعة بإجمالي أطوال يصل إلى 428 كم في مناطق مختلفة في المدينة، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الأعمال 221 مليون درهم.
وفي إمارة رأس الخيمة تم الانتهاء من أعمال بناء محطة دهان بسعة 150 ميجا فولت أمبير وقد تم ربطها بمحطة القصيدات الرئيسية في إمارة رأس الخيمة، وتوسعة عدد 3 من المحطات الرئيسية هي: محطة توليد النخيل ومحطة الرفاعة ومحطة القصيدات، وتم أيضا تمديد كابلات ضغط متنوعة بإجمالي أطوال يصل إلى 531 كم في مناطق مختلفة في المدينة. تبلغ القيمة الإجمالية لهذه الأعمال 88 مليون درهم. يعتبر هذا العمل خطوة إيجابية من شأنها تحسين شبكة النقل الرئيسية وشبكة التوزيع ويجعلها أكثر استيعاباً للأحمال في إمارة رأس الخيمة بشكل عام، وبشكل خاص في مناطق النخيل، القصيدات، والمعيريض.

الفجيرة
وفي مدينة الفجيرة تم الانتهاء من أعمال بناء محطة توزيع جديدة هي محطة ميناء الفجيرة بسعة 75 ميجا فولت أمبير في ميناء الفجيرة، وتوسعة عدد 4 محطات هي: البدية، ضدنا، المنطقة الحرة بالفجيرة، ودبا، وتم أيضا تمديد كابلات ضغط متنوعة بإجمالي أطوال يصل إلى 261 كم في مناطق مختلفة في المدينة. تبلغ القيمة الإجمالية لهذه الأعمال نحو 56 مليون درهم. يعتبر هذا العمل خطوة إيجابية تحسن شبكة التوزيع وتجعلها أكثر استيعاباً للأحمال في إمارة الفجيرة بشكل عام، وبشكل خاص في مناطق ميناء الفجيرة، المنطقة الحرة الفجيرة، دبا، والبدية.
وفي المنطقة الوسطى «الذيد» حيث تم الانتهاء من أعمال توسعة محطة توليد الذيد الرئيسية، وتم تمديد كابلات ضغط متنوعة بإجمالي أطوال يصل إلى 283 كم في مناطق مختلفة في المنطقة، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه الأعمال 9 ملايين درهم.
وفي إطار التخطيط والتحسين لشبكة التوزيع في الهيئة بشكل عام، فقد تمت زيادة استيعاب الأحمال على شبكة التوزيع إلى 270 ميجا فولت أمبير عما كان عليه الحال في عام 2014.
وأكد صالح أن الهيئة بصدد تعميم العدادات الذكية على جميع مناطق الهيئة خلال السنوات الخمس المقبلة كاشفاً عن نجاح المشروع التجريبي الحالي للعدادات الذكية والذي جرى بموجبه تركيب 50 الف عداد بمختلف مناطق الهيئة وتم وضع خطة شاملة بحيث تكون جميع العدادات المستخدمة لمستهلكي الهيئة من النوعية الذكية وستشمل الخطة استبدال العدادات الحالية، سواء الميكانيكية أو الإلكترونية بعدادات ذكية.
وبين أن الهيئة بصدد استبدال الخشبية القديمة بكابلات أرضية أو خطوط هوائية حديدية حسب الدراسات الفنية التي تمت بهذا الخصوص للمناطق الموجودة فيها تلك الأعمدة، وقد جرى خلال الفترة الماضية، استبدال حوالى 300 كم على الأعمدة الخشبية بكابلات أرضية خلال عام 2015 وجارٍ العمل على باقي الخطة خلال عام 2016 الذي سيؤدي الى رفع اعتمادية شبكة الكهرباء وتقليل الانقطاعات وتحقيق مستوى خدمة متميز.

قطاع المياه
أوضح محمد محمد صالح، مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أن قطاع المياه يحظى بجانب كبير من الأهمية في خطط التنمية أيضاً وقد ارتكزت خطط الهيئة إلى جانب تطوير قطاع الإنتاج وإنشاء محطات التحلية على القطاعات الأخرى مثل التخزين والنقل والتوزيع، وفي هذا الصدد فقد نفذت الهيئة خطوط نقل للمياه بأقطار متنوعة من منطقة غليلة في رأس الخيمة حتى منطقة الرمس ووادي شعم والمناطق المجاورة لهما، حيث بلغت تكلفة المشروع 138 مليون درهم، كما تم الانتهاء من تنفيذ خط نقل للمياه بقطر 1000 مم من الرمس إلى البريرات. بتكلفة 39 مليون درهم، إلى جانب خط بقطر 600 مم من البريرات إلى وادي حقيل، بتكلفة بلغت 13 مليون درهم.ومن المتوقع الانتهاء في الربع الثاني من العام الحالي من مشروع توسيع شبكة المياه بمناطق الظيت والرمس، وذلك بتكلفة نحو 33 مليون درهم، وانتهت الهيئة من إنشاء خزانين بسعة تخزينية كلية تبلغ 20 مليون جالون في محطة البريرات، وبلغت تكلفة المشروع نحو 35 مليون درهم.

ثالثاً: خدمة المتعاملين
أوضح مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أنه تم خلال العام الماضي تحقيق نسبة تحول 100% في مؤشر التحول الإلكتروني/‏‏ الذكي للخدمات الحكومية للخدمات ذات الأولوية «11 خدمة» وهذه الخدمات هي: طلب توصيل كهرباء، اعتماد مخططات الكهرباء الفنية، إصدار شهادة عدم الممانعة (خلو الأرض من الخدمات)، الإبلاغ عن طوارئ الكهرباء، طلب توصيل المياه، اعتماد مخططات المياه الفنية، الإبلاغ عن طوارئ المياه، إصدار شهادة براءة الذمة، دفع المبالغ المستحقة، استلام والرد على ملاحظات المتعاملين، وإعادة تفعيل الخدمة للمستهلك الجديد، مؤكداً أن الخدمات الإلكترونية الذكية سترتفع إلى 41 خدمة مع بداية العام الحالي، كما انتهت الهيئة من إضافة خدمة السداد عن آخرين من خلال الخدمات الإلكترونية والذكية تشمل إضافة خاصية إضافة حسابات أخرى «الأهل والأصدقاء» على حساب المتعامل بحيث يتمكن من السداد عنهم وتوفير خاصية لتحديد الحسابات التي يرغب المتعامل بالسداد عنها.

أهم الإنجــازات
حول أهم الإنجازات التي حققتها الهيئة في قطاع الكهرباء خلال العام الجاري 2016 كشف محمد محمد صالح عن انتهاء الهيئة من بناء عدد من محطات التوزيع من بينها محطة توزيع جديدة في الجرف (3) بسعة 75 ميجا فولت أمبير في منطقة الجرف السكنية بعجمان، وتوسعة في عدد 4 محطات توزيع هي: النعيمية، الرميلة، الراشدية، عجمان الرئيسة، وتم الانتهاء من استبدال جزء من الخط الهوائي 132 ك.ف إلى كابل أرضي يربط بين محطة عجمان الرئيسة في مدينة عجمان ومحطة أم القيوين الرئيسة في مدينة أم القيوين، وتم أيضاً تمديد كابلات ضغط متنوعة بإجمالي أطوال يصل إلى 341 كيلو متراً في مناطق مختلفة من المدينة. تبلغ القيمة الإجمالية لهذه الأعمال 93 مليون درهم، ويعتبر هذا العمل خطوة إيجابية لرفع كفاءة الشبكة وجعلها أكثر استيعاباً للأحمال في مدينة عجمان بشكل عام، وبشكل خاص في مناطق الجرف، النعيمية، الراشدية، والرميلة.


اقرأ أيضا

أصدره حمدان بن محمد.. قرار بتنظيم تشغيل المركبات ذاتية القيادة بدبي