الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

افتتاح مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات

افتتاح مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات
29 ابريل 2019 03:24

دبي (الاتحاد)

افتتحت حكومة الإمارات بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي أمس مركز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات في منطقة 2071 بأبراج الإمارات بدبي، الأول من نوعه في المنطقة والخامس عالمياً، ضمن شبكة مراكز المنتدى الاقتصادي العالمي الهادفة لتطوير حلول لأبرز تحديات المستقبل في المنطقة والعالم وتحويلها إلى فرص، وبناء نماذج عمل جديدة تعتمد على التكنولوجيا الحديثة ومخرجات الثورة الصناعية الرابعة، لبناء مستقبل أفضل للمجتمعات، إضافة إلى ابتكار آليات وخطط عمل وتطبيقات للثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات.
وأكد معالي محمد عبد الله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل أن الإمارات تساهم بفاعلية في الجهود العالمية لتطوير نماذج عمل جديدة تعتمد على التكنولوجيا ومخرجات الثورة الصناعية الرابعة بما يعزز موقعها كشريك فاعل ومؤثر في تشكيل ورسم ملامح مستقبل العالم. وافتتاح مركز الثورة الصناعية الرابعة في الإمارات يعكس مكانة الدولة كمركز عالمي رائد في الثورة الصناعية الرابعة.
من جهته، أكد بورج برينده رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، أن المرحلة الحالية تتطلب من دول العالم مواكبة التقدم المتسارع في الثورة الصناعية الرابعة، وتوظيف التكنولوجيا الحديثة كالذكاء الصناعي والـ«بلوك تشين» لخدمة البشرية، مشيراً إلى أهمية وضع أطر متكاملة لتوظيف هذه التكنولوجيا بشكل مدروس لتعزيز استخداماتها وتقليل المخاطر إلى أقصى حد.
وشدد برينده على أهمية الشراكة الوثيقة بين المنتدى الاقتصادي وحكومة الإمارات، وأهمية التعاون والعمل المشترك لتعزيز وتسريع مخرجات ونتائج أعمال مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة على المستوى الإقليمي والعالمي.
وحضر افتتاح المركز معالي عمر سلطان العلماء وزير الدولة للذكاء الاصطناعي نائب العضو المنتدب لمؤسسة دبي للمستقبل، وبورج برينده رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي، والدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام دبي الذكية، وخلفان جمعة بلهول الرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للمستقبل، وعدد من المسؤولين من الجانبين.
ويركز نموذج عمل المركز على دراسة التغييرات الجذرية التي تشهدها الاقتصادات والمجتمعات والسياسات العالمية بهدف توحيد الرؤى وتنسيق الجهود للاستفادة من أدوات التكنولوجيا الناشئة والتعاملات الرقمية في تطوير الخدمات واكتشاف فرص واعدة جديدة، ويغطي 3 قطاعات تكنولوجية رئيسية تشمل الطب الدقيق، والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، والتعاملات الرقمية (بلوك تشين).
ويعمل المركز على تطوير استخدامات الطب الدقيق وتصميم الخدمات التي تزيد فوائد برامج تسلسل الجينوم البشري، إضافة إلى صياغة إطار عمل حول استخدام تقنيات التعاملات الرقمية، وتوفير فرق عمل للمشاريع المتخصصة بالذكاء الصناعي والتعلم الآلي لمواكبة العولمة الجديدة بكافة أشكالها وبما يمكنها من تطبيق نماذج جديدة تتفق مع نظم الأخلاقيات والحوكمة.
كما يعمل المركز في إطار دعم تكامل الجهود بين مختلف الجهات المعنية، على تعزيز ريادة الأعمال في العالم، ودفع مسيرة التنمية والتطوير والاستعداد لمواجهة موجة العولمة المقبلة وخلق نماذج جديدة للتنسيق والتشارك العالمي من خلال تنظيم مجموعة من المشاريع والمبادرات لاختبار وتحسين التجارب والمفاهيم النظرية والعملية في دولة الإمارات، وبناء أطر السياسات في المجالات ذات الاهتمام المشترك مع الشركاء في الإمارات والعالم.
ويأتي افتتاح مركز الثورة الصناعية الرابعة في دولة الإمارات الذي يعتبر الخامس من نوعه على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة واليابان والهند والصين، في إطار التعاون الاستراتيجي بين حكومة الإمارات والمنتدى الاقتصادي العالمي، ويشكل فرصة لتعزيز القيم الرئيسية لضمان توظيف التكنولوجيا المستقبلية لخير الإنسان في ظل التغيرات المتسارعة في عالم التكنولوجيا والعلوم المتقدمة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©