الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حاكم الشارقة يكرم الفائزين بجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي

حاكم الشارقة يكرم الفائزين بجائزة أفضل أطروحة دكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي
28 ابريل 2019 15:55

 شهد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، رئيس جامعة الشارقة، صباح اليوم الأحد، حفل توزيع جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي في دورتها الـ 17، التي تقام بتنظيم من جامعة الشارقة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية بجامعة الدول العربية، وذلك في المبنى الرئيس بالجامعة.

وبدأت مجريات الحفل بعزف السلام الوطني، وتلاوة آيات من الذكر الحكيم، ألقى بعدها سعادة عبدالله سالم الطريفي، رئيس مجلس أمناء الجائزة كلمة قدم فيها الشكر والتقدير إلى صاحب السمو حاكم الشارقة على الدعم اللامحدود وسعي سموه الدائم للارتقاء والتقدم بالإمارة الباسمة وبالإنسان في جميع المجالات.

وقال عبدالله سالم الطريفي: "يجيء حفلنا اليوم في غمرة احتفالنا بالإنجاز التاريخي الذي تحقق على يد سموكم بتقلد الشارقة الباسمة لقب العاصمة العالمية للكتاب للعام 2019 من منظمة "اليونسكو"، هذا اللقب الذي يعزز من مكانتها ودولة الإمارات بل والعالم العربي، ويُرَصِّع تاريخ ومسيرة النهضة الثقافية والعلمية في الدولة، ولا يسعنا في هذه المناسبة إلا أن نتوجه لسموكم بأسمى آيات التهنئة والشكر والعرفان للجهود الاستثنائية التي قمتم بها على مدى العقود الأربعة الماضية لتحقيق هذا الإنجاز الحضاري الساطع، الذي تُرَسِّخ به الشارقة موقعها الفريد في صدارة الخارطة الثقافية عالمياً".

وتابع قائلاً "احتفالنا اليوم إنما هو جزء من فرحة عارمة تعم الكافة؛ ليس فقط بما تمده قيادتكم الرشيدة من فكر وعلم ونور وإنما أيضاً بما تحققه من سعادة ورخاء، وتغرسه أياديكم البيضاء من بذور خير ونماء وبناء للإنسان وترسيخ دعائم النمو الاقتصادي، منظومة مشاريع تنموية ومبادرات حيوية متتالية نشهدها اليوم، وإنجازات عديدة وفعاليات ثقافية تحتل عن جدارة موقع الصدارة إقليمياً وعالمياً".

ولفت رئيس مجلس إدارة الجائزة إلى أن جائزة الشارقة لأطروحات الدكتوراه في العلوم الإدارية في الوطن العربي برعاية ودعم صاحب السمو حاكم الشارقة تواصل رحلة صعودها ودورة نموها بعدما بلغت مكانة عالية من التألق في المحافل العلمية والأكاديمية لتصبح قبلة للباحثين يتسابقون لنيل شرف الفوز بها.

وفي ختام كلمته قدم سعادة عبدالله سالم الطريفي التهنئة للفائزين بجائزة أفضل أطروحات دكتوراه في العلوم الإدارية والمالية لهذه الدورة، مشيداً بجهود أعضاء لجنة التحكيم على ما بذلوه في فحص الأطروحات وتقييمها وفق منهج علمي ومعايير موضوعية محكمة.

وقدم الفائزون في كل من جائزة العلوم الإدارية وجائزة العلوم المالية، كل على حدة، خلال الحفل ملخصاً موجزاً وافياً حول أطروحاتهم التي نالوا عليها هذا التكريم، أوضحوا في ملخصاتهم أهدافهم من الدراسة البحثية المقدمة، وإجراءاتهم المنهجية التي اتبعوها في إعداد بحوثهم، إلى جانب عرض النتائج التي توصلوا إليها والتوصيات التي يجدونها ضرورية التطبيق لتحقيق أفضل النتائج.

اقرأ أيضاً.. حاكم الشارقة يشهد افتتاح مؤتمر "جمعيات المكتبات"

بعدها تفضل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، بتكريم الفائزين من أصحاب الأطروحات حملة الدكتوراه والجهتين الراعيتين للجائزة، وهما مصرف الشارقة الإسلامي، وغرفة تجارة وصناعة الشارقة.

ووفقاً لتقرير لجنة تحكيم الجائزة فقد بلغ عدد الفائزين الذين كرمتهم الجائزة منذ انطلاقتها 35 باحثاً من أصل 872 أطروحة ترشحت للجائزة؛ منها 757 في مجال العلوم الإدارية و115 منها في المجالات المالية، وتنافس لنيل جوائز دورة هذا العام عدد 129 أطروحة قدمها باحثون من 16 دولة.
  وتعتمد لجنة تحكيم الجائزة معايير عدة لترشيح الباحث الفائز والأطروحة المقدمة، فقد رجحت لجنة التحكيم الفائزين لدورة هذا العام، وفاز في مجال العلوم الادارية، كل من المركز الأول من نصيب الباحثة الدكتورة شذى عزت شفيق حوارنه من الإمارات العربية المتحدة عن أطروحة بعنوان "تأثير جائزة دبي للجودة على الأداء التنظيمي"، ونالت المركز الثاني الباحثة الدكتورة ماطره سالم سليم القثامي من المملكة العربية السعودية عن أطروحة بعنوان "تأثير كل من الترسيخ الوظيفي والصراع بين العمل والعائلة"، أما المركز الثالث فحصل عليه الباحث الدكتور قدري كمال قدري الزغل من دولة فلسطين عن أطروحة تناولت "نموذج نجاح الحاضنات ودور أدوات تكنولوجيا المعلومات".

وفي مجال العلوم المالية، فازت بالمركز الأول الباحثة الدكتورة ناريمان إسماعيل وأحمد البردوني من جمهورية مصر العربية عن أطروحة بعنوان "مدخل مقترح لإفصاح عن أداء استدامة الشركات المسجلة بالبورصة المصرية في ظل التقرير المتكامل وانعكاسه على قرارات أصحاب المصالح"، ونالت المركز الثاني الباحثة الدكتورة لارا محمد يحيى رشاد الحداد من المملكة الأردنية الهاشمية عن أطروحة تناولت "العلاقات بين آليات حوكمة الشركات، إدارة الأرباح والأداء التشغيلي المستقبلي".

وشهد حفل التكريم كل من الشيخ سالم بن عبد الرحمن القاسمي رئيس مكتب سمو الحاكم، وسعادة عبد الله سلطان العويس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الشارقة، وسعادة عبدالرحمن الجروان، وأعضاء مجلس إدارة الجائزة، وسعادة محمد عبيد راشد الشامسي مدير عام صندوق الشارقة للضمان الاجتماعي، والدكتور حميد مجول النعيمي مدير جامعة الشارقة ونوابه وعدد من الأساتذة والباحثين.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©