الاتحاد

الاقتصادي

تقرير: أرباح شركة سوق دبي المالي لا تتناسب مع رأسمالها

أبوظبي (الاتحاد) - قال تقرير صادر عن بنك أبوظبي الوطني إن الأرباح التي أعلنتها شركة سوق دبي المالي لا تتناسب مع قيمة رأسمال الشركة التي تقدر بنحو 8 مليارات درهم.
وبلغت الأرباح الصافية لسوق دبي المالي العام الماضي 79 مليون درهم أقل من 1% من رأسمال الشركة، بحسب زياد الدباس المستشار في البنك الذي أعد التقرير، مشيراً إلى المبالغة في تقييم رؤوس أموال العديد من الشركات التي تم طرحها للاكتتاب العام أثناء فترة طفرة الأسواق المالية ما بين عام 2004 إلى عام 2008 وفي مقدمتها شركة سوق دبي المالي.
وأوضح أنه تم تقدير رأسمال السوق بمبلغ 8 مليارات درهم ليحتل المرتبة الأولى بين الشركات المدرجة في قيمة راس المال خلال تلك الفترة وتم طرح 20% من رأس المال إلى المساهمين.
وأكد أن دراسة الجدوى الاقتصادية للسوق لم تأخذ في الاعتبار احتمالية مرور الأسواق المالية في المنطقة في فترات ركود تؤدي إلى انخفاض كبير في عائدات السوق وبالتالي تراجع كبير في ربحية المساهمين والمستثمرين.
وأضاف “من الملاحظ من خلال البيانات المالية التي نشرها السوق عن أدائه لعام 2010 بلغت قيمة الأرباح الصافية للسوق حوالي 79 مليون درهم فقط أي أقل من 1% من رأس مال السوق وبالتالي لا يستطيع السوق توزيع أي أرباح على مساهميه إضافة إلى أن قيمة الأرباح التي سوف يتم تحويلها إلى الاحتياطيات وإضافتها إلى حقوق مساهمي السوق لا تشكل إضافة مميزة للقيمة الدفترية لأسهم السوق.
وتابع الدباس أن معظم الشركات المساهمة العامة الإماراتية التي تم تأسيسها في السبعينيات والثمانينيات وفي مقدمتها “اتصالات” وبنك أبوظبي الوطني وشركة أبوظبي الوطنية للتأمين تم طرحها برؤوس أموال محدودة، وتمت زيادة رأس المال ما بين فترة وأخرى وبما بتناسب مع النمو في صافي الأرباح وحقوق المساهمين وإجمالي الموجودات. وأوضح أنه كان من الأفضل لو تم طرح سوق دبي المالي برأسمال مقداره مليار درهم، بحيث تتم زيادة رأسمال السوق تدريجياً وبما يتناسب مع نمو قيمة أصول السوق وقيمة أرباحه.
وقال “في المقابل، لاحظنا وعلى سبيل المثال أن شركة الاتصالات والتي تأسست عام 1976 برأسمال محدود تم رفع رأسمالها تدريجياً خلال 34 عاماً حتى وصل إلى 8 مليارات درهم في نهاية العام الماضي، بحيث بلغت قيمة أرباح الشركة العام الماضي 7,6 مليار درهم”.
وأضاف أن سوق الأسهم السعودي أكبر سوق في المنطقة وتداولاته أضعاف تداولات سوق الإمارات تم تقييم رأسماله بحوالي ملياري ريال وارتفاع قيمة رأسمال سوق دبي المالي يشكل عبئاً على إدارة السوق، حيث لا تستطيع الإدارة تلبية طموحات مساهمي السوق وتحقيق عائدٍ مجزٍ على استثماراتهم بالرغم من كفاءتها وحسن إدارتها.

اقرأ أيضا

كيف هزم الإصلاح الاقتصادي «ثورة» الدولار في مصر؟