الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضي

«دريان» يحلق بلقب «بري دورمان» في فرنسا

«دريان» يحلق بلقب «بري دورمان» في فرنسا
28 ابريل 2019 00:03

فرنسا (الاتحاد)

حلق المهر «دريان» لـ «ياس لإدارة سباقات الخيل»، العائدة لسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وبإشراف دي جوليمين وبقيادة فرانسوا زافير بيرترا، بلقب بطولة بري دورمان للفئة الثالثة للخيول العربية الأصيلة، والذي أقيم يوم أمس الأول، بمضمار لاتست دو بوش الفرنسي.
وجاء فوز «دريان»، الذي يخوض سباقه الأول هذا الموسم بكل سهولة، متفوقاً بفارق طولين عن «كنج مونلو» لسمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان مستشار الأمن الوطني، بإشراف إليزابيث جان فرانسوا بيرنارد، وبقيادة أنتوني كراستوس.
وقطع البطل مسافة السباق، البالغة 1900 متر في زمن وقدره 2:15:56 دقيقة، وجاء ثالثاً «ابن غدير» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف أنتوني كليمنت وبقيادة جوليان كروسجين.
وسيطرت خيول الإمارات على المراكز الأربعة الأولى، حيث حل رابعاً «بيلزام» لسمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم نائب حاكم دبي وزير المالية، بإشراف دايمين فاتريجانت وبقيادة جان بيرنارد ايجوم.
وجاء في المركز الخامس «حيان» لياس لإدارة سباقات الخيل، بإشراف فردريك سانشيز وبقيادة أورتيز مندزابل.
خصص الشوط لمسافة 1900 متر للخيول العربية الأصيلة في سن أربع سنوات فقط، على جائزة مالية تبلغ 20 ألف يورو بمشاركة 8 من الخيول، وجاء السباق الذي أقيم على المضمار العشبي هادئاً.
وتصدر السباق مبكراً «ابن غدير»، الذي انطلق من البوابة الثامنة ومن خلفه مباشرة «دريان»، ومن ثم «بيلزام»، ولم يتغير الحال كثيراً حتى الوصول إلى المنعطف الأخير، قبل الوصول إلى عمق المستقيم.
وفي عمق المستقيم طلب الفارس فرانسوا بيرترا من مهره القوي «دريان» التقدم، فوجد استجابة فورية، حيث بدأ البطل الابتعاد عن منافسيه تدريجياً قبل أن يلقى فارسه نظرة من وراء كتفه على منافسيه بعد أن ضمن الفوز.
ووصف المدرب دي جوليمين المهر «دريان» بتقدم مستواه بصورة كبيرة في سن الأربع سنوات، بعد نتائج باهرة في العام الماضي، في حين قال فارسه فرانسوا بيرترا بان جواده كان مرتاحاً ولم يبذل مجهوداً يذكر في مشاركته الأولى.

«دريان» نجم المستقبل
يعد المهر الناشئ «دريان» لياس لإدارة سباقات الخيل بإشراف دي جوليمين أحد نجوم المستقبل البارزة في عالم سباقات الخيول العربية، حيث حقق ابن «مهاب» والفرس «هبوب» الفوز ثلاث مرات، والمركز الثاني مرتين، من إجمالي 5 مشاركات.
وجاءت أولى انتصاراته بسباق مبتدئة لمسافة 1600 متر بمضمار تولوز، وأعقبها بالفوز بسباق كوب دو فرانس للفئة الثانية لمسافة 1600 متر بمضمار شانتييه.
وحل «دريان» في المركز الثاني بفارق عنق في سباق بري كسبروي بمضمار دوفيل، وفي المركز الثاني بفارق نصف طول في بطولة الامهار وكلاهما للفئة الأولى لمسافة 2000 متر، بمضمار سانت كلود.
وتم استيلاد «دريان» في مزرعة الوثبة من قبل سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، ضمن العقد الفريد الذي أنتجته هذه المزرعة الواقعة في منطقة نورماندي في فرنسا، والتي لديها فرع إسطبلات الوثبة في أبوظبي.
وتمتلك مزرعة الوثبة ستاليونز عدداً من الفحول ذات الدماء النادرة أبرزها «منجز» ابن الأسطورة «العنود» من نسل الفحل «كسبروي»، و«مهاب» ابن الأسطورة «مها» من نسل الفحل «طهار دي كاندليون» و«بيبي دو كارير».

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©