الاتحاد

الاتحاد نت

تقرير: شهية العرب مفتوحة لكتب الطبخ والمواقع الإباحية

© Corbis

© Corbis

في تقريرها السنوي الثالث، الذي صدر مؤخرا عن واقع التنمية الثقافية عبر الإنترنت في العالم العربي، أبرزت "مؤسسة الفكر العربي" أن أكثر مستخدمي الإنترنت العرب يبحثون عن كتب الطبخ والمأكولات ويهتمون كثيرا بالمواقع الإباحية.


ووفقا للتقرير، فإن زر البحث عن الكتب في موضوعات مختلفة بلغ 18700.000 مرة (خلال مسح على الانترنت لمدة شهر)، وأكبر عدد من النقرات للبحث عن الكتب المطبوعة كان بحثا عن أشهر الطباخين والطهاة في العالم، بحسب صحيفة "الشروق" الجزائرية التي أوردت مقتطفات من التقرير.

وفضح التقرير في موقع بوابة الالكتروني أن عدد مستخدمي الانترنت العرب كانوا مشغولين بالبحث عن مواقع الجنس في جميع أنحاء المسح لمدة شهر. ويقال إن المدونين العرب يميلون جدا للأفلام الإباحية وينفقون على شرائها مع كتب الجنس على النت.

من ناحية أخرى، ينشغل شباب الوطن العربي بتبادل الأغاني والاستماع إليها، حيث أن عدد المقبلين على أغاني أم كلثوم، ووردة الجزائرية وشادية فاق عدد المقبلين على مطربي هذا العصر، إذ أن لديهم شعبية أكبر بكثير من أصحاب الألبومات والأغاني المصورة الحديثة.



وجاء عشاق كتب الإسلام والتاريخ والمهتمون بالدراسات التربوية في المرتبتين الثانية والثالثة، في حين لم يهتم لقصائد الشعراء العرب أحد من مستخدمي النت حتى العرب أنفسهم، مما يعكس اختلاف اهتمام الجيل الجديد عن أجدادهم الذين كانوا يتباهون بالمعلقات من النصوص الشعرية المخلّدة عبر التاريخ.

وجاءت مسألة الإصلاحات السياسية في الدول العربية في ذيل الاهتمامات، إذ لا يوحي تماما لمستخدمي الإنترنت العرب بالحديث عنها أو تصفح المواقع الحكومية لدى استخدامهم للنت، بينما تم تبادل النكت والحكايات على نطاق واسع.

اقرأ أيضا