الاتحاد

الاقتصادي

«جيبكا»: 125 مليار درهم استثمارات الإمارات في البتروكيماويات بحلول 2016

جناح «بروج» في معرض «عرب بلاست» (الاتحاد)

جناح «بروج» في معرض «عرب بلاست» (الاتحاد)

محمود الحضري (دبي) - يصل حجم استثمارات الإمارات في قطاع البتروكيماويات إلى نحو 125 مليار درهم (34 مليار دولار) بحلول عام 2016 مقارنة بنحو 73,4 مليار درهم (20 مليار دولار) حاليا، بحسب الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات “جيبكا”.
وقال الدكتور عبد الوهاب السعدون أمين عام “جيبكا” في تصريحات على هامش معرض “عرب بلاست 2013” بدبي أمس إن دولة الإمارات سجلت أعلى معدل نمو عالمي في مجال صناعة البتروكيماويات من عام 2000 وحتى 2012.
وبين أن معدل النمو التراكمي للطاقة الإنتاجية في قطاع البتروكيماويات الإماراتي خلال 13 عاما سجل 28% وهو الأعلى خليجيا وعالميا، مدفوعا بوفرة الغاز الطبيعي والبنية التحتية، موضحا أن معدلات نمو الطاقة الإنتاجية عالميا لا تتجاوز 5 % سنوياً.
ولفت إلى توقعات اتحاد “جيبكا” تؤكد تواصل معدل نمو الطاقة الإنتاجية لقطاع البتروكيماويات في الإمارات بنفس معدل النمو الحالي وصولا إلى عام 2014 لحين اكتمال مشروعات كبرى في القطاع والتي يأتي على رأسها مشروع “بروج 3” والذي سيرفع إنتاجها إلى 4,5 مليون طن سنوياً كما يتوقع أن تكمل شركة فيرتل توسعاتها كذلك.
أوضح السعدون أن تجربة الإمارات في صناعة البتروكيماويات تعد فريدة من نوعها نظراً للرؤية الاستشرافية للصناعة والتي برزت في شراء شركة “بروج” لحصة بأكثر من 60% في شركة بوريالس النمساوية وهو أحد أسباب استحواذ شركة بروج على حصص سوقية من سوق البتروكيماويات في العديد من دول العالم.
وتوقع استحواذ الإمارات على حصة بنحو 12% من إجمالي الإنتاج الخليجي من البتروكيماويات خلال عامي 2015 و2016 مقارنة مع 7% حاليا حيث تنتج الإمارات نحو 6 ملايين طن سنوياً من البتروكيماويات.
ولفت إلى أن صناعة البتروكيماويات الخليجية تواجه العديد من التحديات خلال 2013، خاصة ما يتعلق بالإجراءات الحمائية في بعض الأسواق في أوروبا وآسيا.
ونوه بأن هذه الإجراءات عادة ما تكون غير مبنية على أسس قانونية، مؤكداً قدرة الصناعة الخليجية على مواجهتها والتغلب عليها.

اقرأ أيضا

"أوبر" تستحوذ على منافستها "كريم" بصفقة قيمتها 3.1 مليار دولار