السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

العفيفي: 80 % من المشاريع متناهية الصغر لا تعتمد على تمويلات بنكية

العفيفي: 80 % من المشاريع متناهية الصغر لا تعتمد على تمويلات بنكية
28 ابريل 2019 02:17

سيد الحجار(أبوظبي)

أكد الدكتور أديب العفيفي، مدير البرنامج الوطني للمشاريع والمنشآت الصغيرة والمتوسطة، الذراع التنفيذية لمجلس المشاريع الصغيرة والمتوسطة في وزارة الاقتصاد، أن البرنامج لاحظ خلال الفترة الأخيرة أن 70 إلى 80% من الشركات الناشئة متناهية الصغر، والتي تتراوح تكاليفها غالباً بين 100 إلى 300 ألف درهم، تعتمد على التمويل الفردي بمساعدة الأهل أو الأصدقاء، مؤكدا أن هذه المشاريع، التي لا تعتمد على تمويلات بنكية هي الأكثر نجاحا.
وقال العفيفي، في تصريحات للصحفيين على هامش معرض رواد المستقبل، الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي مؤخرا، إن البرنامج يعمل حاليا مع عدة جهات لتفعيل المبادرات الجديدة لتسهيل إجراءات تمويل المشاريع الصغيرة، منها مصرف الامارات للتنمية وعدة جهات تمويلية مثل صندوق خليفة لتطوير المشاريع ومؤسسة محمد بن راشد للمشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وأضاف أن الأسبوع الماضي شهد عقد اجتماع مع المصرف المركزي ووزارة المالية و11 جهة أخرى، إضافة إلى كافة بنوك الدولة ممثلة باتحاد المصارف، حيث يتوقع تفعيل المبادرات التمويلية خلال 45 يوما، موضحا أنه تم التوصل لمراحل متقدمة للوصول إلى اتفاق مرضٍ للجميع، حيث يصعب الضغط على البنوك بصورة إلزامية، ولكن لابد من التوافق.
وذكر أن المبادرات التمويلية الجديدة تشمل تخفيض أسعار الفائدة على قروض المشاريع الصغيرة والمتوسطة إضافة إلى تسهيلات مصرفية وتمويلية، موضحا أن الفترة المقبلة ستشهد دوراً أكبر للجهات الحكومية وشبه الحكومية لتسهيل حصول رواد الأعمال على التمويلات اللازمة.
وأشار إلى أهمية انطلاق معرض ومؤتمر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة بأبوظبي غدا، موضحا أن البرنامج رصد عدة مشاريع مبتكرة منها على سبيل المثال مشروع لمواطنة يعالج سقوط الشعر لدى النساء بتقنية متطورة جدا، ويدعم البرنامج الوطني حاليا هذا المشروع عبر إيجاد قناة تواصل قوية مع عدة جهات لدعم المشروع.
ولفت إلى أن النسبة الأكبر من المشاركين في معارض المشاريع الصغيرة والمتوسطة مواطنون أصحاب أفكار مبتكرة قابلة للتطبيق، ولديهم رغبة في تحويل أفكارهم إلى مشاريع على أرض الواقع.
ونظمت غرفة تجارة وصناعة أبوظبي الأسبوع الماضي معرض رواد المستقبل، التي جمعت 114 مشروعاً ابتكارياً وإبداعياً مميزاً من عمل الطلبة والطالبات، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض «أدنيك»، بحضور ما يزيد على 3 آلاف زائر، حيث تم تكريم الفائزين ضمن مبادرة جائزة رواد المستقبل، بعد اختتام مراحل تقويم اللجنة وتصويت الجمهور لصالح 10 فائزين.
وتنافس في المعرض 5 فئات تنقسم كل فئة منها إلى قسمين، هما قسم رواد الأعمال الناشئين وعددهم 18 مشاركاً، والذين يمثلون العمر من (8 إلى 13 سنة)، والقسم الثاني لرواد الأعمال الشباب وعددهم 94 مشاركاً ويمثلون العمر من ( 14 إلى 25 ) سنة.
وجاءت نتائج المسابقة من خلال نسبة 50% لكل من تقييم لجنة التحكيم وتصويت الجمهور، حيث قام بالتصويت للمشاريع الابتكارية المعروضة في المعرض من خلال رابط الموقع الإلكتروني ما يقارب 9000 شخص.
ونفذت مبادرة جائزة رواد المستقبل 44 ورشة عمل ميدانية في مدارس إمارة أبوظبي، حضرها 8 آلاف طالب وطالبة، و16 ورشة عمل تدريبية في الجامعات استفاد منها 1300 طالب وطالبة، كما تقدم للمشاركة في الجائزة 1400 مشارك، فيما تم تأهل 114 مشاركاً في معرض رواد المستقبل، الذي حضره ما يزيد على 3 آلاف زائر.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©