الأحد 26 يونيو 2022
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
دنيا
خمسة قتلى على الأقل حصيلة إعصار "كينيث" في موزمبيق
خمسة قتلى على الأقل حصيلة إعصار "كينيث" في موزمبيق
27 ابريل 2019 19:39

أعلن رئيس وزراء موزمبيق كارلوس دو روزاريو السبت، أن الإعصار "كينيث" الذي ضرب الخميس أقصى شمال البلاد، أسفر عن سقوط خمسة قتلى على الأقل.

وأعلن دو روزاريو هذه الحصيلة الجديدة في لقاء مع صحافيين في بيمبا عاصمة إقليم كابو ديلغادو (شمال). وقال "حتى الآن هناك خمسة قتلى". وكانت الحصيلة السابقة تتحدث عن سقوط قتيل واحد.

وأدى "كينيث" ثاني إعصار يضرب موزمبيق خلال ستة أسابيع، إلى الإضرار بأكثر من 3300 منزل، حسب معهد إدارة الحالات الطارئة في موزمبيق. ولجأ نحو 18 ألف شخص إلى مراكز إيواء أقيمت على عجل.

وما زالت الأمطار تهطل السبت على إقليم كابو ديلغادو ما يثير مخاوف من فيضانات، حسبما ذكر صحافي من وكالة "فرانس برس".

وحذر مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوشا) من "أمطار غزيرة في الأيام المقبلة". وأضاف أن "أمطاراً غزيرة يتوقع أن تهطل أيضاً في تنزانيا المجاورة (...) في الأيام المقبلة".

وقال كليبير كاسترو الذي يعمل في فرق الإنقاذ البرازيلية، إن "تأثير الأعصار في بيمبا كان في الحد الأدنى". وأضاف "لكن علينا أن نعرف الآن ما حدث في المدن التي تضررت بنسبة تسعين في المئة".

وذكرت مصادر عدة أن تسعين بالمئة من المنازل في جزيرة إيلبو حيث يعيش نحو ستة آلاف نسمة، تضررت بشكل كبير.

ويعرقل غياب الاتصالات والطرق الوعرة عمل فرق المساعدة الإنسانية. وقال كاسترو من بيمبا حيث أعيد فتح المطار "نسعى للحصول على مروحيات لإجراء تقييم".

وضرب الإعصار الخميس سواحل كابو دبلغادو بقوة، ترافقه رياح سرعتها 280 كلم في الساعة. وهو أقوى من الإعصار "إيداي" الذي أغرق بيرا في وسط البلاد في 14 مارس.

أحد المنازل المتضررة من الإعصار

وكان الإعصار "إيداي" أودى بحياة ألف شخص في وسط موزمبيق وفي زيمبابوي المجاورة. وقال برنامج الغذاء العالمي إن مئات الآلاف من المشردين منذ الإعصار "يكافحون للنهوض مجدداً".

وقبل أن يصل إلى القارة الإفريقية، ضرب "كينيث" مساء الأربعاء، أرخبيل جزر القمر الصغير حيث أودى بثلاثة أشخاص وسبب أضراراً جسيمة، حسب السلطات.

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة الاتحاد 2022©