الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الرياضة

كأس اليد «التنشيطية».. «اختيار تحت المجهر» !

كأس اليد «التنشيطية».. «اختيار تحت المجهر» !
3 يناير 2020 00:11

رضا سليم (دبي)

تنطلق اليوم، منافسات كأس الإمارات لكرة اليد للرجال، وهي البطولة الثالثة هذا الموسم، بعد كأس السوبر وكأس نائب رئيس الدولة، ويتبقى في الموسم، بطولة الدوري المتوقفة حالياً، وكأس رئيس الدولة.
ويشارك في بطولة كأس الإمارات 4 أندية هي النصر والعين ومليحة وبني ياس، بالإضافة إلى منتخب الشباب، وتشهد الجولة الأولى مباراتين، حيث يلتقي منتخب الشباب مع النصر بصالة راشد بن حمدان فيما يلتقي بني ياس مع مليحة بصالة العين.
وتغير شكل كأس الإمارات وتحولت من بطولة تبحث الفرق عن لقبها إلى بطولة تنشيطية، بعدما فتح اتحاد اليد الباب أمام الأندية للاعتذار عن عدم المشاركة فيها من خلال لائحة البطولة التي تجعل المشاركة اختيارية وليست إجبارية، إلا أن البطولة ستكون بوابة لظهور بطل جديد هذا الموسم حيث لم يسبق للفرق الأربعة الفوز بأي ألقاب في المواسم الأخيرة.
وعدلت لجنة المسابقات في لوائحها هذا الموسم، وفتحت باب الاعتذار أمام الأندية كون اعتماد إقامة البطولة جاء متأخراً، ولم يتم وضعها في الأجندة من بداية الموسم، وهو دفع 6 أندية هي الشارقة وشباب الأهلي دبي والوصل والجزيرة والوحدة والظفرة للاعتذار لأسباب مختلفة، ورغم أن توقفات الدوري الطويلة والتي تحتاج فيها الفرق إلى مباريات رسمية وودية من أجل الحفاظ على مستوى اللاعبين، إلا أن بعض الفرق رتبت لمعسكرات خارجية، والبعض الأخرى كان يخشى من إرهاق لاعبيه في ظل غياب الدوليين والأجانب.
كما جاءت مشاركة منتخب الشباب في البطولة لتبعد اللاعبين الشباب عن أنديتهم، حيث كانت تعتمد عليهم الأندية في ظل غياب اللاعبين الدوليين، وكانت من الأسباب القوية لعدم اللعب.
وكشف نبيل عاشور أمين عام اتحاد اليد أن البطولة في بدايتها كانت خارج روزنامة الموسم الحالي بسبب ضغط الوقت وتجهيز المنتخب للبطولة الآسيوية، التي ستقام بالكويت خلال شهر يناير الجاري، وقال: «في بداية الموسم أجلنا حسم إقامتها من عدمه نظراً لضغط الروزنامة والتوقف الطويل للدوري ولكننا طرحناها خلال شهر يناير ولكننا لم نجبر الأندية على المشاركة فيها، حتى لا تكون الأندية قد التزمت بترتيب معسكرات أو المشاركة في بطولات خارجية أو داخلية».
وأضاف: «جميع بطولات الموسم إجبارية ولدينا 4 بطولات بخلاف كأس السوبر، ولكن حالة الاستثناء هذا الموسم كون اعتماد البطولة متأخراً، وحرصنا أن تكون هناك بطولتان خلال توقف الدوري الطويل وهي كأس نائب رئيس الدولة، التي أقيمت الشهر الماضي وكأس الإمارات خلال شهر يناير، ونرى أنها أفضل من اللعب مباريات ودية وحرصنا على وجود منتخب الشباب في البطولة كي يتم إعداده والبطولة لها مكاسب كثيرة في مقدمتها أنها بديل للمباريات الودية أو التدريبات، ومثل هذه البطولات تخلق نوعاً من المنافسة وجدية في المباريات وهي أفضل من الوديات».
وأشار إلى أن اعتذار 6 أندية عن المشاركة ربما يكون لأسباب مختلفة أو ارتباطها بمعسكرات وهو السبب في فتح المشاركة الاختيارية أمام الأندية، مؤكداً أن كأس الإمارات دائما ما تكون بمثابة إعداد للفرق وأحيانا تكون في بداية الموسم لتجهيز الفرق للدوري، وفي حالات أخرى تكون في فترات التوقف الطويلة كي تحافظ الأندية على مستوى لاعبيها.
وقال الدكتور ماجد سلطان المدير التنفيذي للألعاب الرياضية بنادي شباب الأهلي دبي إن توقيت البطولة وراء الاعتذار، خاصة أنها ستكون خلال الشهر الجاري أي قبل عودة الدوري بداية فبراير والفريق لديه 6 لاعبين في المنتخب والعدد المتبقي من اللاعبين لا يمكن أن يلعب هذه البطولة خوفاً من الإصابات.
وأضاف: «المشكلة الأخرى أن لاعبي فريق الشباب ما بين الخدمة الوطنية ومنتخب الشباب، الذي يشارك في البطولة، وبالتالي الفريق ليس لديه صف ثان كي يدفع به في البطولة، خاصة أن الأجانب ينضمون لمنتخبات بلادهم للعب في البطولات القارية، سواء الأفريقية أو الآسيوية المؤهلة لبطولة العالم، والتي تقام جميعها في شهر يناير بجانب أن اللاعبين الدوليين سيعودون من المنتخب في حالة إرهاق شديد، وقررنا عدم خوض البطولة من أجل تجهيز الفريق لعودة الدوري، حيث حصل اللاعبون على راحة بعد الفوز بكأس نائب رئيس الدولة وبعدها العودة تدريجيا واللعب مباريات ودية حتى عودة الدوري للحفاظ على اللاعبين». وقال محمد حسن مدرب الظفرة: «اعتذرنا عن عدم المشاركة في البطولة بعد قرار الاتحاد بأنها اختيارية وبالتالي إدارة النادي ترتب لإقامة معسكر خارجي للفريق قبل عودة الدوري، وربما لو كانت معتمدة مع روزنامة الموسم من بدايته لشاركنا فيها».

الشارقة يشارك في خليجية اليد
أعلن اتحاد اليد عن مشاركة فريق الشارقة في البطولة الخليجية الـ38 للأندية أبطال الكؤوس، والتي ستقام في الكويت، خلال الفترة من 1 إلى 11 مارس المقبل، وتأتي مشاركة الملك الشرقاوي، ممثلاً لكرة اليد الإماراتية في المحفل الخليجي بصفته بطل كأس صاحب السمو رئيس الدولة للعام الماضي، وتعد البطولة هي الثانية التي يشارك فيها الفريق الشرقاوي خارجياً، بعدما شارك في بطولة الأندية الآسيوية التي أقيمت في كوريا الجنوبية خلال شهر نوفمبر الماضي، ونجح في الفوز بالميدالية البرونزية فيها للمرة الثانية على التوالي.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©