الاتحاد

عربي ودولي

الإمارات وكازاخستان ربع قرن من العلاقات المتينة والمتميزة

السفير الكازاخستاني لدى الدولة

السفير الكازاخستاني لدى الدولة

أكد سفير جمهورية كازاخستان لدى الدولة خيرات لاما شريف أن في عام 2017 سنحتفل بالذكرى الخامسة والعشرين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة. يتواصل الحوار السياسي المكثف والمثمر بين البلدين وتم تبني المواقف المماثلة في حل المشاكل الدولية وينفذ بنجاح المشاريع الاستثمارية الكبرى في المجال الاقتصادي.
وقال في تصريحات لـ «الاتحاد» إن «دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر مستثمراً رئيساً في كازاخستان من بين دول الشرق الأوسط. ووفقاً لمعلومات البنك الوطني لجمهورية كازاخستان وصل حجم الاستثمارات المباشرة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى اقتصاد كازاخستان في الفترة ما بين 2005 - 2016 إلى ملياري دولار أميركي.
بالإضافة إلى ذلك قدمت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى كازاخستان أكثر من 100 مليون دولار أميركي كمنح لبناء المنشآت الاجتماعية. وخير المثال على العلاقات الودية المدرسة الثانوية الكازاخية الإماراتية التي بنيت في أستانة في هذا العام على منحة مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية. في الآونة الأخيرة يولي المستثمرون الإماراتيون وشركاؤهم اهتماماً خاصاً لقطاع الزراعة والإنتاج الزراعي في كازاخستان وباعتقادهم يمكن أن يصبح هذا المجال مرتكزاً لغيرها من مجالات التعاون متبادل المنفعة».
وشدد خيرات لاما شريف على دعم دولة الإمارات العربية المتحدة بقوة مبادرة فخامة رئيس كازاخستان نورسلطان نزارباييف حول إنشاء المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي ومقرها في أستانة. في أبريل الماضي شارك الوفد من وزارة تغير المناخ والبيئة بدولة الإمارات العربية المتحدة في الجلسة الافتتاحية للجمعية العامة للمنظمة. وقال سفير كازاخستان في الدولة «إن علاوة على ذلك على خلفية التنمية النشطة في مجال الفضاء في السنوات الأخيرة بدولة الإمارات العربية المتحدة تظهر إمكانيات جيدة لتوسيع التعاون متبادل المنفعة في مجال بحث الفضاء للأغراض السلمية.
وأضاف: وأخذا بعين الاعتبار أن كازاخستان تدخل في صفوف ثلاثين دولة تمتلك تكنولوجيا الفضاء ومن حيث التكنولوجيا العالية ضمن عشر دول متقدمة، يمكننا أن ننفذ معاً الخطط الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق المسبار الفضائي إلى المريخ في عام 2021.
وقال: لأجل تقييم الوضع الحالي وتحديد آفاق تعزيز التعاون الثنائي قام الوفد من وكالة الإمارات للفضاء برئاسة سعادة الدكتور خليفة الرميثي رئيس مجلس إدارة الوكالة بزيارة إلى كازاخستان في شهر مايو 2016 وتمت مناقشة المسائل حول تطوير التعاون بين وكالات الفضاء في البلدين في مجالات أبحاث الفضاء والاستشعار عن بعد والملاحة الفضائية العالمية واستخدام البنية التحتية للمساحات وإنشاء المركبات الفضائية وقطع الغيار وتوفير واستخدام خدمات الإطلاق.
وأضاف: وفي ختام الزيارة تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين وكالة الإمارات للفضاء ولجنة الفضاء بوزارة الاستثمارات والتنمية الكازاخستانية في مجال الاستكشاف والاستخدام السلمي للفضاء الخارجي. وهكذا وضع الأساس القانوني لتوسيع التعاون الثنائي بين بلدينا في مجال الملاحة الفضائية».
وأكد أن الزيارة الرسمية الأولى لمعالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي إلى أستانة في الفترة ما بين 29 مايو و1 يونيو الماضي في إطار مشاركتها في المؤتمر الدولي «الأديان ضد الإرهاب» كانت حدثاً هاماً في العلاقات الثنائية. وأن هذه الزيارة فتحت صفحة جديدة في العلاقات البرلمانية بين البلدين، وتلبية لدعوة شخصية من معالي الدكتورة أمل عبدالله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي، قام الوفد البرلماني لجمهورية كازاخستان رفيع المستوى برئاسة امرأة الدولة المهمة معالي السيدة داريغا نازاربايفا بالمشاركة في القمة العالمية لرئيسات البرلمانات التي تنعقد في هذه الأيام في أبوظبي.
وأضاف «وفقاً للاتفاق الذي تم التوصل إليه سيتم في المستقبل القريب تشكيل مجموعة صداقة برلمانية، والتي ينبغي أن تصبح آلية هامة لمواصلة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، فضلاً عن تعزيز ودعم متبادل لمبادرات السياسة الخارجية لكازاخستان والإمارات العربية المتحدة».
وأشار إلى الزيارة الرسمية الأولى للفريق الركن حمد محمد ثاني الرميثي رئيس أركان القوات المسلحة بالدولة إلى كازاخستان في الفترة ما بين 31 مايو و2 يونيو الماضي في إطار المشاركة في المعرض العسكري الدولي الرابع «كاديكس 2016» التي أعطت دفعة جديدة لتطوير التعاون الثنائي في مجالات الدفاع والتعاون العسكري والفني.
وقال: نحن نقدر دعم دولة الإمارات العربية المتحدة الصديقة لتنظيم معرض إكسبو 2017 في أستانة. وأصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة أول دولة عربية في الشرق الأوسط أكدت رسمياً مشاركتها في المعرض، وعينت مفوضاً للجناح الوطني ووقعت على اتفاقية المشاركة. بالإضافة إلى ذلك حددت حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة 6 سبتمبر 2017 يوماً وطنياً لدولة الإمارات العربية المتحدة في إكسبو 2017 في أستانة.
وأضاف: ويبدأ العام اليوبيل الجديد بزيارة رسمية لفخامة رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزار باييف إلى دولة الإمارات العربية المتحدة بناء على الدعوة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالدولة للمشاركة في القمة العالمية لطاقة المستقبل في دورتها العاشرة التي ستنعقد في 16 يناير 2017 في أبوظبي.
وأوضح أنه في إطار الزيارة المرتقبة سيعقد الاجتماع السادس للجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي بين كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويتم العمل على تحضير مشاريع الاتفاقيات ومذكرات التفاهم المهمة للتوقيع مثل اتفاقية التخصيص المتبادل للأراضي لتشييد البعثات الدبلوماسية في أبوظبي وأستانة ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء لجنة مشتركة للشؤون القنصلية بين وزارة الخارجية لجمهورية كازاخستان ووزارة الخارجية والتعاون الدولي لدولة الإمارات العربية المتحدة واتفاقية تعاون بين الشركة الوطنية «أستانة إكسبو 2017» ومكتب إكسبو دبي 2020 وغيرها الكثير. كل هذه الخطوات المحددة تعطي دفعة قوية لمواصلة التعاون المثمر بين كازاخستان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

اقرأ أيضا

رئيس سريلانكا الجديد يؤدي اليمين الدستورية بعد فوز قياسي