الاتحاد

الاقتصادي

نوفاك: اتفاق التعاون الأوسع نطاقاً مع أوبك قد يكون لأجل غير مسمى

موسكو (رويترز)

قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك إن ترتيبا ستتعاون بموجبه موسكو مع أوبك قد يصبح لأجل غير مسمى حين ينقضي في نهاية العام الاتفاق الحالي الذي يهدف لكبح إنتاج النفط.
واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون كبار آخرون على رأسهم روسيا على كبح الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا حتى نهاية 2018 بهدف تقليص مخزونات النفط.
وينتاب القلق العديد من أطراف السوق بشأن ما سيحدث لسوق النفط حين ينتهي أجل الاتفاق. وقال نوفاك للصحفيين «قد يكون اتفاقا لأجل غير مسمى» في إشارة إلى التعاون المستقبلي مع أوبك فور أن ينقضي الاتفاق الحالي.
وكرر نوفاك اقتراحه بإنشاء منظمة مشتركة مع أوبك لتسهيل الجهود المشتركة في سوق النفط العالمية. وقال نوفاك «قد تكون هذه منظمة دولية في جوهرها على نحو ما، ربما تجتمع مرة كل نصف سنة وتبحث الوضع في سوق النفط، وتضم دول أوبك والدول غير الأعضاء».
وبحلول الساعة 0645 بتوقيت جرينتش انخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو 45 سنتا أو ما يعادل 0.66% إلى 67.88 دولار للبرميل. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو أيار 41 سنتا أو ما يعادل 0.65 بالمئة إلى 63.13 دولار للبرميل.

اقرأ أيضا

سامسونج تؤجل طرح هاتفها القابل للطي في الأسواق بسبب مشكلات فنية