الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
الأخبار العالمية

الرئيس الصيني يعد بإصلاحات عميقة وشاملة

الرئيس الصيني يعد بإصلاحات عميقة وشاملة
26 ابريل 2019 17:43

أكد الرئيس الصيني شي جين بينج، أن بلاده ستواصل السير في طريق الاشتراكية ذات الخصائص الصينية بخطوات واسعة، والتمسك بالإصلاح العميق والشامل والتنمية العالية الجودة وتوسيع الانفتاح على الخارج عن طريق التنمية السلمية.

وقال في افتتاح الدورة الثانية لمنتدى قمة "الحزام والطريق"، إن الصين ستعمل في المرحلة التالية على تسهيل دخول الاستثمار الأجنبي إلى السوق الصينية، وتعزيز التعاون الدولي بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية، وتوسيع استيراد السلع والخدمات الأجنبية، وتعزيز تنسيق السياسات الاقتصادية مع الدول الأخرى، وإيلاء المزيد من الاهتمام للانفتاح على العالم الخارجي، داعياً المشاركين في مبادرة "الحزام والطريق" إلى مواصلة دفع المبادرة باستمرار نحو مسار التنمية عالية الجودة.

وأكد على أهمية التمسك بمبدأ التشاور الشامل، والبناء المشترك، والمنافع المشتركة، وضرورة الالتزام بالمناهج المنفتحة والخضراء والنزيهة.

كما طرح الرئيس الصيني الخطوات، التي ستتبعها بلاده مستقبلاً لدفع بناء "الحزام والطريق"، جنباً إلى جنب مع شركائها في المبادرة. وقال إن الصين ستجري مفاوضات وتوقع اتفاقيات تجارة حرة عالية المستوى مع المزيد من الدول.

وأضاف شي أن ما إجماليه 10 آلاف مندوب من الأحزاب السياسية والمؤسسات البحثية والمنظمات غير الحكومية من الدول المشاركة في مبادرة الحزام والطريق، سيتم دعوتهم إلى الصين لمزيد من التنسيق وتبادل الخبرات في السنوات الخمس المقبلة.

وتابع أن الصين ستسمح للمستثمرين الأجانب بتشغيل أعمالهم في المزيد من القطاعات، مع امتلاك حصص مسيطرة أو حصص كاملة.

اقرأ أيضاً... محمد بن راشد يشهد إطلاق مشروعين ضمن طريق الحرير الجديد

وأضاف أن "الصين ستطرح مجموعة جديدة من مناطق التجارة الحرة التجريبية، مع تكثيف حماية الحقوق والمصالح المشروعة للأجانب من أصحاب حقوق الملكية الفكرية وحظر النقل الإجباري للتكنولوجيا، وخلق بيئة أعمال تحترم فيها قيمة المعرفة"، مؤكداً أن الصين ستزيد واردات البضائع والخدمات على نطاق أوسع وستخفض بشكل أكبر معدلات الرسوم الجمركية وستفتح أسواقها بشكل مستمر، وترحب بالمنتجات عالية الجودة من أنحاء العالم.

وأعرب عن استعداد بلاده لاستيراد المزيد من المنتجات الزراعية المنافسة، والمنتجات والخدمات الجاهزة، وأن بلاده لن تنخرط في تخفيض قيمة العملة لإفقار جيرانها. وقال إن الصين ستواصل تحسين آلية تشكيل سعر صرف عملتها والحفاظ على استقرار سعر الصرف بشكل عام عند مستوى معقول ومتوازن.

وأكد الرئيس الصيني أن بلاده تولي أهمية كبرى لتأسيس آلية ملزمة للوفاء بالاتفاقيات الدولية وتنفيذها، وتعديل وتحسين القوانين واللوائح وفقاً للحاجة إلى المزيد من الانفتاح. كما دعا جميع الدول لخلق بيئة استثمار سليمة ومعاملة الشركات الصينية والطلاب والأكاديميين الصينيين في الخارج بطريقة عادلة.

وكان الرئيس الصيني أكد في بداية كلمته ضرورة أن تساير "الحزام والطريق" روح العصر باتجاه التنمية العالية الجودة، والالتزام بتعددية الأطراف في القضايا الدولية، وتطوير "الحزام والطريق" تطويراً أخضر يراعي بناء بيئة ايكولوجية سليمة ونظيفة.

كما شدد على ضرورة مساهمة هذه المبادرة في مساعدة الفقراء وتحسين معيشة الشعب والتنمية المستدامة في الدول الأخرى. وأشار شي جين بينج، في معرض حديثه، إلى ضرورة تعزيز الترابط والتواصل في البنى التحتية والتمويل والاستثمار وتعزيز الابتكار التكنولوجي وتبادل الكفاءات، إضافة إلى التعلم المتبادل بين مختلف الحضارات.

كما تعهّد الرئيس الصيني، خلال خطابه، بإلغاء الدعم المالي الحكومي للشركات العامة، الذي "يُخلّ بقواعد المنافسة"، مستجيباً بذلك لطلب الولايات المتحدة التي تتّهم بكين بممارسات تجاريّة غير عادلة.

ويُعدّ الدعم المالي الهائل، الذي تقدّمه بكين لشركاتها العامة، أحد نقاط الخلاف بين الصين والولايات المتحدة التي انخرطت منذ نحو عام في حرب تجارية شنها الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©