الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

1.5 مليار دولار خسائر السياحة في سريلانكا بعد الهجمات

1.5 مليار دولار خسائر السياحة في سريلانكا بعد الهجمات
26 ابريل 2019 16:37

أعلنت وزارة المالية في سريلانكا، أن اعتداءات أحد الفصح قد تكلّف القطاع السياحي في البلاد خسائر قد تصل إلى 1.5 مليار دولار هذه السنة.

وقال وزير المالية مانغالا ساماراويرا في مؤتمر صحافي، إن "السياحة ستكون (القطاع الاقتصادي) الأكثر تضرراً"، مضيفاً "نتوقع انخفاضاً بنسبة 30% للوافدين، وهذا يساوي خسائر بنحو 1.5 مليار دولار".

وعرفت هذه الجزيرة الواقعة في جنوب آسيا المشهورة بشواطئها وطبيعتها الخضراء، عاماً قياسياً للسياحة في 2018 مع وفود 2.33 مليون سائح إليها. وكانت تأمل في تحقيق أرباح من هذا القطاع بقيمة 5 مليار في 2019، مقابل 4.4 مليار في 2018.

واستناداً إلى حالات مشابهة سابقة، كما فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وتونس التي شهدت هجمات، قدّر ساماراويرا أن القطاع يمكن أن يعود إلى وضعه الطبيعي خلال عامين.

وأوضح: "عادةً، البلدان التي عانت من هجمات منفصلة، عادت فيها الحركة السياسية الى طبيعتها خلال عامين، من حيث معالجة المشاكل الجذرية وتنفيذ الإجراءات الأمنية".

اقرأ أيضاً: رئيس سريلانكا ينفي إبلاغه بمعلومات عن احتمال وقوع هجمات وشيكة

وطلبت دول عدة من رعاياها مغادرة سريلانكا وتجنب الذهاب إليها. وقالت أستراليا الجمعة إن من "المحتمل" وقوع اعتداءات أخرى في سريلانكا، فيما يستمرّ تعقب المشتبه فيهم المرتبطين بالاعتداءات.

وسيرحل مئات الهولنديين المتواجدين حالياً في سريلانكا إلى بلدهم "خلال الأيام المقبلة"، كما أعلن صندوق ضمان ناشط في مجال السياحة.

ودعت باريس الفرنسيين إلى الحد من تحركاتهم في العاصمة كولومبو، كما الابتعاد عن أماكن العبادة والتجمعات في كافة أنحاء الجزيرة.

وكانت بداية العام مشجعة للسياحة في سريلانكا، إذ ارتفع عدد الوافدين إليها بنسبة 4.6% على أساس سنوي، أي بنحو 760 ألف سائح، في الربع الأول من عام 2019.

ونظراً للوضع الأمني، علّقت سريلانكا برنامج منح تأشيرات دخول يهدف إلى زيادة الزيارات في المواسم الضعيفة. ومن المقرر تطبيق هذا القرار بدءاً من 1 مايو ولستة أشهر. 
وأكثر السياح الذين يزورون سريلانكا هم من الهند المجاورة تليها بريطانيا ثم الصين.

المصدر: آ ف ب
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©