الاتحاد

الاقتصادي

75 ? من اليونانيين يؤيدون البقاء بمنطقة اليورو

اثينا (أ ف ب)
أظهر استطلاع رأي نشرته الصحف اليونانية أمس أن ثلاثة أرباع اليونانيين يرغبون في البقاء بأي ثمن في منطقة اليورو، وذلك قبل ثلاثة أسابيع على انتخابات تشريعية تشهد تنافساً، ويمكن أن تؤدي إلى خروج أثينا من منطقة اليورو. وبحسب استطلاع لمعهد جي بي او فان 75,7%، من الذين شملهم الاستطلاع أجابوا ب «نعم» أو «نعم على الأرجح» على سؤال هل يتعين على اليونان أن تبقى «بأي ثمن في منطقة اليورو». في المقابل أجاب 22,3% على السؤال ذاته بـ«لا» أو «على الأرجح لا».
وتأتي نتيجة الاستطلاع في سياق استطلاعات سابقة أظهرت رغبة اليونانيين في البقاء في منطقة اليورو حتى خلال أوج أزمة الديون قبل عامين، وعلى الرغم من سياسات التقشف الصارمة التي فرضت على البلاد منذ بداية الأزمة في 2010.
وفي الاستطلاع الذي نشرته صحيفة تا نيا رأى 59,2% من المستجوبين ان خطر خروج اثينا من منطقة اليورو ليس مستبعدا في حين رأى 40,5% العكس، ويبقى حزب سيريزا اليساري في الطليعة ب 28,5% من نوايا التصويت مقابل 28 بالمئة في ديسمبر لكنه كسب اصواتا اقل من حزب الديمقراطية الجديدة الذي حاز نوايا تصويت نسبتها 23,3% مقابل 23,1% في الشهر الماضي.
في المقابل اعتبر رئيس الوزراء ساماراس رئيس الوزراء الاكثر ملائمة للمرحلة من قبل 40,3% من المستجوبين مقابل 34,9% لالكسي تسيبراس زعيم سيريزا. واظهر هذا الاستطلاع ان الحزب الجديد الذي اسسه الاسبوع الماضي رئيس الوزراء السابق الاشتراكي جورج باباندريو لم يتجاوز عتبة 3% الضرورية لدخول البرلمان.

اقرأ أيضا

«أرامكو» تقرر حصر عملية الطرح داخل السعودية ودول الخليج