الاتحاد

الإمارات

سكّان في الشارقة يطالبون بسحب تجمعات مياه الأمطار

حافلة مدرسية تعبر بركة لمياه الأمطار في أحد شوارع الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

حافلة مدرسية تعبر بركة لمياه الأمطار في أحد شوارع الشارقة (تصوير متوكل مبارك)

تحرير الأمير (الشارقة) - طالب سكان في الشارقة البلديةَ بسحب تجمعات المياه والبرك الطينية، التي خلفتها الأمطار التي هطلت مؤخراً.
ورغم وصفهم بأن أداء البلدية في التعامل مع الأمطار كان جيداً، خصوصاً فيما يتعلق بالشوارع الرئيسية، إلا أنهم أشاروا إلى أن تجمعات المياه على جانبي الطرقات عرقلت حركة مرورهم.
وأدت أمطار الرحمة التي هطلت على البلاد، خلال اليومين الماضيين، إلى تراكم المياه على جانبي الطرقات، وفي الشوارع الرملية، والميادين، والشوارع الرئيسية في مدينة الشارقة، دون أن تتسبب إغلاق الطرق والشوارع.
بالمقابل، أبلغت البلدية «الاتحاد» بأن كوادرها باشرت العمل الفوري لسحب هذه التجمعات، ضمن خطة معينة، تنفذها فرق فنية، إلا أنها أكدت أن الأولوية للشوارع الرئيسية والميادين الكبرى، ثم تأتي الشوارع الفرعية لاحقاً.
وأقرت البلدية بأن شفط المياه من بعض الشوارع الفرعية قد يتأخر، حتى يتم الانتهاء من سحب المياه من المناطق الحيوية، مطالبة الجمهور بالصبر لأن جدول أعمال لجنة طوارئ الأمطار المكلفة بمتابعة موسم الشتاء لم ينته.
بداية، قال إبراهيم سليمان «مقيم في كورنيش البحيرة»: إن الأمطار أدّت إلى تراكم المياه على الجانبين؛ مكونة بركاً صغيرة، أدّت إلى صعوبة الاصطفاف والتنقل، حيث تصل المياه إلى منتصف الساق في حال الترجل.
ووصفت عايشة حسن «مقيمة في منطقة القاسمية» الوضع بالكارثة البيئية، خاصة مع تحول الساحات الترابية إلى برك طينية آسنة مليئة بالقاذورات، مطالبة برصفها وتحويلها إلى مواقف مدفوعة، وسحب المياه التي تتجمع على جانبي الطرقات، وتنظيم حملات نظافة مصاحبة لسحب المياه؛ نظراً لتراكم النفايات في الحاويات والشوارع بطريقة وصفتها بغير الحضارية.
من جانبه، أكّد المهندس يوسف الأحمد مدير إدارة الخدمات البيئية في البلدية المباشرة فوراً في سحب تجمعات المياه والبرك التي غمرت بعض أجزاء من أحياء وشوارع المدينة، من قبل فرق متخصصة، بدأت عملها ضمن خطة، الأولوية فيها للشوارع الرئيسية والميادين الكبرى؛ ثم تأتي الشوارع الفرعية لاحقاً.
وأشار الأحمد إلى أن لجنة طوارئ الأمطار المكلفة بمتابعة موسم الشتاء تمكّنت عبر التنسيق مع الدوائر الحكومية المحلية والاستعانة ببعض صهاريج شركات القطاع الخاص من إنجاز جزء كبير من مهامّها، حيث عمدت إلى الانتشار والتوزيع في جميع أنحاء المدينة؛ بهدف سرعة العمل والإنجاز على تصريف المياه والحدّ من عرقلة حركة السير في الشوارع والحفاظ على راحة وسلامة السكان.
وأوضح أن عمل اللجنة لن يتوقف طالما يوجد تجمعات مياه في الشوارع، لافتاً إلى أن فريق العمل في اللجنة يعمل على مدار الساعة، في حال الظروف الصعبة وشدة الأمطار، كما يتلقى ملاحظات واستفسارات الجمهور على الخط الساخن 993، ويعمل على تنفيذ طلباتهم، بحسب الأهمية. وقال: إن اللجنة قد تتأخر في شفط المياه من بعض الشوارع الفرعية، حيث إنه يتم سحب المياه من المناطق الحيوية ومن ثم الداخلية، مطالباً الجمهور بالصبر قليلاً لأن جدول أعمال اللجنة لن ينته، إلا مع انتهاء الأمطار، والتخلص من تبعاتها بشكل كامل.

الطقس اليوم غائم جزئياً معتدل الحرارة نهاراً

أبوظبي (وام) ــ توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والزلازل أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا ومعتدل الحرارة نهارا وباردا ليلا والرياح معتدلة السرعة والبحر متوسط الموج بوجه عام وقد يضطرب أحيانا في مضيق هرمز وتزداد الرطوبة النسبية في ساعات الليل والصباح الباكر على المناطق الداخلية وقد يتشكل بعض الضباب.
وتكون الرياح شمالية غــربية ــ شمالية شــرقية / 12 - 32 كم/ساعة بوجــه عام تصل 44 كم/ساعة فوق البحر أحيانا في مضيق هرمز وشمال الدولة في الخليج العربي وتكون متغيرة ــ جنوبية شرقية / 10 - 22 كم/ساعة على اليابسة ليلا وصباح اليوم .
ويكون البحر متوسط الموج وقد يضطرب أحيانا في مضيق هرمز، ويكون الموج بارتفاع قدمين الى 3 أقدام قرب الساحل ومن قدمين الى أربع وست أقدام بالعمق.
ويحدث أعلى مستوى للمد عند الساعة السابعة و20 دقيقة مساء، بينما يحدث أدنى مستوى للجزر عند الواحدة و45 دقيقة ظهرا .

اقرأ أيضا

الرئيس الباكستاني يمنح منصور بن زايد وسام «هلال باكستان»